الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة24 نوفمبر 2020 18:12
للمشاركة:

إيران 24/7: خامنئي لأوروبا: لا تحشروا أنفسكم فيما لا يعنيكم

رد المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، على تصريحات بعض المسؤولين الأوروبيين، قائلًا "لا تعلّقوا على أنشطة إيران الصاروخية السلمية بينما تمتلكون صواريخ نووية مدمرة". حيث جاء كلامه خلال اجتماع المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي.

وأشار خامنئي، إلى أن “وضع الولايات المتحدة الأميركية غير واضح والأوروبيون يتخذون باستمرار مواقف مناوئة ضد إيران”، مضيفًا أن “واشنطن والأوروبيين يخبروننا ألا نتدخل في المنطقة، بينما هم أنفسهم لديهم التدخل الأكثر فظاعة في شؤون المنطقة”.
واستهجن خامنئي بيانات بعض المسؤولين الأوروبيين بشأن حيازة إيران للبرنامج الصاروخي السلمي، قائلًا، “بينما تمتلك بريطانيا وفرنسا صواريخ نووية مدمرة، وألمانيا كذلك على نفس المسار، يخبروننا بعدم امتلاك صواريخ، في بادئ الأمر لا تحشروا أنفسكم فيما لا يعنيكم، والأمر الآخر لم لا تبدأون بإصلاح أنفسكم قبل أن تبدوا آراءكم بشأن باقي الدول”.
ووصف خامنئي، مسألة العقوبات باعتبارها حقيقة مريرة وأنها جريمة الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين ضد الشعب الإيراني، مبينًا أن “هذه الجريمة ارتكبت بحق الشعب الإيراني منذ سنوات لكنها اشتدت في السنوات الثلاث الماضية”.

روحاني: ايران ستكون قادرة على الإنتاج الوفير للقاح كورونا

أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، أن إيران وبقدراتها المحلية والبنى التحتية المتاحة وجهود علمائها، ستكون قادرة على الإنتاج الوفير للقاح كورونا.
وفي حديثه خلال اجتماع اللجان المتخصصة التابعة للجنة الوطنية لمكافحة كورونا، قال روحاني، إن “أصحاب المهن ورغم تكبدهم الأضرار والخسائر الاقتصادية، عطلوا أشغالهم وأبدوا تعاونًا جيدًا مع تنفيذ الخطة الشاملة لمواجهة كورونا، من أجل ضمان صحة المواطنين، وهو أمرُ يستحق التقدير”.
وبعد استماعه لتقارير اللجان المتخصصة، أعرب روحاني عن تقديره للجهود المبذولة في مجال إنتاج اللقاحات والإجراءات المتخذة لشراء اللقاح من خارج البلاد، قائلًا “لا شك أنه نظرًا لنقاط القوة والقدرات العلمية والتقنية داخل البلاد، فإن إيران واعتمادًا على جهود علمائها، ستكون قادرة على إنتاج اللقاح في الداخل، وإنتاجه الصناعي الوفير نظًرا لتوفر البنى التحتية اللازمة لذلك”.

كمالوندي: منظمة الطاقة الذرية بإمكانها زيادة التخصيب وتصميم مفاعل نووي

أّكّد المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي، توفر الإمكانية لدى هذه المنظمة الوطنية لزيادة تخصيب اليورانيوم وتصميم مفاعل نووي.
وفي تصريح له اليوم الثلاثاء، أشار كمالوندي إلى مشروع قرار “الإجراء الاستراتيجي ضد الحظر” لدى لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية، موضحًا أن اللجنة طلبت من المنظمة أن تبدي رأيها بشان الأبعاد الفنية لهذا المشروع، وعليه فقد عقدت اجتماعات بهذا الصدد.
وأضاف كمالوندي، “أننا نبذل الجهود من أجل تحديد الملاحظات الفنية حول هذا المشروع الاستراتيجي من وجهة نظر المنظمة الوطنية للطاقة الذرية، ولكي لا نواجه أي عقبة في مجال تنفيذه”، منوها إلى أن المشروع يتضمن أبعادًا عديدة مثل تخصيب اليورانيوم وتصميم مفاعل نووي وإجراء دراسات تنموية.

ظريف: إيران تؤكّد دعمها وتأييدها لمحادثات السلام الأفغانية

أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال المؤتمر الدولي الافتراضي لأفغانستان 2020 في جنيف اليوم الثلاثاء، أن بلاده  تعلن تأييدها ودعمها الكامل لمحادثات السلام الأفغانية، وأنه يجب على الأمم المتحدة أن تلعب دورا رئيسيًا في تسهيل الحوار الأفغاني- الأفغاني.
واشار ظريف، خلال كلمته في المؤتمر، إلى أن “انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان سيكون خطوة إيجابية نحو سلام دائم في أفغانستان”، مؤكّدًا أن الشعب الأفغاني عانى لأكثر من 40 عامًا من إراقة الدماء التي كان منشأ معظمها من الخارج.

الاجتماع السابع للجنة المشتركة بين إيران وقطر يبدأ أعماله في أصفهان

بدأ الاجتماع السابع للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران وقطر أعماله بحضور رضا أردكانيان وأحمد الكواري رئيسي اللجنة المشتركة الإيرانية والقطرية في أصفهان.
وشارك في الاجتماع الذي يستمر ليوم واحد وفد قطري يتألف من وزير التجارة والصناعة القطري ورئيس اللجنة القطرية المشتركة وسفير قطر في طهران ورئيس غرفة التجارة القطرية والشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني والممثلين المعنيين.
كما حضر الاجتماع وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان ورئيس اللجنة المشتركة الإيرانية غلام حسين شافعي ورئيس غرفة التجارة وممثلين عن وزارات الخارجية والاقتصاد والمالية والصناعة والمناجم وممثلين عن القطاع الخاص من إيران.
وتم خلال الاجتماع الذي يعد أول اجتماع للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين بعد تفشي كورونا في إيران التوقيع على مذكرة تفاهم من قبل رئيسي اللجنة المشتركة بين البلدين.
وتنص مذكرة التفاهم على تشكيل لجنة تجارية مشتركة بين البلدين وتأسيس مراكز تجارية للقطاع الخاص و تعيين ملحقين للشؤون التجارية و الاقتصادية في سفارتي البلدين و تسهيل استخدام موانئ البلدين وتعزيز التعاون بين غرف التجارة في البلدين لتعزيز الاستثمارات والاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات الكهرباء والمياه والغاز والسياحة وإنتاج المستلزمات الدوائية القطرية في إيران وإيفاد الأيدي العاملة الإيرانية إلى قطر.

ربيعي: انهيار جدران الحظر والضغوط القصوى بات جليا للعالم

صرّح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الثلاثاء، أن “الحظر غير القانوني المفروض على الشعب الإيراني، أصبح في أكثر حالاته هشاشة وعجزًا منذ السنوات الثلاث الأخيرة وأن انهيار جدران الحظر وسياسة الضغوط القصوى بات جليًا للعالم” .
وأضاف، أن مقاومة شعبنا وصموده أمام التنمر أدى الى انهيار جدران الحظر، إلى جانب المبادئ الضعيفة واللاإنسانية والبلطجية التي يقوم عليها الحظر أمام المجتمع الدولي، وليس تغيير الإدارة في الولايات المتحدة.
وتابع ربيعي، أن “الضغوط القصوى على إيران لم تجلب إلا الفشل والعار للولايات المتحدة، وأنهم ما زالوا حتى يومنا هذا يرفضون الإقرار بهذه الهزيمة بسبب الغطرسة وافتقارهم للحنكة”. 

إيران وكازاخستان يبحثان سبل التعاون في مجال النقل البحري والبري

عقد اليوم الثلاثاء اجتماع مشترك عبر تقنية الفيديو، بين مسؤولي شؤون النقل البري والبحري لدى إيران وكازاخستان، حضرها السفير الإيراني لدى كازاخستان نور سلطان مجيد صابر.
وفي كلمته خلال الاجتماع، نوّه صابر إلى ضرورة استمرار نشاط خط النقل البحري الخاص بالعربات والسيارات بين إيران وكازاخستان، مبينًا أن تحقيق هذا الأمر يعتمد على التنسيق المشترك بين وزارتي الخارجية والطرق في كلا البلدين.
وأفادت السفارة الإيرانية لدى كازاخستان، أن الاجتماع المرئي الذي بدأ أعماله اليوم بين طهران ونور سلطان، جاء امتدادًا لاجتماع النقل المشترك السابق في 17 آب/ اغسطس 2020، والذي أعقب تدشين حركة خط نقل العربات والسيارات البحري بين ميناء أمير اباد شمال إيران وكوريك الكازاخي.

وزير الدفاع العراقي: إيران وقفت إلى جانب العراق في الحرب ضد داعش

أّكّد وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد سعدون، أن إيران وقفت إلى جانب العراق في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية.
وقال وزير الدفاع العراقي في حوار مع قناة دجلة الفضائية جاء بعد زيارته الأسبوع الماضي لطهران، إن “إيران بلد جار وصديق للعراق وتربطنا معها علاقات جيدة، وأن الجميع يعلم أن إيران وقفت إلى جانب العراق في حربه ضد داعش وقدمت الكثير والشعب العراقي يعرف ذلك جيدٌا”.
وأضاف أنه خلال زيارته لطهران، التقى بخمسة مسؤولين وهم وزير الدفاع ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي والقائد العام للحرس الثوري وكذلك قائد فيلق القدس، وأجرى مباحثات ناجحة معهم، كذلك زار معارض للمعدات العسكرية.

 طهران وموسكو تؤكّدان تمسكهما بعودة جميع أطراف الاتفاق النووي إلى التزاماتها

أكّد وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، تمسك بلديهما بعودة جميع أطراف الاتفاق النووي وبأسرع وقت ممكن، إلى تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق. حيث جاء هذا التأكيد المشترك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية عقب اتصال هاتفي أجراه الوزيران، اليوم الثلاثاء، وأضاف البيان أن المحادثات بين لافروف وظريف ركزت على “العمل المشترك بين روسيا وإيران في المنصات الدولية، بما في ذلك القضايا المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.”

اجتماع تركي إيراني بشأن أمن الحدود

عقد اجتماع تركي إيراني اليوم الثلاثاء، حول أمن الحدود بين البلدين، في ولاية وان شرقي تركيا، حيث ناقش الجانبان قضايا تهم أمن الحدود والتنسيق المشترك في هذا الإطار.
وترأس اجتماع وفدي البلدين، كل من نائب محافظ وان يونس أطامان، والمقدم زينال رضا من الجانب الإيراني، وشارك في الاجتماع عدد من القادة العسكريين والأمنيين والدبلوماسيين من كلا البلدين. وتم عقبه التوقيع على قرارات حول قضايا أمن الحدود بين البلدين.

مسؤول إيراني: ضبط 716 طنًا من المخدرات في إيران خلال 8 أشهر

أعلن نائب قائد قوى الأمن الداخلي في إيران العميد قاسم رضائي، أن إجمالي المخدرات التي تم ضبطها في غضون الأشهر الثمانية الأخيرة داخل البلاد، بلغ أكثر من 716 طنًا بزيادة تصل إلى 30 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وفي تصريح له على هامش زيارته اليوم الثلاثاء إلى وحدة شرطة مكافحة المخدرات، أّكد العميد رضائي أن هذا العدد من العمليات التي أنجزت في هذا المجال لحد الآن، ينمّ عن الإيمان والعزيمة الراسخة لدى القوات الأمنية في سياق التصدي لتهريب المخدرات عبر الحدود وعلى صعيد البلاد.

برلماني إيراني: عودة أميركا الى الاتفاق النووي يؤكد فشل سياسات الكيان الصهيوني العدائية

عدّ عضو الهيئة الرئاسية للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية يعقوب رضا زاده، عودة أميركا إلى الاتفاق النووي يؤكد فشل سياسات رئيس وزراء الكيان الصهيوني العدائية لإيران.
وأشار رضا زاده، إلى دعوة رئيس وزراء الكيان الصهيوني لجو بايدن بعدم العودة إلى الاتفاق النووي، عادّا نتنياهو قائدًا لكيان لا شرعي وغير قانوني لذلك فإن أفكاره يرفضها الشعب الأميركي، على حد قوله.
ولفت رضا زاده، الى إن الإسرائيليين بذلوا جهودًا مضنية لإبقاء ترامب في منصبه الرئاسي إلا أنهم فشلوا، مضيفًا “في الواقع يعد ترامب خيارا جيدا لتنفيذ مخططاتهم في المنطقة وبطبيعة الحال لا ينبغي تجاهل سياسات البيت الأبيض القائمة على دعم الكيان الصهيوني إلا أن ترامب كان يشكل ذريعة أفضل لتنفيذ مآرب نتانياهو”.

فيلم سينمائي إيراني يحصد 3 جوائز رئيسية في مهرجان دولي بإسبانيا

حصد الفيلم السينمائي الإيراني “تلك الليلة” 3 جوائز رئيسية في مهرجان “مولين دو ري” لأفلام الرعب السينمائية في إسبانيا.
وفي هذا المهرجان الذي يعد من أهم مهرجانات أفلام الرعب في العالم حصد فيلم “تلك الليلة” على جوائز،  أفضل مخرج وسيناريست وممثل، من قبل  المخرج كوروش آهاري وكاتب السيناريو ميلاد جرموز والممثل شهاب حسيني.
وتحكي قصة الفيلم، قصة زوجين شابين يجدان نفسيهما مع طفلهما البالغ من العمر عامًا واحدًا محبوسين في فندق قديم، ورغم مساعي الزوجين لقضاء إقامة ممتعة في هذا الفندق غريب الأطوار والمليء بالألغاز، هنالك قوة خارجية تجبرهما على الإبداء عن مشاعرهما التي أخفياها عن بعضهما البعض، إنهما يشككان بكل شيء وكل شخص يكون في طريقهما.
ويؤدي الأدوار الرئيسية في هذا الفيلم السينمائي المنتج عام 2019  والذي تم تصويره في أميركا كل من شهاب حسيني ونيوشا جعفري وامير علي حسيني وآرمين مهر وكلبرك خاوري وعلي كوششي وليلى جرجانيان.

الصحة الإيرانية: تسجيل 483 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سیما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 13721 حالة إصابة بفايروس كورونا، و483 حالة وفاة في عموم البلاد.
وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بالفايروس في البلاد إلى 880542 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 45738 حالة وفاة حتى اليوم. 

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: