موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 نوفمبر 2020 19:36
للمشاركة:

ايران 24/7: الخارجية تستدعي راعي المصالح الكندية في طهران

استدعت الخارجية الإيرانية السفير الايطالي في طهران؛ بصفته راعي المصالح الكندية لدى البلاد، وسلمته احتجاجاً على انتهاكات الحكومة الكندية للحقوق الإنسانية وخداعها بشأن احترام حقوق المواطنة والخدمات القنصيلة بالنسبة للرعايا الإيرانيين المقيمين في هذا البلد.

روحاني: سنتخذ الإجراءات لدعم الفئات الضعيفة خلال فترة التعطيل

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الحكومة ستتخذ إجراءات داعمة للشرائح الضعيفة التي تتضرر أعمالها على إثر قرارات التعطيل للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.
وجاء إعلان روحاني خلال اجتماع لجنة التنسيق الاقتصادي، وقد أعطى أولوية صياغة لائحة الموازنة على أساس الحقائق الاقتصادية، وفي الوقت ذاته استمرار برامج البلاد التنموية وازدهار ونمو الإنتاج وإيجاد انفراجة في معيشة المواطنين والشرائح الضعيفة.

إيران تصنف ضمن الدول الخمس الأولى عالمياً في انتاج عدة تشخيص كورونا

اعلن رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا علي رضا زالي في طهران، بأن إيران تعد ضمن الدول الخمس الأولى في العالم من حيث إنتاج عدة التشخيص السريعة للكشف عن الإصابة بالفيروس.
وجاء تصريحه على هامش إزاحة الستار عن عدة التشخيص السريعة، موضحاً أن إنتاج هذه العدة ستوفر إمكانية التشخيص في فترة أقل من 20 دقيقة.

جهانغيري: الحظر الأميركي على الشعب الإيراني كشف الوجه اللإنساني لأميركا

أكد النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري أن “الحظر الظالم وفي ظروف تفشي فيروس كورونا قد كشف أكثر فأكثر عن الوجه اللاإنساني للإدارة الأميركية.
وتابع جهانغيري: “إنه في الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا حيث واجهت البلاد العديد من المشاكل في توفير المستلزمات التي تحتاجها الكوادر الطبية والصحية، وقد حالت الإدارة الأميركية دون إرسال هذه المستلزمات إلى البلاد”.

قاليباف: لا بد من قطع التبعية للنفط والبترول

أكد رئيس البرلمان الإیراني محمد باقر قاليباف ضرورة عدم التبعية للنفط والحيلولة دون العجز في الموازنة وإيجاد الموارد المستديمة من أجل إصلاح هيكلية الموازنة.
وأشار قاليباف خلال اجتماعه الأسبوعي في البرلمان الإيراني على أنه جرت دراسة تقرير لجنة التخطيط والميزانية والحسابات حول الأحكام العامة لموازنة العام القادم، وتبين أنه لا بد من التوجه نحو الموارد المستديمة والنفقات المؤثرة وعدم التبعية للنفط والحيلولة دون حدوث العجز في الموازنة.
واكد قاليباف أن هذا كله جاء بطلب من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي.

الطيران الإيراني والعراقي يؤكدان تعاونهم في مواجهة الجماعات التكفيرية

أكد قائد القوة الجوية للجيش الايراني العميد طيار عزيز نصير زادة ونظيره العراقي اللواء طيار شهاب جاهد علي، على التعاون في مكافحة الجماعات التكفيرية وسائر القوى المهددة لأمن البلدين.
وتأتي هذه التصريحات في ظل اللقاءات والمحادثات المستمرة منذ وصول الوفد العسكري العراقي رفيع المستوى إلى طهران يوم السبت الماضي.

نمو التجارة الإيرانية في أفريقيا

أعلن متحدث مصلحة الجمارك الإيرانية روح الله لطيفي عن زيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الأفريقية بمعدل 959.848 طن في 7 أشهر.
وأكد لطيفي أن الحجم التجاري مع 27 بلدا أفريقيا تخطى 959,848 طنا بقيمة 180.432 مليون دولار.
وأشار لطيفي إلى أن الدول الأفريقية التي تبادلت التجارة مع إيران هي: ساحل العاج والكاميرون وجيبوتي والجزائر ومصر وغينيا وكينيا وليبيا والمغرب وماكاو وموريشيوس ونيجيريا والسودان والسنغال والصومال وتوغو وتانزانيا وأوغندا وجنوب أفريقيا وزامبيا واثيوبيا وتونس وراوندا.

كورونا في إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن تسجيل 13352 إصابة جديدة بكورونا وتعافي أكثر من 570 ألف شخص، ليصل بذلك إجمالي الإصابات إلى 788 ألف و473 إصابة مؤكدة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: