موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 نوفمبر 2020 19:12
للمشاركة:

إيران 24/7: بارجة “الشهيد رودكي” العابرة للمحيطات ضمن القوة البحرية للحرس الثوري

أقيمت اليوم الخميس 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، وبحضور القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، مراسم إنضمام بارجة "الشهيد رودكي" العابرة للمحيطات إلى القوة البحرية للحرس الثوري.

وتعتبر بارجة “الشهيد رودكي” العابرة للمحيطات من القطع البحرية الثقيلة المتعددة المهام والتي بإمكانها حمل طائرات وأنظمة صاروخية ورادارية و قطع دفاعية، وهي سفينة حربية متعدّدة الأغراض وبعيدة المدى تحظى بإمكانية نقل وتفعيل مختلف أنواع المروحيات والمسيرات والمنظومات الصاروخية والدفاعية والرادارية.
وتعد بارجة “الشهيد رودكي” القتالية الاستخبارية واللوجستية بمثابة مدينة بحرية متحركة وهي بكل معداتها وإمكاناتها اللازمة جاهزة لتنفيذ المهمات في المحيطات لإيجاد الأمن المستديم لخطوط المواصلات البحرية وتقديم المساعدة والإغاثة لإسطول التجارة والصيد للبلاد والدول الإقليمية.
ومع انضمام هذه السفينة الحربية الثقيلة للقوة البحرية للحرس الثوري فقد بدأت من اليوم مهام كوادر هذه القوة التواجد في المياه البعيدة.
ووصف اللواء حسين سلامي، المياه الخليجية بأنها الجبهة الدفاعية الراسخة للبلاد، مشيرًا إلى أن إيران لن تتقيد بمنطقة جغرافية محددة في الدفاع عن أمنها ومصالحها الحيوية، مؤكدًا على أن من يهدد إيران وشعبها لن يجد لنفسه نقطة آمنة على وجه الارض.
وفي كلمته اليوم الخميس خلال مراسم ضم بارجة “الشهيد رودكي” العابرة للمحيطات للقوة البحرية للحرس الثوري، اعتبر اللواء سلامي أن هذا الحدث هام ولا يُنسى في تاريخ هذه القوة، قائلًا “إننا على ثقة بأن ما حدث اليوم في القوة البحرية للحرس الثوري المقتدرة والراسخة يأتي امتدادًا للرؤية العميقة والاستراتيجية للمرشد والقائد العام للقوات المسلحة علي خامنئي”.
 

روحاني :سنفتتح 9 مشاريع بمجال النقل حتى نهاية الحكومة الحالية

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس، خلال مراسم تدشين 13 مشروعًا في مجال الطرق السريعة والمطارات، وقال إن “هذا العام هو عام نهضة الإنتاج وأن إحدى ركائز هذه النهضة هو مجال النقل”.
واعتبر روحاني، أن النقل البري والجوي والسككي من أركان تطور البلد المهمة وكذلك للارتباط مع جميع دول العالم. وفي إشارته إلى الدور المهم للنقل في السياحة ومشاكل هذه الصناعة بسبب تفشي كورونا، قال “عاجلًا أم آجلا سيتخلص العالم من كورونا وستتوفر الأدوية واللقاحات ففي تلك الظروف ستكون السياحة مهمة جدا بالنسبة لنا وأن تطوير وتنمية خطوط النقل ستؤثر كبيرا بهذا الصدد”.
وأضاف روحاني، أن النقل مهم جدًا في العلاقات الخارجية وترانزيت السلع والبضائع  خاصة لإيران لموقعها الجغرافي المهم الذي يربط المنطقة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب والمياه الخليجية وبحر عمان والمحيط الهندي بالمناطق الشمالية والوسطى من الكرة الارضية.

اسمان من جامعة أمير كبير الإيرانية ضمن قائمة العلماء الأكثر استشهاداً في العالم

أدرجت مؤسسة “Clarivate” إثنين من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة أمير كبير الصناعية الإيرانية في قائمة أكثر العلماء استشهادًا في العالم لعام 2020.
وفي التفاصيل، فإن مؤسسة “Clarivate” التي تقوم سنويًا بنشر قائمة بأسماء العلماء الأكثر استشهادًا، أدرجت اثنين من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة أمير كبير، هما الأستاذان  مهدي دهقان، وسجاد جعفري، في قائمتها لعام 2020. وأدرج 8 علماء من إيران في هذه القائمة وأن جامعة أمير كبير الصناعية الوحيدة التي ضمت أكثر من عالم. يذكر أن جامعة أمير كبير الصناعية الإيرانية تقف إلى جانب افضل 100 جامعة عالميًا.

الصين تطالب الولايات المتحدة بالعودة إلى الاتفاق النووي

دعا مندوب الصين الدائم لدى المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقرًا لها وانغ تشون، الولايات المتحدة إلى التخلي عن السياسة الخاطئة المتمثلة في ممارسة الضغوط الأقصى على إيران والعودة إلى المسار الصحيح لمراقبة وتنفيذ الاتفاق النووي.
وقال تشون، في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر “الفيديو كونفرانس” اليوم الخميس، لقد قوبل الانسحاب الأميركي الأحادي الجانب من الاتفاق النووي، وممارسة الضغوط الأقصى على إيران وإجبار مجلس الأمن الدولي على تمديد أو حتى إعادة العقوبات ضد إيران، قوبل بمعارضة دولية واسعة، لكن الحقيقة أثبتت مرارًا وتكرارًا أن الدعوة إلى التعددية مقبولة عالميًا من قبل المجتمع الدولي وأن الهيمنة الأحادية غير مدعومة. وشدد المندوب الصيني على أن استمرار الحفاظ على الاتفاق النووي وتنفيذه شرط أساسي مسبق لأي حل سياسي ودبلوماسي للقضية النووية الإيرانية.

الخارجية الروسية: ظريف سيزور موسكو الأسبوع القادم

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، سيصل موسكو يوم الأثنين القادم 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي لبحث السلام في ناغورنو كاراباخ وملف الاتفاق النووي.
وسيلتقي ظريف بنظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث السلام في تلك المنطقة وملف الاتفاق النووي وسوريا وأفغانستان والأوضاع في منطقة المياه الخليجية، كما ستشمل المباحثات الثنائية القضايا الاقتصادية والمشاريع المشتركة في مجال الطاقة، مؤكّدة أن العلاقات بين إيران وروسيا تشهد نموًا مستمرًا.
وأوضحت أن هذه الزيارة هي الرابعة لظريف إلى روسيا خلال العام الحالي، فضلًا عن الاتصالات واللقاءات على مستوى البرلمانات والوزارات والقطاع الخاص في البلدين.

العميد دهقان: إيران لا تتفاوض مع أي كان حول قدراتها العسكرية

أكّد مستشار المرشد الإيراني العميد حسين دهقان، بأن إيران لا تتفاوض حول قدراتها العسكرية مع اي كان ومهما كانت الظروف.
وفي تصريح لوكالة “اسوشييتد برس” حول تقارير مزعومة لوسائل إعلام غربية ذكرت بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد اعتزم القيام بعمل عسكري ضد إيران، قال دهقان “نحن لا نرحب بالأزمة، نحن لا نرحب بالحرب، نحن لا نسعى لبدء الحرب لكننا لا نسعى أيضًا وراء التفاوض من أجل التفاوض”.  
وأشار العميد دهقان إلى بعض التقارير التي أفادت بأن أميركا تعتزم تحديد شروط للتفاوض مع إيران، مضيفًا أن إيران لا تدخل في أي مفاوضات حول قدراتها العسكرية مع أي كان ومهما كانت الظروف.

الخارجية الإيرانية: الوكالة الذرية مطلعة على جميع الأنشطة النووية الإيرانية

أكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، بأنه لا تفاوض من جديد حول الاتفاق النووي، لافتًا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية مطلعة على جميع الأنشطة النووية الإيرانية.
وأضاف خطيب زادة، أنه وفي إطار الالتزامات فقد تم اطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الإجراءات التقنية المتعلقة بالأنشطة وأن هذه الوكالة مطلعة على إيران وبطبيعة الحال فإن جميع الانشطة تأتي في إطار التزامات اجراءات الضمان وفي سياق البرنامج النووي السلمي.
وأضاف خطيب زاده، أنه من الواضح أن سياسة الضغوط القصوى قد انتهت إلى الفشل الاقصى وبالطبع فإن المصالح الوطنية تأتي في الأولوية بالنسبة لطهران .

باحثون من “جامعة دامغان” الإيرانية على قائمة رواد التأليف العلمي بالعالم

أعلن رئيس جامعة دامغان عبد العلي بصيري، عن تصنيف خمسة من أعضاء هيئة التدريس بـالجامعة على قائمة رواد التأليف العلمي بالعالم.
وقال بصيري، إن “أحمد قلي زاده وبهنام بور حسن من كلية الفيزياء، ورسول محبي ورضا ناظم نجاد من كلية الهندسة، وإحسان نظر زاده زارع من كلية الكيمياء هم الباحثون الخمسة من جامعة دامغان الذين صنفوا بين رواد التأليف في المجال العلمي بالعالم”.
وتم تسجيل ونشر أسماء هؤلاء الباحثين في آخر تحديث لقاعدة بيانات  Mendeley،  “science-wide author databases of standardized citation indicators “
وأشار رئيس جامعة دامغان، إلى أن اختيار باحثين من هذه الجامعة ضمن قائمة الباحثين البارزين في العالم يعزز الاستشهاد المرجعي بأبحاث أساتذة الجامعة وطلبتها في المنطقة ويشجع الشباب الباحثين وطلاب الجامعة على إنجاز المشاريع البحثية.

السفير الإيطالي: ندعم العلاقات الاقتصادية بين طهران وروما

أعلنت السفارة الإيطالية وفي سلسلة من المبادرات العملية عن دعم العلاقات الاقتصادية بين طهران وروما  وقال السفير الإيطالي لدى طهران جوزيبه برونه، في ندوة نظمتها السفارة الإيطالية بطهران والغرفة التجارية الإيرانية الإيطالية المشتركة بعنوان “دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في السوق الإيرانية”، إننا ندعم العلاقات الاقتصادية بين طهران وروما.
وأقيمت الندوة عبر الإنترنت، بحضور 130 من أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة في إيطاليا حيث تعرف الجميع على فرص التعاون المشترك مع نظرائهم في إيران . وتم التأكيد خلال الندوة على استخدام أدوات متنوعة وواسعة النطاق مقدمة من المؤسسات الإيطالية والاتحاد الأوروبي لتواجد الشركات الإيطالية في السوق الإيرانية.

الصحة الإيرانية: تسجيل 476 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا في إيران

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سیما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 13223 حالة إصابة بفايروس كورونا، و476 حالة وفاة في عموم البلاد.
وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بالفايروس في البلاد إلى 815117 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 43417 حالة وفاة حتى اليوم. 

جاده ايران واتساب
للمشاركة: