موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 نوفمبر 2020 08:34
للمشاركة:

صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية – نهاية شهر العسل للأصوليين؟

تناولت صحيفة افتاب يزد الإصلاحية، في مقال بعنوان "نهاية شهر العسل للأصوليين"، موضوع الانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران، مشيرة إلى أن الأصوليين تعرضوا لخيبة أمل ولم يحققوا أهدافهم للانتخابات المقبلة.

بعد خروج السياسة الأميركية في عهد دونالد ترامب من الاتفاق النووي، وبسبب سياسة الإرهاب الاقتصادي والعقوبات ضد الأمة الإيرانية نجح الأصوليون في استغلال الظروف التي خلقها العدو ضد حكومة حسن روحاني بهجوم إعلامي، وفازوا في الانتخابات النيابية في آذار/ مارس الماضي.

هذا النجاح البسيط أوهمهم بأنهم يستطيعون بسهولة الفوز في الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس المدينة بنفس الطريقة. لكن بعد الانتخابات الأميركية وانتصار بايدن تتضاءل حلاوة شهر العسل للأصوليين ويومًا بعد يوم ينأون بأنفسهم عن حلم عام 2021 لأن همسات عودة بايدن إلى الاتفاق وتقديم أعضاء الحكومة والأحداث المستقبلية كلها تشير إلى ذلك. فالسياسة هي ساحة أحداث مستحيلة ويجب عدم الاحتفال بها في وقت مبكر. إذا كانت إدارة جو بايدن ستعود إلى الاتفاق وتقوم برفع عقوبات إدارة ترامب فيمكن لإدارة روحاني والإصلاحيين تحسين الوضع وبث روح جديدة من خلال تخفيض سعر الصرف وتراجع الضغوط الاقتصادية والسياسية وعودة السلام إلى المجتمع.

ومن ناحية أخرى في ظل هذه الظروف والمشاركة الواسعة للشعب، هي إشارة قوية لعالم الغرب والشرق أن الأمة الإيرانية لن تسكت للعدوان في ظل عواصف الإرهاب المادي والإرهاب الاقتصادي وجميع أنواع الضغوط، وستكون ورقة رابحة مهمة لمستقبل البلاد في كل هذه القضايا السياسية. لا بد من التأكيد بشكل حاسم على أن الفائز الحقيقي من كل هذه القضايا هو الشعب الإيراني، الذي، مع كل المصاعب والمشاكل صبر على كل هذه الضغوطات ويجب الانحناء أمامه.

إن المعلومات والآراء المذكورة في هذه المقالة المترجمة لا تعبّر بالضرورة عن رأي جاده إيران وإنما تعبّر عن رأي كاتبها أو المؤسسة حيث جرى نشرها أولًا

المصدر/ صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية

جاده ايران واتساب
للمشاركة: