موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة12 ديسمبر 2020 09:49
للمشاركة:

مانشيت إيران: تركيا وإيران و”متلازمة الأخ الأكبر”

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: تركيا وإيران و"متلازمة الأخ الأكبر" 1

“كيهان” الأصولية: سيد إردوغان!.. ألا تعرف التاريخ أم أنك ترقص لإسرائيل؟!

مانشيت إيران: تركيا وإيران و"متلازمة الأخ الأكبر" 2

“ايران” الحكومية عن افتتاح خط السكك الحديدية بين ايران وأفغانستان: خط وصل بين شعبين

مانشيت إيران: تركيا وإيران و"متلازمة الأخ الأكبر" 3

“ابتكار” الإصلاحية: أذربيجان عزيزتنا

مانشيت إيران: تركيا وإيران و"متلازمة الأخ الأكبر" 4

“خراسان” الأصولية: الإيرانيون يغضبون من كلام إردوغان

مانشيت إيران: تركيا وإيران و"متلازمة الأخ الأكبر" 5

“اعتماد” الإصلاحية: إردوغان يضع قدمه على الخط الأحمر

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم السبت 12 كانون الأول/ ديسمبر 2020:

تناولت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقال لـ “معصومة بور صادقي”، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حول أذربيجان، حيث شددت على “ضرورة إدراك المسؤولين في جمهورية أذربيجان وتركيا أنه في حال كانت وحدة أراضي إيران على المحك فإن الإيرانيين مستعدون للتضحية بأرواحهم من أجل ذلك لبقية عمرهم”.

ورأت برو صادقي أن “إيران وتركيا هما جارتان حتميتان ولديهما الكثير من الأشياء المشتركة ثقافياً وتاريخياً وهما الجاران الوحيدان اللذان بقيا معاً”، مضيفة “لقد كان هذان البلدان معاً في أوقات صعبة ويجب أن يستمرا في اتباع ذات النهج من الآن فصاعداً حيث بخلاف ذلك لا يمكن لإيران ولا لتركيا الاستفادة كما ينبغي من قدراتهم وفرصهم ضمن منطقة بها الكثير من الاضطرابات والأزمات والديناميكية السياسية”.

مانشيت إيران: تركيا وإيران و"متلازمة الأخ الأكبر" 6

من جهتها، أجرت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، لقاءً مع الخبير في الشأن التركي أطهري بردستاني، تطرقت فيه لأبيات الشعر التي أنشدها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال زيارته لباكو قبل أيام. حيث اعتبر بردستاني أن هذه ليست قضية عاطفية بل هو موضوع مبدئي، داعيًا إيران وتركيا للتفكير جدياً بضرورة التقارب في ما بينهما خصوصاً في هذه الظروف العالمية والابتعاد عن كل ما يمكن أن يوتر الأجواء بينهما.

ورأى بردستاني أنه “يجب النظر إلى هذه القضية بطريقة مختلفة لأنه يبدو أن النقاش الأكاديمي وراء هذه القضية هو مناقشة الصراع الإيراني التركي من خلال مفهوم يسمى “متلازمة الأخ الأكبر” وهذا المفهوم مهم جدا لإيران وتركيا”،  مضيفاً “على سبيل المثال عندما ننظر إلى إيران وتركيا ونقارنهما نرى أن تركيا في بعض الأحيان تريد أن تلعب دور القائد الإقليمي في المنطقة أو لعب دور الوسيط وأحيانًا دور القدوة والنموذج  في مواجهة إيران حيث أن إيران تاريخياً لعبت مثل هذه الأدوار سابقاً”.

مانشيت إيران: تركيا وإيران و"متلازمة الأخ الأكبر" 7

في سياق آخر، أوردت صحيفة “ايران” الحكومية، مقالًا للمتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، تحدث فيه مشروع موازنة العام المقبل الذي قدمته الحكومة. مؤكدًا أنه برغم الانتقادات الموجهة إلى الموازنة، إلا أن الحكومة حاولت أن تُنظم موازنة العام المقبل على أساس واقع البلاد اليوم مع نظرة للمستقبل القريب.

وأعرب ربيعي عن اعتقاده بأن “أحد الإنجازات العظيمة في نقاش الموازنة هو أخذ الميزانية إلى منظور الرأي العام ونقد الخبراء”، مشيراً إلى أن “الميزانية دخلت غرف اللجان المغلقة، واليوم يمكن لأي شخص الاطلاع على كل الموارد والمصروفات وانتقادها”.

مانشيت إيران: تركيا وإيران و"متلازمة الأخ الأكبر" 8

للاطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: