الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة21 نوفمبر 2020 19:15
للمشاركة:

إيران24/7: طهران تُحمل واشنطن مسؤولية سقوط صاروخ على سفارتها في كابول

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أن الهجوم الصاروخي الذي استهدف باحة السفارة الإيرانية اليوم السبت في كابول، يعد مثالاً على الحرب بالوكالة وأفعال الحلفاء الإرهابيين للولايات المتحدة في أفغانستان، مؤكدا أن واشنطن هي المسؤولة بشكل مباشر عن ذلك. وأدان زادة خلال مؤتمر صحفي حول الحادثة، أي هجوم إرهابي يستهدف الشعب الأفغاني والأماكن المدنية، وعزى زادة الحكومة والشعب الافغاني بسقوط الضحايا.

روحاني : تقليص الاعتماد على النفط أحد الانجازات الكبرى للاقتصاد المقاوم

 أعّلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن تقليص اعتماد الميزانية المعتمدة بشكل كلي على النفط، يعد أحد الانجازات الكبرى لاستراتيجية الاقتصاد المقاوم في البلاد. وجاء تصريح روحاني خلال الاجتماع مع لجنة التنسيق الاقتصادي السبت الموافق 21تشرين الثاني/ نوفمبر، وأشار روحاني إلى أن الفائض من عائدات النفط سيخصص إلى تطوير البنى التحتية في البلاد.

وأكّد روحاني أن انجاز مشاريع السكك الحديدية سينعكس ايجابياً على تطوير القدرات الجيوستراتيجية وتعزيز البنية التحتية الإلكترونية في البلاد وبالتالي سيسرع وتيرة الاقتصاد القائم على المعرفة.

ظريف يؤجل زيارته إلى موسكو وباكو

أعلنت الخارجية الإيرانية عن تأجيل زيارة وزيرها محمد جواد ظريف إلى كل من روسيا وأذربيجان المقررة يومي الأثنين والثلاثاء، لمتابعة التطورات في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وأوضح زادة أن تأجيل الزيارة مرتبط بالاجتماعات الاستثنائية الصباحية والمسائية لمجلس الوزراء هذا الأسبوع، لمناقشة موازنة العام المقبل.

تمديد إعفاء العراق لمدة 45 يوم لاستيراد الكهرباء من إيران

أعلنت صحيفة واشنطن بوست، أن الحكومة الأميركية، قررت تمديد إعفاء العراق 45 يوماً لاستيراد الغاز والطاقة من إيران، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، قوله إن وزير الخارجية مايك بومبيو مدد الإعفاء 45 يومًا إضافيًا، تاركًا لإدارة ترامب قرارًا نهائيًا بشأن تمديده أو قطعه تمامًا حتى حين تنصيب الرئيس الجديد في 20 يناير/ كانون الثاني.

خانزادي: ستنضم بارجة شيراز للقوة البحرية العام القادم

أعلن قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي أن البارجة الاستطلاعية “شيراز” قيد الإنشاء ستنضم للسلاح البحري الإيراني خلال العام القادم. وأضاف خانزادي أن هذه البارجة فيها مميزات خاصة، من حيث تجهيزها بالمنظومات اللازمة، متوقعًا انضمامها إلى القوة البحرية للجيش خلال العام القادم، وقد جرى الانتهاء من تصنيع هيكلها.

أسعار الصرف الأجنبي مستمر في الانخفاض

قال وزير الاقتصاد والمالية الايراني فرهاد دجبسند أن سعر العملة آخذ في التحسن كما أن أسعار صرف العملات الأجنبية ستستمر في الانخفاض. وجاء تصريح دجبسند في إطار تصريح صحفي بعد سؤاله تصور البعض بأن الحكومة لن تسمح بانخفاض سعر صرف العملات الأجنبية.

روسيا: لا يمكن ربط تطبيع ظروف الاتفاق النووي مع برنامج إيران الصاروخي

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مقر الامم المتحدة بفيينا “ميخائيل اوليانوف” في تغريدة أنه “ينبغي عدم ربط تطبيع ظروف الاتفاق النووي مع برنامج إيران الصاروخي”، حيث جاءت تغريدة اوليانوف متزامنة مع تصريح السيناور الأميركي قال فيه “لو توفرت الظروف لتقويض برنامج إيران الصاروخي ودعمها لجماعات الإنابة في المنطقة، عند ذلك سيدعم عودة أميركا إلى الاتفاق النووي”.

 كورونا في إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم السبت عن تسجيل 12931 إصابة جديدة و431 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية، وأضافت الوزارة  أن عدد الإصابات في البلاد ارتفع إلى 841308 والوفيات إلى 44327 وتعافي 596136.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: