موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة20 يناير 2021 06:16
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – خارجية إيران تعلن قائمة عقوبات ضد كبار مسؤولي أميركا بمن فيهم ترامب

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده فرض عقوبات على الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب وتسعة مسؤولين في إدارته لدورهم وتورطهم في أنشطة إرهابية ومعادية لحقوق الإنسان ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية ورعاياها ، حسب تعبيره.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن من بين كبار المسؤولين الأميركيين الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع السابق مارك اسبر ووزير الدفاع بالإنابة كريستوفر ميلر ووزير الخزانة ستيفن مانوتشين و مديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هيسبيل ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون والممثل الخاص السابق لوزارة الخارجية لشؤون إيران بريان هوك و الممثل الخاص لوزارة الخارجية لشؤون إيران إليوت أبرامز و رئيس المكتب الأميركي لمراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) سيكون أندريا جاكي على قائمة عقوبات الجمهورية الإسلامية الإيرانية اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتنفيذا لقانون “التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان والأعمال المغامرة والإرهابية للولايات المتحدة في المنطقة” الذي أقره البرلمان، أدرجت عددا من المسؤولين الأميركيين في قائمة عقوبات الجمهورية الاسلامية الإيرانية لارتكابهم جرائم إرهابية وتشجيعهم ودعمهم للإرهاب الذي يشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الإقليميين والدوليين ولانتهاكهم القواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي، بما في ذلك حقوق الإنسان.

من جهة أخرى، صرح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي بأن طهران لم تتسلم أي رسالة من فريق الرئيس الاميركي الجديد جو بايدن، مؤكدا أن الإدارة الأميركية الجديدة عليها ألا تعمل على التعويض عن وصمة عار الإدارة السابقة بصورة انتقائية.

واعتبر ربيعي أن “ادارة ترامب الشريرة ستصل غدا إلى نهاية مطافها ليتولى الرئيس الجديد مهامه والذي تتوفر الفرصة أمامه ليكون صوتا عاليا للشعب الأميركي لتغيير التوجهات التي أدت خلال الأعوام الأربعة الماضية على الأقل إلى إهانة وتخبط وعزلة أميركا”.

من جهته، أعلن رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني مجتبی ذو النوري أنه “إذا لم يتم رفع العقوبات النفطية والمصرفية عن إيران، فسنمنع وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بموجب البروتوكول الإضافي وستكون علاقتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية محصورة في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية”، مضيفاً “سيتم جمع كاميراتهم ومنعهم من الوصول إلى المنشآت النووية”.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الدفاع في الجمهورية الاسلامية الإيرانية، أن “إيران سترد بشكل ساحق على أدنى خطأ في حسابات الأعداء بشأن القدرات الدفاعية للبلاد”.

وفي حديثه على هامش اجتماع للجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، أشار العميد امير حاتمي إلى إجراء مناورات الجيش والحرس الثوري، ولفت إلى أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية خاضت تجارب قيمة للغاية في ميدان الدفاع والأمن بما فيها 8 سنوات من الدفاع المقدس لدفع شر الحرب التي فرضها صدام، وبعد ذلك واجهت على الدوام تهديدات من قبيل تهديدات الإدارة الأميركية الإرهابية خاصة إدارة ترامب”، مضيفاً “أن قدراتنا الدفاعية هي لأجل الحفاظ على سلام بلادنا وأمنها ولذلك سنحافظ عليها بكل ما أوتينا من قوة وسنعمل على تطويرها”.

على صعيد منفصل، أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن ترحيب طهران باقتراح وزير الخارجية القطري للحوار بين إيران والدول العربية في الخليج.

وفي تغريدة له على تويتر، كتب ظريف “مثلما أكدنا دوما أن الحل لمشكلاتنا يكمن في التعاون لتشكيل منظومة اقليمية: على أن يكون سلميا ومستقرا وناجحا وبمنأى عن الهيمنة العالمية أو الإقليمية”.

وكان وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد دعا دول الخليج إلى الدخول في حوار مع إيران، مشيرا إلى أن هذا هو الوقت المناسب للدوحة للتوسط في مفاوضات.

صحياً، أعلن رئيس الجمهورية حسن روحاني، أن الشحنة الاولى من لقاح كورونا ستصل البلاد خلال الأسابيع القادمة، وبعدها ستبدأ عمليات التطعيم في البلاد وفق الجدول المحدد للشريحة الهدف.

وفي حديثه خلال اجتماع رؤساء اللجان المتخصصة التابعة للجنة الوطنية لمكافحة كورونا، وبعد تلقيه تقارير الأجهزة المعنية من قبيل البنك المركزي ووزارتي التجارة والصحة بشأن آخر الإجراءات المتخذة لتوفير العملة الصعبة والموارد المالية اللازمة لإنتاج وشراء لقاح كورونا، أوضح روحاني أن توفير لقاح كورونا من أولويات البلاد.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: