موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة27 سبتمبر 2018 14:22
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: الدولار يتخطى خطوط الحكومة الحمراء وتوسع نطاق الاحتكار

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

 

تناولت صحيفة “أبرار اقتصادي” الأوضاع الاقتصادية الحذرة التي تمر بها إيران في تقريرين، الأول عن ارتفاع أسعار العملات بعنوان”الدولار يتخطى خط الحكومة الأحمر” و الثاني عن التضخم الاقتصادي وحمل عنوان”التضخم لا يتلائم مع حياة الناس اليومية”.

وتطرقت صحيفة “صداي اصلاحات” أيضاً للوضع الاقتصادي في تقرير تحت عنوان “المحتكرون لازالوا يعملون، حفاضات، حليب مجفف، معجون طماطم وبندروة”

فيما أشارت صحيفة “ابتكار” الإصلاحية لأوضاع فئة كبار السن ضمن الظروف الاقتصادية في تقرير لها بعنوان”الظهور المنحنية تحت ثقل غلاء الأسعار” الذي أكدت فيه على ضرورة التكافل الاجتماعي، وجاء في الصحيفة تقرير ٌحمل عنوان “سماسرة الدولار وتحديثات الريال” تحدثت فيه ابتكار عن تجار الأزمة وما يشاع عن أرباح خفية لبعض الجهات الحكومية يحصلون عليها من وراء ارتفاع أسعار العملات.

بين الصفحات الإيرانية: الدولار يتخطى خطوط الحكومة الحمراء وتوسع نطاق الاحتكار 1

ونشرت صحيفة “آرمان امروز” لقاءاً مع الناشط الإصلاحي أحمد شيرزاد أثنى فيه على كلمة الرئيس الايراني حسن روحاني بالقول إن “كلمة روحاني قوية ولا مثيل لها”، ونشرت الصحيفة كذلك تقريراً عن التهديدات البيئية التي تواجه مدينة طهران بعنوان”انزلاق الأرض يهدد العاصمة طهران أيضاً”، وتقرير حول أوضاع المدن الحدودية عنونته بـ”تهريب الوقود للهروب من البطالة”.

بين الصفحات الإيرانية: الدولار يتخطى خطوط الحكومة الحمراء وتوسع نطاق الاحتكار 2

فيما حذرت صحيفة “افكار” الأصولية من شح المياه في شمال إيران فكتبت “مياه مازندارن وصلت إلى قعر القدر”.

ونشرت صحيفة “ايران” تقريراً عن “زيادة زبائن أراضي الشمال الإيراني من مختلف المحافظات” على الرغم من الأوضاع الاقتصادية المتدهورة.

فيما كتبت صحيفة “قانون” تقريراً أكدت فيه على أهمية إقرار قانون لمنع زواج الفتيات دون سن الثالثة عشر وقالت في عنوانه “الزواج خارج نطاق الأطفال”.

بين الصفحات الإيرانية: الدولار يتخطى خطوط الحكومة الحمراء وتوسع نطاق الاحتكار 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: