الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة6 يناير 2021 04:10
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – مناورات للجيش الإيراني بالطائرات المسيرة وترحيب بالمصالحة الخليجية

بحضور رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، استعرضت مئات الطائرات المسيرة في المناورات الكبرى لوحدات الطائرات المسيرة للجيش الإيراني. وفي بداية المراسم تفقد رئيس باقري، والقائد العام للجيش اللواء عبدالرحيم موسوي وحدات ومنظومات الطائرات المسيرة للجيش في إطار معرض امتد على مسافة أكثر من كيلومتر واحد.

واشتمل المعرض منجزات وحدات الطائرات المسيرة العملياتية للقوات الأربع لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تتضمن مئات أنواع الطائرات المسيرة من ضمنها القتالية وقاذفة القنابل والاعتراضية والاستطلاعية والحرب الالكترونية والانتحارية.

ومن ضمن المنظومات التي تفقدها رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة والقائد العام للجيش؛ منجزات الطائرات المسيرة للجيش ومنها “كمان” و”كرار” و”كيان” و”سيمرغ” وسلسلة “مهاجر” وسلسلة “ابابيل” و”يسير” و”صادق” و”حازم” وسلسلة “multi-rotor” القتالية واللوجيستية وغيرها مع إمكانية تنفيذ العمليات في أجواء الحرب الإلكترونية والمزودة بمنظومات التشويش والتمويه.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن فرض إجراءات حظر جديدة ظالمة ضد قطاع الصلب الإيراني. وذكرت الوزارة أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية حدد موردا صينيا لمادة الـgraphite electrodes وهي عنصر أساسي في إنتاج الصلب، بالإضافة إلى اثني عشر منتجا إيرانيا من الصلب والمعادن، وثلاثة وكلاء مبيعات في شركة قابضة إيرانية كبرى للمعادن والتعدين.

من جهته، أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران غلام حسين اسماعيلي ابلاغ الشرطة الدولية الانتربول بأسماء المتورطين في جريمة اغتيال الفريق قاسم سليماني ورفاقه. وقال اسماعيلي إن القضاء الإيراني أصدر إخطارا أحمر للمتورطين، بينهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهدف تسليمهم للقضاء ومحاكمتهم على تلك الجريمة.

وفي ما يخص رفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20%، أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي اكبر صالحي، ان “انتاجنا حاليا من 17 إلى 20 غراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪ كل ساعة، ولدينا القدرة على الانتاج من 8 إلى 9 كغم شهريا ليصل إلى 120 كغم وهو الحد الذي يسمح به القانون”.

وأوضح صالحي بان العمل جار في الوقت الحاضر على تركيب 1000 جهاز للطرد المركزي من طراز IR2m وكذلك البدء بتصنيع اجهزة الطرد المركزي IR6.

من جهته، أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي قدرة البلاد على تخصيب اليورانيوم بنسبة 40 إلى 60 بالمائة.

كما أكد سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الإيرانية الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي أن الحكومة الإيرانية تركز على الطاقات الداخلية لإجهاض الحظر، لافتا إلى أن إجراءات إيران يمكن العودة عنها لو نفذت جميع الأطراف التزاماتها.

على صعيد منفصل، علّق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على انتهاء الأزمة الدبلوماسية مع قطر، مباركاً لـ”قطر لنجاح مقاومتها الشجاعة أمام الضغوط والابتزاز”، مضيفاً “إلى جيراننا العرب، إيران ليست عدوا ولا تهديدا”.

في سياق آخر، استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، السفير الإيراني لدى سيئول، سعيد بادامشي شابستاري، بعد إيقاف ناقلة ترفع علم كوريا الجنوبية في المياه الخليجية، بحجة تلويثها البحر.

وأعرب كو كيونغ سوك، مدير دائرة شؤون إفريقيا والشرق الأوسط بالخارجية الكورية الجنوبية، أثناء لقائه السفير الإيراني، عن “أسفه” لإيقاف ناقلة النفط “هانكوك كيمي” مطالبا بالإفراج عنها في أقرب وقت.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: