موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 نوفمبر 2020 07:05
للمشاركة:

إيران 24/7: “نيويورك تايمز”: ترامب يفكر بالهجوم على منشأة “نطنز” النووية

نقلت "نيويورك تايمز" عن أربعة مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين قولهم إن دونالد ترامب سأل كبار مستشاريه في اجتماع بالبيت الأبيض، يوم الخميس الماضي، عما إذا كان هناك احتمال لاتخاذ إجراء ضد المواقع النووية الإيرانية الرئيسية في الأسابيع المقبلة، مشيرة إلى أن كبار مستشاري ترامب أقنعوه بالانصراف عن اتخاذ قرار باستخدام البحرية لمهاجمة إيران.

ووفقًا للصحيفة، حذر جميع هؤلاء المستشارين، بمن فيهم نائب الرئيس مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو، وكريستوفر سي ميللر وزير الدفاع بالوكالة الذي عينه الرئيس ترامب مؤخرًا، ورئيس هيئات الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارك أ. ميلي، من أن الهجوم على القوات الإيرانية يمكن أن يؤدي بسهولة إلى حرب أوسع في الأسابيع الأخيرة من رئاسة ترامب.

ورأت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الهدف من أي هجوم، سواء كان صاروخيًا أو إلكترونيًا، سيكون منشأة نطنز النووية، حيث أصبحت احتياطيات إيران من اليورانيوم المخصب الآن أكبر بـ 12 مرة مما نص عليه الاتفاق النووي.

ظريف يناقش الاتفاق النووي مع نظيره البريطاني

 ناقش وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، مع نظيره البريطاني دومنيك راب خلال اتصال هاتفي، التعاون الثنائي بين الجانبين في إطار الاتفاق النووي وسائر القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب “القضايا الانسانية” المشتركة.

حاجي زادة: انتقامنا لدماء سليماني أمر حتمي

أعلن قائد القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية العميد امير علي حاجي زادة أن الانتقام لدماء قاسم سليماني أمر حتمي ومحسوم.

وجاء تصريح زادة أثناء لقاءه وزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون قائلاً: ” إن الشعبين الايراني والعراقي لن ينسيا أبدا استشهاد الحاج قاسم سليماني الذي كان ضيفكم وفي بيتكم، على أيدي الارهاب الأميركي ، ولا ينبغي أن ننسى أن البطل الوطني العراقي أبو مهدي المهندس استشهد على يد أميركا”.

روحاني سيعلن التعليمات الخاصة بالخطة الشاملة لمكافحة الكورونا

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه مع صباح يوم الأربعاء القادم يتوجب إبلاغ الناس بوضوح ودقة جميع التعليمات الخاصة بتنفيذ خطة القيود الشاملة لمكافحة كورونا في المدن والمناطق الحمراء والبرتقالية والصفراء.

وأكد روحاني أن الخطة الشاملة لمكافحة كورونا سيبدأ تنفيذها يوم السبت المقبل، وستشهد فرض قيود صارمة في مختلف مدن البلاد، مؤكداً على ضرورة إخطار السكان بتعليمات الخطة الشاملة.

السلطات القضائية الإيرانية تنقد صمت المجتمع الدولي تجاه الانتهاكات للمجتمع الإيراني

صرح أمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية التابعة للسلطة القضائية علي باقري كني، ان رسالة اللجنة الموجهة الى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة تطرح التساؤل عن سبب التزام المنظمة الصمت حيال مواجهة الانتهاك المستمر والصارخ لحقوق الشعب الإيراني من قبل الولايات المتحدة والحكومات الغربية التي تقوم بتنفيذ الحظر غير القانوني الأميركي.

تدشين الطريق السككي بين إيران وأفغانستان

أعلن مساعد وزير الطرق وبناء المدن خير اله خادمي أن تدشين الطريق السككي بين مدينة خواف بمحافظة خراسان الرضوية شرق و ولاية هرات الأفغانية سيكون خلال الأسابيع القادمة.

وأكد خادمي أن هذا المشروع جاء بعد طلب من الحكومة الأفغانية، وبلغت قيمة المشروع ألفين و500 مليار تومان.

الخارجية الإيرانية: الحدود الشمالية الغربية لإيران لن تتغير

أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة إن الحدود الشمالية الغربية الايرانية لم يطرأ عليها أي تغيير، مؤكدا أن إيران لا تقبل بأي تغيير خارج المحتوى المعلن، وصرح قائلاً: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بأي حل للأزمة وقد بذلت جهوداً على مدى العقود الثلاثة الماضية ليتم حل هذه القضية سلمياً، واليوم نرحب بعملية السلام”.

ونوه إلى تواجد الجماعات المعارضة على الحدود الشمالية الغربية ولا بد من مغادرتهم المنطقة فوراً.

ولايتي: أمن ايران غير ممكن بدون أمن جيرانها

أكد متشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، أن الأمن القومي للجمهورية الإسلامية الإيرانية غير ممكن بدون أمن وسلام دول الجوار.

وجاء تصريح ولايتي أثناء الندوة العالمية لاتباع أهل البيت عبر الانترنت، مشيراً إلى أرمينيا وأذربيجان.

وتابع ولايتي قائلاً: “تشترك إيران في الحدود مع جمهورية أذربيجان وأرمينيا وجزء من أذربيجان في نخجوان، ولا توجد دولة في المنطقة لديها مثل هذه الميزة، لذلك من المنطقي بالنسبة لإيران كجارة لأذربيجان وأرمينيا، أن تأخذ القضية على محمل الجد”

كورونا في ايران

أعلنت وزارة الصحة الايرانية عن تسجيل تسجيل 486 حالة وفاة و 13053 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية، ليصبح بذلك اجمالي عدد المصابين في البلاد إلى 775121 شخص وعدد الضحايا إلى 41979 شخص وعدد المتعافين إلى 564699 شخص.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: