موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 نوفمبر 2020 18:14
للمشاركة:

إيران 24/7: روحاني يفتتح عدة مشاريع نفطية وبتروكيمياوية

برعاية الرئيس الإيراني حسن روحاني، تم اليوم الخميس عن طريق تقنية ألفيديو كونفرانس تدشين 3 مشاريع نفطية وبتروكيمياوية. المشاريع الثلاثة هي، "منشآت المعالجة المتنقلة في حقل آزادكان الجنوبي النفطي" (جنوب غرب) و"منشآت التخزين ومحطات قياس السوائل الغازية في حقل بارس الجنوبي" (جنوب) و"شركة الامونياك" البتروكيمياوية في محافظة جهارمحال وبختياري (غرب).

ولفت روحاني خلال مراسم التدشين، إلى أن المخططين للحظر ضد الشعب الإيراني قد رمي بهم في مزبلة التاريخ، مؤكّدًا أن المقاومة والصمود أديا إلى إلحاق هزيمة نكراء بهم، مشيرًا إلى أن مجمع بتروكيمياويات لردكان لإنتاج الأمونياك واليوريا قادر خلال 4 أعوام (في كل عام 240 مليون دولار) على تحقيق عوائد تعادل استثماراته التي بلغت أكثر من 800 مليون دولار في حال تشغيله بكامل طاقاته.

وأضاف، أن الكوادر المحلية تشكل 80% من القوى العاملة في مجمع لردكان معتبرًا ذلك انجازًا كبيرًا تم تحقيقه في هذا المشروع الكبير.

وأشار الرئيس الإيراني، إلى أنه تم تدشين هذه المشاريع الثلاثة باستثمارات بلغت 30 ألف مليار تومان (الدولار يعادل 4200 تومان رسميًا) وهو أمر لم يصدقه الذين يحملون نوايا سيئة تجاه البلاد، موضحًا بأن منتوجات مشروع بتروكيمياويات لردكان لليوريا والأمونياك هو للتصدير وسد الحاجة الداخلية.، وأن مشروع معالجة 50 ألف برميل من النفط يومياً يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لنا حيث اتخذنا الخطوة الأولى في هذه الصناعة بمثل هذا الأنموذج من المعالجة

وأصدر روحاني توجيهات لوزراء النفط والصناعة والزراعة لبذل جهودهم لإعداد مشاريعهم سريعا لطرحها والمصادقة عليها في اللجنة الاقتصادية للحكومة.

مسؤول إيراني: نسعى لتحقيق التكنولوجيا المتعلقة بمجال الطائرات الهابطة والمقلعة عموديًا

أكّد المدير العام لمنظمة الصناعة الجوية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية العميد افشين خواجه فرد، بأن الجهود والمساعي مبذولة لجعل البلاد ضمن الدول المتفوقة في مجال الطائرات الهابطة والمقلعة عموديًا.

وقال العميد خواجة فرد اليوم الخميس في مراسم افتتاح الملتقى الوطني للتنمية في الصناعة الجوية، “نظرًا لأن الثورة الثالثة للصناعة الجوية تتضمن موضوع الطائرات التي تهبط وتقلع عموديا VTOL  وأن غالبية الدول المتقدمة في الصناعة الجوية ناشطة في هذا المجال فإننا نبذل كل مساعينا وجهودنا لنصبح في القريب العاجل ضمن الدول المتفوقة في هذا المجال رغم ان آفاق خارطتنا هي أبعد من ذلك”.

خطيب زادة يبحث مع كرزاي تعزيز العلاقات الثنائية 

التقى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في كابول أمس الاربعاء الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على المزيد من تعزيز أواصر الصداقة والتعاون الثقافي بين إيران وأفغانستان في ضوء العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط البلدين الصديقين والشقيقين.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قد التقى خلال الزيارة عددا من النواب والنخب الثقافية والإعلامية كما قام بزيارة إلى جامعة كابول وتباحث مع رئيس الجامعة ومسؤولي مختلف أقسامها، وأدان العمل الارهابي الأخير الذي استهدف الجامعة وأدى إلى استشهاد وإصابة العديد من الطلبة فيها. 

وكان من ضمن أهداف الزيارة تبادل زيارات الوفود الإعلامية ودعوة المسؤولين الإعلاميين والشخصيات الثقافية والعلمية الأفغانية لزيارة إيران.

إيران مستعدة لنقل تجاربها إلى اليمن في مجال توليد الكهرباء

أعلن السفير الإيراني حسن ايرلو لدى اليمن عن استعداد إيران لوضع تجاربها في مجال توليد الكهرباء تحت تصرف اليمن.

والتقى حسن ايرلو سفير إيران لدى صنعاء وكيل وزارة الكهرباء والطاقة في حكومة الإنقاذ الوطني في اليمن عبدالغني المداني وبحث معه سبل نقل التجارب إيران ألفنية في مجال انتاج الكهرباء إلى اليمن. وكتب ايرلو في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن “الجانبين تطرقا خلال اللقاء إلى سبل توثيق التعاون الثنائي والتوقيع على اتفاقيات حول توليد الكهرباء”. وأضاف أننا ناقشنا أيضًا موضوع تدريب الكوادر العاملة في وزارة الكهرباء اليمنية على أيدي المهندسين الإيرانيين في وزارة الكهرباء الإيرانية.

تخت روانجي: أميركا منهمكة بنهب نفط وثروات الشعب السوري

اعتبر السفير والمندوب الإيراني الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي، إجراءات الحظر الأحادية بأنها غير قانونية وغير إنسانية ومحكومة بالفشل، لافتًا إلى أن القوات الأميركية بمواصلتها احتلال جزء من الأراضي السورية منهمكة بنهب نفط وثروات هذا البلد.

وقال تخت روانجي في تصريحه الأربعاء خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول سوريا، إن “بعض الدول بفرضها إجراءات الحظر الأحادية ضد الشعب السوري ومنعها الجهود الدولية الرامية لعودة اللاجئين والنازحين السوريين وكذلك خلق عقبات في طريق العملية السياسية، تسعى لإطالة أمد الأزمة في سوريا وفرض ارادتها على شعبها”.  

وأضاف، في الوقت الذي يعاني فيه الشعب السوري من الضغوط الناجمة عن تفشي فايروس كورونا في بلاده فإن فرض إجراءات الحظر الأحادية من جانب أميركا يؤدي إلى زيادة معاناته، ونحن ندين ذلك بقوة.

ورحب سفير ومندوب إيران لدى الأمم المتحدة بالجهود المبذولة مثل اجراءات الأمم المتحدة للحل السياسي للازمة، وأشار إلى جهود إيران للمساعدة في هذا المسار، قائلًا إنه “وبموازاة هذا المسار ينبغي تقديم الدعم اللازم لإعادة إعمار سوريا وكذلك عودة اللاجئين والنازحين السوريين”.

عمران خان: علاقتنا مع إيران جيدة جدًا

اعتبر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان السياسة الخارجية الناجحة والفاعلة وتعزيز العلاقات الإقليمية أكبر إنجازات الحكومة الباكستانية الحالية، وأن باكستان تتمتع بعلاقات جيدة جدا مع إيران.

وسلطت وسائل الإعلام الباكستانية اليوم الخميس الضوء على المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الباكستاني في مدينة لاهور والذي كان بهدف إيضاح السياسة الخارجية الباكستانية تجاه التطورات الإقليمية وعلاقات بلاده مع دول الجوار.

وكان عمران خان قد أّكّد خلال اللقاء الذي جرى قبل أسابيع مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في اسلام اباد، على أهمية العلاقات بين اسلام اباد وطهران، داعيًا إلى تطوير التعاون الثنائي خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

 إيران تحقق الاكتفاء الذاتي في تصنيع المنصات النفطية والغازية

أكّد مدير الهندسة الفنية لمجمع صناعة السفن والمنشآت البحرية الإيرانية (ايزوايكو) حسین دهقان ، أن إيران تمكّنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي في تصنيع المنصات النفطية والغازية.

وأضاف حسین دهقان اليوم الخميس، أن المجمع خلق فرص عمل لـ أكثر من 500 شخص بشكل مباشر و غير مباشر.

وقال، إن “تأثير المجمع في الصناعة النفطية والغازية لا ينكر ونحن نشعر بالفخر لتصنيع المنصات النفطية والغازية والتأثير الإيجابي والمباشر لهذه الصناعة في الاقتصاد وكذلك زيادة طاقة استخراج الغاز من الحقول المشتركة.

أكثر من 1000 زروق للتعبئة البحرية للحرس الثوري تستعرض في المياه الخليجية

قامت التعبئة البحرية للقوة البحرية للحرس الثوري الإيراني باستعراض بمشاركة أكثر من 1000 زورق خفيف وشبه ثقيل في سواحل المياه الخليجية وبحر عمان.

وفي اليوم السابع لأسبوع التعبئة قامت التعبئة البحرية التابعة للقوة البحرية للحرس الثوري صباح اليوم الخميس باستعراض في سواحل المياه الخليجية ومضيق هرمز الاستراتيجي بمشاركة أكثر من 1000 زورق خفيف وشبه ثقيل.

وفي هذه المراسم ألقى قائد القوة البحرية للحرس الثوري الادميرال علي رضا تنكسيري، أكد خلالها أنه ومنذ تأسيس التعبئة البحرية في العام 2018 تم في ظل الاستفادة من الطاقات الداخلية تشكيل 530 مجموعة حربية بحرية في سواحل جنوب وشمال البلاد.

واعتبر هذا الاستعراض “عرضًا للاقتدار البحري للبلاد والذي يحمل رسالة السلام والصداقة والأخوة والتضحية وإرساء الأمن المستديم في سواحل الخليج الفارسي وبحر عمان ورفع مستوى الجهوزية القتالية الكمية والنوعية للتعبئة البحرية”.

سيما لاري: إيران وروسيا تتعاونان لإنتاج لقاح مضاد لكورونا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سیما سادات لاري، عن مشاورات بين إيران وروسيا بشأن إنتاج لقاح مضاد لكورونا في طهران.

وأشارت سیما لاري اليوم الخميس، في حوار أجرته معها وكالة “ريانوفستي” الروسية، إلى أن الأخصائيين الإيرانيين أجروا محادثات مع نظرائهم الروس وهناك تعاون مشترك بين الجانبين في مجال انتاج لقاح مضاد لكورونا والدراسات جارية حاليًا في هذا الصدد.

وأوضحت، أن روسيا دعت إلى عقد لقاء مشترك لوضع خطط للتعاون المشترك في هذا المجال. و لفتت سيما لاري إلى ضرورة تنفيذ خطة تعاون مشترك لإنتاج لقاح “كوفيد- 19” بين إيران وروسيا، وتابعت أن لقاح كورونا للشركات الإيرانية سيدخل قريبًا مرحلة الدراسات البشرية.

ونوهت إلى ان أربع  شركات إيرانية تعمل في مجال انتاج لقاح مضاد لكورونا وستدخل لقاح الذي أنتجته هذه المجموعات الأربع قريبًا مرحلة الدراسات البشرية.

الصحة الإيرانية: تسجيل 482 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا في إيران

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سیما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 13961 حالة إصابة بفايروس كورونا، و482 حالة وفاة في عموم البلاد.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بألفايروس في البلاد إلى 908346 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 46689 حالة وفاة حتى اليوم.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: