الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة10 يناير 2021 10:08
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان “العصي في دواليب” الحكومة؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان "العصي في دواليب" الحكومة؟ 1

“همشهري” الصادرة عن بلدية طهران في موضوع أزمة التلوث: الصراع مع الدخان بحاجة إلى قائد

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان "العصي في دواليب" الحكومة؟ 2

“جهان صنعت” الاقتصادية: كورونا وأمراض القلب

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان "العصي في دواليب" الحكومة؟ 3

“كيهان” الأصولية: إن لم يتم رفع العقوبات حتى 21 شباط/ فبراير سنقوم بطرد مفتشي الوكالة الدولية

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان "العصي في دواليب" الحكومة؟ 4

“ابتكار” الإصلاحية عن الانتخابات المقبلة: ائتلاف بين الإصلاحيين والأصوليين مكوّن من ظريف ولاريجاني؟

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان "العصي في دواليب" الحكومة؟ 5

“وطن امروز” الأصولية عن أحداث أميركا: الأمن أو الحرية؟

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 10 كانون الثاني/ يناير 2021:

تناول الناشط السياسي الأصولي محمد مهاجري، في مقابلة مع صحيفة “شرق” الإصلاحية، موضوع العلاقة بين البرلمان والحكومة، معتبراً أنه “كان يجب على البرلمان إزالة العوائق من طريق الحكومة ولكنهم الآن يضعون المزيد من العقبات في طريق الحكومة وكما يقول المثل، فإنهم يضعون العصي بالدواليب”، لافتاً إلى أن تواجد العسكريين على رأس البلاد يمكن أن يساعد في التنسيق بين مختلف المؤسسات الاقتصادية والعسكرية والثقافية، حسب تعبيره.

كما رأى مهاجري أنه “إذا تم تمرير قوانين مجموعة العمل المالي في مجمع تشخيص مصلحة النظام الآن، فستكون مجرد عصا فوق رئيس الحكومة، لأنه عندما تتم الموافقة عليها لن تكون مجموعة العمل المالي ببساطة مستعدة لقبول شروطنا الجديدة وربما تتخذ موقفاً أكثر صرامة ضدنا وتفرض عقبات جديدة”.

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان "العصي في دواليب" الحكومة؟ 6

في سياق آخر، سلطت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، الضوء في أحد مقالاتها، على دراسة البرلمان لموازنة العام المقبل (الذي يبدأ في 21 آذار/مارس المقبل)، لا سيما في ظل سفر رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف. حيث رأت الصحيفة أنه بدلاً من السفر، كان بإمكان رئيس مجلس النواب استدعاء مجموعات مختلفة من الاقتصاديين إلى البرلمان والاستماع إلى نقاط الضعف الفنية والسياسية والهيكلية في مشروع قانون الموازنة، حسب تعبيرها.

وأوضحت الصحيفة أنه “في ذروة النظر إلى أهم وثيقة سياسية واقتصادية للبلاد وخلال أكثر الأوضاع حساسية للسياسة الداخلية والخارجية والتي يجب أن تحدد مصير البلاد لمدة عام، ذهب قاليباف في رحلة الى بعض المحافظات حيث يقول منتقديه بدلا من سفره هذا عليه أن يركز كل طاقاته الأن في مسألة الميزانية”.

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان "العصي في دواليب" الحكومة؟ 7

على صعيد منفصل، تناولت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقال لـ”نفيسة امامي”، قرار وزارة الصناعة والمتعلق بتحديد سعر قطاع الصلب في إيران وفق آلية العرض والطلب في البورصة دون وضع تسعيرة محددة له. حيث رأت الصحيفة أن المنتجين المدرجين في البورصة سيتضررون بسبب هذه القرارات.

في حديث مع الصحيفة، أشار رئيس جمعية منتجي الصلب بهرام سبحاني إلى إنه بالنسبة للصلب فإن تطبيق طريقة تنظيم العرض والطلب لسلسلة الصلب يعد عاملاً لخفض صادرات الحديد وهبوط أسواق رأس المال، وقال “يجب إدراج الفولاذ في بورصة السلع حتى تعلن الشركة المصنعة عن السعر الأساسي. إذا كان للسوق مرونة سعرية معينة يمكن أن يرتفع السعر الأساسي ويتم اكتشاف السعر ولكن إذا كان السعر الأساسي مرتفعًا فمن الطبيعي ألا يتم إجراء أي عملية شراء”.

مانشيت إيران: هل يضع البرلمان "العصي في دواليب" الحكومة؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: