موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 ديسمبر 2020 08:13
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – عبداللهيان: عدد المتهمين في اغتيال سليماني ارتفع إلى 48 أميركيا

أعلن المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن "عدد المتهمين الرئيسيين في اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني ارتفع إلى 48 أميركيا"، معربا عن أمله في أن يتم قريبا إصدار أوامر قضائية بحق المتهمين.

وفي مؤتمر صحفي عقده بشأن الإجراءات القضائية والقانونية لمواجهة مرتكبي اغتيال الشهيد سليماني، نقل عبد اللهيان، عن السلطة القضائية، أن القضاء الايراني على اتصال مع 6 دول لمتابعة ملف الاغتيال. وأكد ان “إيران ستنتقم لدم الشهيد سليماني في الوقت المناسب، رغم أنها وجهت حتى الآن صفعات شعبية وعسكرية للإدارة الأميركية الإرهابية”.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، في كلمة له خلال المؤتمر الرابع حول تاريخ العلاقات الخارجية الإيرانية، أن “إيران كانت دوما لاعبا نشطا على مر التاريخ”، مشيرًا إلى أن “الدبلوماسية جزء لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والسياسية للإيرانيين”، وقال إنه “لم تكن الدبلوماسية هي المظهر الوحيد لوجود إيران على الصعيد الدولي”.

صحياً، أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن “الاولوية الرئيسية في قضية فيروس كورونا هي صحة المواطنين ومعالجة المشاكل ورفع القيود سريعا”.

وفي مستهل اجتماع البرلمان، أوضح قاليباف أن “أي مسار يوصلنا بصورة أسرع وأكثر اطمئنانا إلى هدف رفع هواجس المواطنين بشان كورونا فإنه يجب أن يدرج في جدول الأعمال”، مضيفاً “على مواطنينا الأعزاء أن يكونوا على ثقة بأن البرلمان سيبذل التعاون اللازم مع الحكومة في هذا المجال في ظل الاستفادة من الخبراء المتخصصين لتمويل إنتاج اللقاح الداخلي أو شرائه واستيراده من الخارج”.

من جهته، أكد وزير الصحة الايراني سعيد نمكي، أنه “في المستقبل القريب، سنثبت أن اللقاح المحلي أفضل من العديد من اللقاحات التي يتم تصنيعها في العالم”.

وأوضح  نمكي “أننا نمضي بعملية شراء لقاح أجنبي وقد حللنا مشكلة الشراء من كوفاكس وقريباً سيسمع المواطنون أنباءً جيدة حول شراء اللقاح من مصادر أخرى غير كوفاكس، وشرطنا هو شراء لقاح آمن بموافقات موثوقة”.

اقتصادياً، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن “إيران يحق لها تصدير 2.3 مليون برميل من النفط يوميا”، مشددا على “تعبئة كل الإمكانيات لتحقيق هذا الهدف.”

وخلال اجتماع لجنة التنسيق الاقتصادي الحكومي، أوضح روحاني أن “الحكومة ليست مصرة فقط على تصدير  2 مليون و 300 ألف برميل من النفط يوميا بل أيضا تتوقع من وزارة النفط توفير الظروف لزيادة ذلك ويتوجب علينا توظيف كل الإمكانيات الداخلية والدولية لتحقيق هذا الهدف الذي يعد حقا للجمهورية الاسلامية الإيرانية”.

وحول موازنة البلاد للعام القادم لفت روحاني إلى أن “لائحة الموازنة للعام القادم هي حصيلة دراسات وأبحاث دقيقة في مسار تنمية البلاد والتقييم الدقيق لحاجات مختلف شرائح المجتمع وبناء عليه فإنها منسجمة وهادفة وواقعية ودقيقة”.

في سياق آخر، أعلن متحدث مصلحة الجمارك الايرانية عن تسجيل حجم التجارة غير النفطية الخارجية 110.279 مليون طن بقيمة 51.97 مليار دولار، في 9 شهور فترة 20 آذار/ مارس حتى كانون الاول/ديسمبر 2020.

وأضاف “روح الله لطيفي” في استعراضه لاداء التجارة الخارجية اليوم الاحد، أن حجم الترانزيت سجل  5.189 مليون طن عبر الاراضي الايرانية في الفترة المذكورة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: