موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 ديسمبر 2020 06:44
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – أوغلو يؤكد لظريف في اتصال هاتفي احترام تركيا لسيادة إيران

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على العلاقة الوثيقة والمتقاربة بين طهران وأنقرة وسياسة حسن الجوار التركية. وطمأن أوغلو الوزير ظريف بأن الرئيس التركي يكن كامل الاحترام لسيادة إيران وأنه لم يكن مطلعا على الحساسية الموجودة حول الشعر الذي قرأه في باكو.

من جانبه أكد وزير الخارجية الإيراني لأوغلو أهمية علاقات الصداقة التي تجسد الاحترام المتبادل وإرادة الرئيسين والسلطات العليا في البلدين ويأمل بتطورها في ظل الثقة المتبادلة.

على صعيد آخر، أعلن مساعد شؤون الاتصالات والاعلام بمكتب رئاسة الجمهورية علي رضا معزي، عن عقد مؤتمر صحفي بعد يوم غد الاثنين، لرئيس الجمهورية حسن روحاني بحضور المراسلين المحليين والأجانب.

وأوضح معزي أن الرئيس روحاني كان بصدد التحدث إلى المراسلين والاعلاميين المحليين والأجانب من فترة، لكن الظروف الناجمة عن تفشي وباء كورونا والتعليمات الوقائية للحد من هذا المرض، أدت إلى تأخيره لحد الآن.

من جهة أخرى، أكد مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقتشي خلال لقائه مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب، دعم طهران للحكومة ومسيرة السلام والدستور في أفغانستان.

وفي هذا اللقاء، جرى البحث بين مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقتشي ومستشار الأمن القومي الأفغاني حمدالله محب حول العلاقات الثنائية والقضايا المتعلقة بالأمن والسلام.

وتأتي هذه الزيارات تزامنا مع التطورات الجديدة في أفغانستان خاصة ما يتعلق بمسيرة السلام فيها.

في سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في معرض دعمه لموقف إيران من الاتفاق النووي بأنه لا ينبغي مراجعة الاتفاق النووي وطرح قضايا أخرى فيه.

وقال وزير الخارجية الروسي لوكالة أنباء “إرنا” إن “موقف إيران من الاتفاق النووي مدروس ونحن ندعمه”، مؤكدا أن موقف الولايات المتحدة من الاتفاق النووي غير بناء.

اقتصادياً، أظهرت بيانات، تسجيل الاستثمارات الأجنبية الموظفة في إيران، نموا بنسبة 71 بالمئة في الشهور الثمانية الأولى من السنة المالية الجارية فترة 20 آذار/ مارس حتى 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

كما أن الاستثمارات الأجنبية في قطاعات الصناعة والتعدين والتجارة، والمعتمدة من قبل الهيئة العامة للاستثمار الأجنبي الإيرانية بلغت 1.022 مليار دولار صعودا عن 579 مليون دولار المحققة في الفترة المناظرة في عام 2019.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: