الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة15 ديسمبر 2020 05:15
للمشاركة:

مجلة “فورين أفيرز” الأميركية – إيران دخلت إلى سوريا لتبقى

تناولت مجلة "فورين أفيرز" الأميركية، في مقال لـ"إليزابيث دنت وآريان طبطبائي"، موضوع الوجود الإيراني في سوريا، حيث شدد الكاتبان على ضرورة تقبل الإدارة الأميركية الجديدة أنه في الوقت الحالي، لن تغادر إيران سوريا بالكامل ولن تفقد نفوذها هناك تمامًا، مشيرين إلى أن السياسة الأميركية الواقعية في سوريا ستساعد الولايات المتحدة على خفض التوترات وتخفيف خسائرها.

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلن مسؤولون عراقيون أن غارة جوية قتلت قائدًا في الحرس الثوري الإيراني أثناء دخوله سوريا من العراق في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر. جاءت هذه الأنباء بعد أيام فقط من اغتيال ضابط آخر رفيع المستوى في الحرس الثوري الإيراني، محسن فخري زاده، الذي وصفته وكالات الاستخبارات منذ فترة طويلة بأنه العقل المدبر وراء برنامج إيران النووي السري السابق. على الرغم من أن إسرائيل التزمت الصمت، إلا أن جهاز استخباراتها مشتبه به على نطاق واسع في عمليتي الاغتيال.

سارع المسؤولون الإيرانيون إلى إلقاء اللوم على إسرائيل في مقتل فخري زاده ووعدوا بالانتقام. لكنهم رفضوا الاعتراف بحدوث هجوم على قوات الحرس الثوري الإيراني بالقرب من الحدود العراقية السورية. بعد يوم من بث جنازة فخري زاده على التلفزيون الحكومي، سخر متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية من التقارير التي تتحدث عن مقتل جنرال في الحرس الثوري الإيراني في سوريا ووصفها بأنها “دعاية إعلامية”.

لدى إيران سبب وجيه لتجنب لفت الانتباه إلى أنشطتها في سوريا. لطالما قلل النظام من دوره في ذلك الصراع. في الأيام الأخيرة، ركز المحللون الأميركيون إلى حد كبير على ما إذا كان الانتقام الإيراني الموعود لمقتل فخري زاده قد يعرقل آمال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن في إحياء الاتفاق النووي الإيراني. لكن تواصل طهران مع دمشق لا يزال يشكل خطراً على الاستقرار الإقليمي. تتصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل بشأن سوريا بسرعة وقد تجبر إدارة بايدن على التحرك هناك فور توليه منصبه.

لعدة سنوات، اعتادت إسرائيل على ضرب المواقع الإيرانية بشكل دوري في سوريا. في الأشهر الأخيرة، استهدفت إسرائيل مراكز إيرانية رفيعة المستوى بضربات أدت إلى تصعيد التوترات بين إيران والولايات المتحدة. أفادت وسائل الإعلام الإخبارية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعطى وزير خارجيته المتشدد مايك بومبيو تفويضًا مطلقًا لمعاقبة إيران، طالما أن الهجمات لن تكون شرارة لانطلاق الحرب العالمية الثالثة. لم يؤكد البيت الأبيض هذه التقارير، لكن يبدو أن هذه المعلومات تغذي قلق الحكومة الإيرانية من أن الولايات المتحدة ستستمر في إعطاء الضوء الأخضر للإجراءات الإسرائيلية أو حتى تنفذ بعض الأمور بأيديها، وتستهدف بنفسها المراكز الإيرانية.

أشار بايدن في وقت سابق إلى أن مواجهة الوجود الإيراني ونفوذها في سوريا ستكون من أولويات إدارته. تساهم طهران في زعزعة الاستقرار الإقليمي من خلال دعم النظام في دمشق الذي يقوم بقمع شعبه بوحشية إضافة لتمرير الأسلحة والإمدادات إلى حلفائها وشركائها في العراق ولبنان وسوريا. حددت إدارة ترامب المشكلة بشكل صحيح لكنها اتبعت سياسة “كل شيء أو لا شيء”. لتحويل المد في الاتجاه الآخر، سيحتاج فريق السياسة الخارجية لبايدن إلى العمل مع شركاء في المنطقة وأوروبا، مع إدراك أن إيران ستحتفظ بالتأكيد بدرجة من النفوذ في سوريا. النفوذ الأميركي في سوريا محدود، لكنه يشمل القوة الجوية، والوجود في المنطقة الشمالية الشرقية للبلاد، والسيطرة على حقول النفط في تلك المناطق. وتمتلك أميركا في جعبتها أيضًا احتمال تخفيف العقوبات، وهو ما تحتاجه كل من إيران وسوريا بشدة.

منذ الثورة الإسلامية عام 1979، كانت علاقات إيران مع جيرانها العرب متوترة في أحسن الأحوال. خلال الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988، انحازت جميع الدول العربية في المنطقة إلى صدام حسين. كانت سوريا استثناءً ملحوظًا، حيث دعمت إيران. طوال العقدين التاليين، ظل حافظ الأسد وابنه بشار من بين الأصدقاء المخلصين الوحيدين للجمهورية الإسلامية في المنطقة.

عندما بدأت الاضطرابات في الظهور في سوريا عام 2011، قدمت إيران يد المساعدة لنظام الأسد. سرعان ما نفذت ايران حملة تدخل عسكري سريعة بإرسال أعضاء من الحرس الثوري الإيراني. كما قامت إيران بتعبئة حلفائها وشركائها من باقي الدول بشكل تدريجي لدعم الأسد. من الصعب تقدير العدد الحقيقي للقوات الإيرانية والمدعومة من إيران التي لا تزال تعمل في سوريا. غادرت العديد من القوات الإيرانية البلاد حيث عزز الأسد قبضته، لكن عددًا من القادة ظلوا لتأمين مصالح إيران والإشراف على العمليات المستمرة.

وترى طهران أن سوريا جزء مهم من “محور المقاومة” وطريق مهم لنقل الأسلحة والإمدادات الأخرى إلى حزب الله اللبناني. قد لا تفضل حكومة ما بعد الأسد نفوذ إيران وقد تكون أكثر سنية في التكوين، وبالتالي تتماشى مع خصوم إيران الإقليميين، مثل المملكة العربية السعودية. مع وجود عدد قليل من الحلفاء في المنطقة، ترى إيران أن وجود حكومة صديقة في سوريا أمر حيوي لبقائها وقوتها.

على مدى السنوات الأربع الماضية، اتبعت إدارة ترامب سياسة غير متماسكة في سوريا أضرت بمصداقية الولايات المتحدة ولعبت لصالح إيران. أعلنت الولايات المتحدة عدة مرات عن انسحاب قواتها. كذبت هذه القرارات وغيرها في سوريا خطاب ترامب المتشدد وأشارت إلى أن مواجهة إيران هناك لم تكن حقًا أولوية للرئيس.

ستحتاج إدارة بايدن القادمة إلى قبول أن خياراتها لمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا محدودة، لكن لا يزال بإمكانها اتخاذ بعض الخطوات الفورية. على سبيل المثال، إعطاء الأوامر لـ “قوات سوريا الديمقراطية” أمرًا أميركياً سريعاً بالكف عن مقاطعة النظام السوري. يجب على الإدارة الجديدة إزالة هذا الحاجز والسماح بمشاركة أكبر لقوات سوريا الديمقراطية، مع روسيا كوسيط. إذا كان هناك لاعب إقليمي واحد يعارض بشدة النفوذ الإيراني في سوريا، فهو قوات سوريا الديمقراطية: فالميليشيات المدعومة من إيران تضايق هذه القوات بلا هوادة على طول نهر الفرات والسكان في مدينتي دير الزور والقامشلي. يمكن لقوات سوريا الديمقراطية، لا سيما إذا تفاوضت إلى جانب روسيا، أن تساعد في إخراج الميليشيات المرتبطة بإيران من المناطق التي تعمل الولايات المتحدة وغيرها على تحقيق الاستقرار فيها.

تتمثل السياسة الأميركية الحالية في رفض تطبيع العلاقات مع نظام الأسد الوحشي. لكن العديد من الدول العربية تسعى بالفعل إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، مع أو بدون مساهمة أمريكية. في الآونة الأخيرة، أعادت عمان تعيين سفيرها في دمشق، وفي وقت سابق من هذا العام، أعادت الإمارات العربية المتحدة فتح سفارتها. يمكن أن تحاول الولايات المتحدة التأثير على هذه المسارات من خلال إشراك دول الخليج في الحلول وبالتالي الإشارة إلى أنها ستتسامح مع قنواتها الخلفية مع النظام السوري.

لطالما حافظت الولايات المتحدة على قناة دبلوماسية مع روسيا فيما يتعلق بسوريا. مع الاعتراف بنفوذ روسيا المحدود وإرادتها في التعامل مع إيران، يجب على الولايات المتحدة أن تواصل العمل مع روسيا حيثما تتوافق المصالح. تسعى كل من موسكو وطهران لإعلان نصر الأسد والاستفادة منه. يجب على الولايات المتحدة الاستفادة من الفجوة المتزايدة بين روسيا وإيران. يمكن للولايات المتحدة الضغط على روسيا للمساعدة في إخراج القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها من المناطق الواقعة على طول وادي نهر الفرات ومن المناطق القريبة من إسرائيل. في المقابل، يمكنها أن تعرض التنازل لموسكو عن مناطق ليست مهمة للولايات المتحدة ولكن تعتبرها روسيا حاسمة لأهدافها المتمثلة في إعادة سيطرة نظام الأسد على كل سوريا، مثل القاعدة الأميركية في التنف.

يجب على الولايات المتحدة أيضًا أن تعمل مع أنقرة وموسكو لإبعاد طهران. أحد الاحتمالات هو إقامة مناقشات ثلاثية بشأن الخلايا الإرهابية في إدلب، آخر معقل متبقي للمعارضة السورية ويبدو أنها موطن لبعض أعضاء داعش والقاعدة، من بين الجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى. لن تكون المهمة سهلة. العلاقات الأميركية التركية في حالة سيئة، موسكو وأنقرة تختلفان بشكل أساسي حول الجماعات التي يجب تصنيفها على أنها إرهابية، وقد أظهر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه مستعد لإثارة الصراع من شرق أوروبا إلى شمال إفريقيا. ومع ذلك، يمكن لواشنطن تعزيز موقف الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا بينما تعمل على استئصال الخلايا الإرهابية وإعادة ترسيخ نفسها كلاعب حاسم في الجهود الدبلوماسية السورية المستقبلية.

يجب على الولايات المتحدة أن تواصل العمل عن كثب مع إسرائيل لضمان تمتع إسرائيل بالحرية في القضاء على التهديدات بالقرب من حدودها مع سوريا. قد تكون الولايات المتحدة قادرة على استخدام المحادثات التي أجرتها بشكل منفصل مع إسرائيل وروسيا كنقطة انطلاق لمفاوضات ثلاثية، حيث يمكن للولايات المتحدة وإسرائيل تحميل روسيا مسؤولية أي وعود تقطعها. قد تكون المناقشات الثلاثية مفيدة أيضًا في تبادل المعلومات الاستخباراتية حول حركات الأسلحة الإيرانية والتهديدات المحتملة لإسرائيل.

سترث إدارة بايدن ملفًا معقدًا حول الشرق الأوسط، لأسباب ليس أقلها التوترات بين إيران وإسرائيل، بما في ذلك سوريا. إن السياسة الأميركية الحالية لمعالجة دور إيران في سوريا تبالغ في تقدير نفوذ الولايات المتحدة وقدرتها على دحر نفوذ إيران. يجب أن تقبل الإدارة الأميركية الجديدة أنه في الوقت الحالي، لن تغادر إيران سوريا بالكامل ولن تفقد نفوذها هناك تمامًا. لكن السياسة الأميركية الواقعية في سوريا ستساعد الولايات المتحدة على خفض التوترات وتخفيف خسائرها.

إن المعلومات والآراء المذكورة في هذه المقالة المترجمة لا تعبّر بالضرورة عن رأي جاده إيران وإنما تعبّر عن رأي كاتبها أو المؤسسة حيث جرى نشرها أولًا

المصدر/ مجلة “فورين أفيرز” الأميركية

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: