موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة30 ديسمبر 2020 09:31
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟ 1

“ايران” الحكومية: الميزانية في طريقها إلى الموافقة

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟ 2

“جهان صنعت” الاقتصادية: إيران وجيرانها غير المتجانسين

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟ 3

“خراسان” الأصولية: الأمل بات في عروق إيران

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟ 4

“شرق” الإصلاحية: خسارة سوق الأسهم في الطريق؟

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟ 5

“كيهان” الأصولية: بدء الاختبار البشري للقاح كورونا يذهل العالم ويبعث الفخر لإيران

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأربعاء 30 كانون الأول/ ديسمبر 2020:

سلطت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، الضوء في مقال للنائب والوزير السابق سيد محمد مرندي، على التشابه في الحكم بين رؤساء الولايات المتحدة الأميركية. حيث رأى مرندي أنه لا اختلاف في سياسات أميركا تجاه إيران مهما تغيّر الرئيس الموجود في البيت الأبيض، معتبراً أن السياسة الأميركية ثابتةٌ لا تتغير وإنما تتغير الطريقة المتبعة من قبل كل رئيس.

ورأى مرندي أن “أوباما قد فعل الكثير ضد إيران، لذلك لا يجب أن نتوقع من بايدن اليميني المتشدد أن يكون أفضل من نظرائه السابقين في الرئاسة الأميركية في التعامل مع الجمهورية الإسلامية في إيران لأن جميعهم متشابهين والسياسة الأميركية لن تتغير معنا”.

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟ 6

من جهتها، تناولت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في أحد مقالاتها، موضوع الانتخابات الرئاسية المقبلة وترشّح العسكريين فيها. حيث لفتت الصحيفة إلى أن الاسمين المطروحين بقوة عند الأصوليين هذه الأيام هو رستم قاسمي لرئاسة الجمهورية وسعيد محمد لرئاسة بلدية طهران، معتبرة أنه في الوقت الذي يراقب فيه الإصلاحيون الانتخابات عن كثب أكثر من أي وقت مضى يبدو أن الأصوليين قد حملوا خيولهم من المجلس إلى الحكومة ومن الحكومة إلى البلدية لتولي زمام الأمور، حسب تعبيرها.

وأوضحت الصحيفة أن “تعيين سعيد محمد رئيساً لبلدية طهران في خطة وضعها الأصوليون يمكن أن يذكرنا بإعادة إنتاج نفس السيناريو الذي قرب “محمود أحمدي نجاد” من الحكومة وجعله أخيراً رئيساً”، مضيفة “سيكون وجود سعيد محمد لمدة أربع سنوات والذي يقوم حاليًا ببناء وتنفيذ مشاريع كبيرة في بلدية طهران فرصة للنأي بنفسه عن كونه رجلًا عسكريًا ومعتمدًا على الأجهزة العسكرية وتعلم الخبرات والموارد المفيدة لرئاسة الحكومة والشؤون التنفيذية للبلاد”.

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟ 7

في سياق آخر، تطرقت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال لـ”فریبا خان احمدي”، إلى التجارب السريرية للقاح كورونا الإيراني. حيث أجرت مقابلة مع المسؤولين في وزارة الصحة، الذي أوضح بدوره كيفية الوصول إلى هذه المرحلة من التجاري، شارحاً الخطوات المقبلة.

وأوضح أمين اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث الطبي بوزارة الصحة إحسان شمسي كوشكي، في حديث مع “ايران”، أن “الأمر يتطلب سلسلة من المتطلبات العلمية والأخلاقية والقانونية لإنتاج أي دواء أو لقاح جديد. وهذه المتطلبات والحساسيات حول الأدوية أو اللقاحات التي يتم إنتاجها لأول مرة هي أكثر خطورة وتختلف عن إنتاج المنتجات أو الأدوية التي تم تصنيعها سابقاً”.

مانشيت إيران: هل يخطط الأصوليون لدخول الانتخابات الرئاسية برستم ومحمد؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: