الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة18 نوفمبر 2020 22:13
للمشاركة:

إيران 24/7: شمخاني يعلن مسؤولية إيران عن مقتل قائد “جيش العدل” المعارض

أعلنت وسائل إعلام باكستانية عن مقتل عمر شاهوزهي المعروف بـ “ملا عمر”، قائد جيش العدل المعارض لإيران خلال اشتباك جرى بين قوات الحدود الباكستانية وبين شاهوزهي في في ولاية بلوشستان الواقعة غرب باكستان. حيث تبنت إيران المسؤولية عن مقتل شاهوزهي عبر تغريدة لأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني قال فيها “لا يوجد ملجأ آمن غير قابل للإختراق يمكن أن يتستّر به الجناة ومن يريد السوء لـ ‎#الشعب_الإيراني. إن اليد المُحكمة للمدافعين عن أمن الجمهورية الاسلامية الإيرانية ستضغط عاجلاً أم آجلاً على رقبة أي معتد ومجرم. التاريخ البعيد والقريب، هو شاهد حقيقي على هذا الأمر. ‎#الانتقام_الشديد”
ويذكر أن هذا الجيش قام بالعديد من العمليات ضد النظام الإيراني كان من أبرزها قتل 14 من حرس الحدود الإيراني واختطاف 5 آخرين في عام 2013.

ظريف: إيران تدعم مسيرة السلام الأفغانية

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن “طهران تدعم مسيرة السلام في أفغانستان بقيادة الحكومة الأفغانية، لافتا خلال مقابلة مع صحيفة “ايران” الحكومية، إلى رغبة بلاده في توقيع وثيقة شاملة للتعاون مع كابول توفر مصالح الشعبين بأفضل صورة ممكنة.

إيران تتهم حركة النضال الأهوازية بالتعاون مع الاستخبارات السعودية

نشرت وزارة الأمن الإيرانية، وثائق مراسلات تقول إنهت محادثات سرية بين حركة النضال الاهوازية وجهاز الاستخبارات السعودي، وأوضحت أن الوثائق ضمت الطلب من الاستخبارات السعودية تدريب أعضاء من حركة النضال على المستوى العسكري والسياسي، للقيام بعمليات داخل الحدود الإيرانية ضد النظام الحاكم وزعزعة الاستقرار في البلاد.

عقوبات أميركية جديدة على إيران

أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة جديدة على إيران تستهدف عشرات الشخصيات والكيانات المرتبطة بطهران.
وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان لها إن العقوبات الجديدة تشمل “مؤسسة مستضعفان للثورة الإسلامية”، التي يديرها قائد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، ووزير الأمن والمخابرات للبلاد محمود علوي و أدرجت وزارة الخزانة الأميركية في قائمة عقوباتها عشرات الشخصيات والكيانات الأخرى بينها ما ه  مرتبط بقطاعات المعادن والنفط والنقل في إيران.

روحاني: الإدارة الأميركية فرضت حصاراً وحرباً اقتصادية على إيران

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماعه الأسبوعي مع الحكومة، إن الإدارة الأميركية برئاسة ترامب هي إدارة إجرامية إرهابية لم تفرض الحظر فقط بل أيضا الحصار والحرب الاقتصادية والإرهاب الاقتصادي ضد إيران.
وأكد روحاني أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية تشهد تحسن، والأيام القادمة ستكون أفضل وتخفض معاناة المواطنين بعد انخفاض مؤشرات أسعار السلع والعملة الأجنبية وسائر القضايا.

إيران تضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في نطنز

أكد سفير ومندوب إيران لدى منظمة الطاقة الذرية الايرانية كاظم غريب آبادي، أن بلاده ضخت غاز سادس فلوريد في سلسلة تضم 174 جهازاً للطرد المركزي في مصنعين لتخصيب الوقود النووي في نطنز بأصفهان وسط إيران.

إيران تسعى لتوطيد علاقاتها مع فنلندا والمجر

بحث مساعد رئيس البرلمان الإيراني حسين امير عبداللهيان والسفير المجري لدى طهران زولتان وارغا توطيد العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد.
وأكد عبد اللهيان أن تاريخ العلاقات بين إيران والمجر تعود لأكثر من 90 عاماً، مشيراً إلى ارتياحه للعلاقات التاريخية والمستمرة بين البلدين.

وفي ذات السياق تباحث رئيس مجموعة الصداقة الإيرانية الفنلندية البرلمانية غلام رضا نوري والسفير الفنلندي لدى طهران كيو نروفانتو توطيد العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد البرلمانية وغيرها.

التجارة الإيرانية مع 6 دول عربية تتجاوز 6 مليار دولار

أعلن مدير مكتب الشؤون العربية والأفريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية عن تسجيل الصادرات لـ 6 دول عربية نحو 7.6 مليار دولار في 7 شهور خلال فترة 20 مارس/ آذار حتى 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وأوضح البيان أن الست دول هي العراق بنحو 4.6 مليار دولار، تليها سلطنة عمان بنحو 190 مليون دولار، ومن بعدها الكويت بنحو 86 مليون دولار، وثم سوريا بنحو 77 مليون وأخيراً قطر بنحو 76 مليون دولار.

كورونا في إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن تسجيل 480 حالة وفاة و13421 إصابة جديدة بـفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: