موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 أكتوبر 2018 13:10
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: انخفاض الدولار يغير موازين السوق و”سلطان المسكوكات” يواجه حكم الإعدام

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

 

تناولت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية ملف انخفاض سعر الدولار الأميركي أمام الريال الإيراني في تقرير “الحرب النفسية المضادة في سوق الدولار”، فأوضح التقرير التبعات التي لحقت بسماسرة العملات، كما نشرت الصحيفة مقابلة مع البرلماني السابق محمد رضا مير تاج الديني حول التيارات السياسية النشطة في إيران تحت عنوان “الأصوليون الجدد ليسوا تياراً ثالثاً”.

وتابعت صحيفة “آفتاب يزد” في تقريرٍ لها ملف جامعة “آزاد” الإسلامية وطرد بنات الرئيس الراحل أكبر هاشمي رفسنجاني منها، مقابل حضور زوجة عمدة طهران الأسبق فيها، وجاء المقال بعنوان “فائزة وفاطمة تذهبان لتأتي زوجة قاليباف؟”، أما في صفحتها الثقافية فقد ترجمت الصحيفة مقابلة مع الكاتبة السورية “غادة السمان” تحت عنوان “يجب أن أكتب وأكتب وأکتب”.

بين الصفحات الإيرانية: انخفاض الدولار يغير موازين السوق و"سلطان المسكوكات" يواجه حكم الإعدام 1

 

ونقلت صحيفة “وطن امروز” المحافظة عن المتحدث باسم لجنة مكافحة المخدرات تأكيده على “ضرورة تعديل القانون ليشمل أنواع المخدرات الجديدة”.

ونشرت صحيفة “اعتماد” الإصلاحية مقابلة مع السفير الهندي في إيران بمناسبة ذكرى ولادة الزعيم مهاتما غاندي عنوانها “عندما يتحد الحفاة”، وتطرقت في تقريرٍ آخر للمحاولات الحكومية الرامية لتوسيع نطاق العمل المستقر في الأرياف لأجل معالجة مشكلة هجرة سكان القرى نحو المدن.

فيما نقلت صحيفة “شرق” عن مسؤولين قولهم “سنواجه دعاية رفض الحجاب”، وحول الأحكام الأخيرة الصادرة عن القضاء عنونت ذات الصحيفة تقريراً لها بـ “حكم الاعدام لسلطان المسكوكات”، وأشارت فيه إلى أن من نال هذا الحكم كان قد ساهم مع غيره في اضطرابات سوق المسكوكات الذهبية في إيران.

ونشرت صحيفة “أبرار اقتصادي” توقعات خبراء الاقتصاد فيما يخص سوق الصرف، بتقرير حمل عنوان “العملة الصعبة في منزلق الأسعار”، وفي ذات السياق نقلت الصحيفة الانتقادات التي وجهها فاعلون في المجال الاقتصادي لرئيس منظمة التخطيط والميزانية محمد باقر نوبخت واتهموه فيها برفع سعر صرف العملة الصعبة ليتمكن من إيفاء ديونه.

بين الصفحات الإيرانية: انخفاض الدولار يغير موازين السوق و"سلطان المسكوكات" يواجه حكم الإعدام 2

جاده ايران واتساب
للمشاركة: