الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة20 يناير 2021 08:59
للمشاركة:

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟ 1

“كيهان” الأصولية: وعود كبيرة بسجل فارغ، غياب إصلاحي عن الانتخابات المقبلة

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟ 2

“همشهري” الصادرة عن بلدية طهران: خطر عودة أيام كورونا السيئة

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟ 3

“تجارت” التخصصية: صدمات متتالية في سوق الأسهم

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟ 4

“ابتكار” الإصلاحية: يوم صعب على ظريف في مجلس النواب

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟ 5

“رسالت” الأصولية: الترويكا الأوروبية تفتح فمها

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأربعاء 20 كانون الثاني/ يناير 2021:

تطرقت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في أحد تقاريرها، لجلسة البرلمان الإيراني، التي تعرّض فيها وزير الخارجية محمد جواد ظريف للمساءلة، شارحة الأسباب والدوافع التي أدت لحصوله على بطاقتين صفراويتين من البرلمان.

وأوضحت الصحيفة أن “وزير الخارجية محمد جواد ظريف كان ضيفاً في مبنى البرلمان للإجابة على سؤالين للنواب. حيث كان السؤال الأول يتعلق بمقابلته مع مجلة دير شبيغل الألمانية بعد وقت قصير من العملية الإرهابية الأميركية التي أدت لاغتيال القائد سليماني وأبو مهدي المهندس، حيث كانت مقابلة محرجة حول فتح باب الحوار مع إدارة دونالد ترامب حتى بعد العملية الإرهابية في بغداد”.

وأضافت الصحيفة أن “السؤال الثاني لوزير الخارجية طرحه ممثل أهالي باكدشت فرهاد بشيري، حيث كان السؤال هذه المرة حول ضعف وزارة الخارجية في الدبلوماسية الاقتصادية”.

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟ 6

من جهة أخرى، أجرت صحيفة “همشهري” الصادرة عن بلدية طهران، في تقرير لزهرا جعفر زاده، مطالعة للواقع الحالي لكورونا في إيران خصوصاً بعد سفر عدد من المواطنين بين المناطق الإيرانية. حيث أجرت الصحيفة عدداً من المقابلات مع خبراء من المستشفيات الإيرانية، أوضحوا أن الوضع الحالي في إيران خطير مقارنة بالأيام الماضية، حسب تعبيرهم.

وأوضحت شهناز أرمين رئيسة قسم الأمراض المعدية في مستشفى مفيد في حديث مع الصحيفة، أن “عدد حالات الإصابة بكورونا  بين الأطفال لم يرتفع مقارنة بالشهر السابق ولكن هناك توقع أن الأصابات سترتفع في الأيام المقبلة والسبب هو الزيادة في عدد الرحلات وانخفاض الالتزام بالبروتوكولات الصحية”.

وأوضحت رئيسة قسم الأمراض المعدية في مستشفى لقمان شروین شكوهی قلقها أيضًا بشأن مستقبل الفيروس، منتقدة تطبيق البروتوكولات الصحية ، مضيفة أن “الحجر الصحي لم يطبق بجدية إلا في أول أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ثم تم تجاهله الآن نرى الناس يأتون إلى الشوارع ويدفعون الغرامة إذا تم تغريمهم.  يبدو أنه حتى الآن الهيئات التنفيذية تبحث عن غرامات أكثر من مجرد تطبيق البروتوكولات”.

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟ 7

وفي سياق منفصل، تناولت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في مقابلة مع خبيرين اقتصاديين، موضوع الإضطراب في سوق الأسهم بعد الأخبار التي انتشرت عن استقالة حسن قاليباف رئيس هيئة البورصة والأوراق المالية. حيث فسّر الخبيران واقع سوق المال حالياً، بعد الأخبار التي انتشرت عن الخسائر الكبيرة التي تعرّض لها المساهمين.

ورأى غلام حسين دواني، عضو جمعية المحاسبين الرسمية الإيرانية  للصحيفة، “من الصعب أن تزيد الحكومة رواتب المواطنين بنسبة 20 إلى 30 بالمائة، لكن من السهل زيادة حصص الشركات المملوكة للدولة في السوق بما يصل إلى ثلاثة أضعاف السعر الحقيقي”، مضيفاً “النقطة المهمة هي أن الحكومة ما كان يجب أن تقدم وعودا كبيرة بل يجب تذكير أولئك الذين كانوا مهتمين بسوق رأس المال بأن هذا السوق معرض دائمًا للخطر فإن شخص ما لن يدخل سوق رأس المال اليوم ويغادر مليونير في اليوم التالي. لأن سوقاً مثل هذا ليس له اسم آخر سوى التجارة والمضاربة”.

من جهة أخرى، أكد “همايون درابي”، خبير سوق المال، في مقابلة مع “شرق”، أنه “كلما شهد السوق فترة من التراجع ومرة أخرى فترة زيادة، فإنه يتقدم عليه. أولئك الذين يسارعون للبيع اليوم، وخاصة أولئك الذين يبيعون الأسهم القيمة، سوف يندمون على السوق في المستقبل”.

مانشيت إيران: لماذا نال ظريف بطاقتين صفراويتين من البرلمان الإيراني؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.c

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: