الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة15 نوفمبر 2020 19:19
للمشاركة:

إيران 24/7: وزير الدفاع العراقي يُكمل مباحثاته العسكرية في طهران

أعلن رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري، اليوم الموافق 15 تشرين الثاني/ نوفمبر أن التعاون الدفاعي بين طهران وبغداد سيساهم في تعزيز الامن العراقي.

وجاء تصريح باقري على هامش اجتماع جمعه مع وزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون، الذي أكّد خلاله على العلاقات التاريخية الكبيرة بين البلدين، ويأتي في اطار تعزيز في القضايا المتعلقة بالتعاون العسكري وتبادل الخبرات والتدريبات العسكرية المشتركة وقضايا التدريب.

وفي ذات السياق بحث قائد طيران الجيش الإيراني يوسف قرباني في طهران مع نظيره العراقي اللواء الركن سمير زكي سبل التعاون الثنائي تبادل الخبرات ومعدات الطائرات المروحية.

وأتت هذه الاجتماعات بعد وصول وفد عراقي عسكري رفيع المستوى إلى طهران أمس السبت.

السفير الإيراني والبريطاني يبحثان الأوضاع في العراق

تباحث السفير الإيراني في العراق ايرج مسجدي مع نظيره البريطاني استفان هيكي، تطورات الأوضاع في العراق، مؤكدين على أهمية تعزيز التعاون مع الحكومة العراقية.

وجاء هذا الاجتماع في السفارة الإيرانية في بغداد، لبحث أهم التطورات السياسية والاقتصادية في العراق خصوصاً والمنطقة عموماً.

قاليباف: يجب تحييد قضايا الشعب المعيشية عن الوضع السياسي

أعلن رئيس البرلمان الإيراني أنه لا ينبغي ربط قضايا الشعب المعيشية بخسارة او فوز أحد في البيت الأبيض.

وتابع قاليباف تصريحه أثناء اجتماع البرلمان: “رغم اننا مسرورون لهزيمة ترامب في الانتخابات الرئاسية الاميركية، لكننا نؤمن بعمق بأنه لا يمكن ولا ينبغي ربط قضايا الشعب المعيشية في البلاد بخسارة أو فوز أحد في البيت الأبيض”.

روحاني: موازانة العام القادم تهدف لقطع تبعية النفط

أعلن رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني أن موازنة بلاده للعام القادم من أهدافها قطع التبعية المباشرة للنفط وازدهار الانتاج وتنفيذ الخطوط العامة للاقتصاد الإيراني لمواجه للعقوبات الأميركية.

وجاء تصريح روحاني خلال اجتماعه خلال مع لجنة التنسيق الاقتصادي حول إطار موازنة البلاد للعام القادم، الذي أكد من خلاله على أنه تمت صياغة لائحة الموازنة للعام القادم في إطار البرنامج العام لإصلاح هيكلية الموازنة والخطوط العامة للاقتصاد المقاوم وفق منهج “النمو طويل الأمد عن طريق التركيز على الصادرات غير النفطية” و”المواجهة الفاعلة لتفشي فيروس كورونا وخفض تداعياتها السلبية على الاقتصاد” و”الإسراع في إكمال المشاريع الإنتاجية” و”تسهيل ظروف العمل” و”الاهتمام بمعيشة المواطنين مع اولوية السلع الاساسية” و”تنمية انموذج المشاركة العامة –الخاصة”.

برلماني إيراني يدعو لإجماع إقليمي على طرد القوات الأميركية من المنطقة

أكد البرلماني الايراني، عبد الناصر درخشان أن بلاده تدعو لإقامة حوار اقليمي في المنطقة الخليجية بهدف التغلب على التحديات القائمة والتمهيد لمغادرة القوات الأجنبية من المنطقة، مشيرًا إلى أن بلاده تسعى دائماً لإحلال السلام في المنطقة، ولا بد من مشاركة البلدان الأخرى في المنطقة والعمل المشترك وتعزيز الطاقات المشتركة لتحقيق الاستقرار الإقليمي في المنطقة.

بدء الجولة الخامسة من المباحثات بين إيران وأفغانستان

عقدت اليوم الاحد الجولة الخامسة من مباحثات التعاون الاستراتيجي بين إيران وأفغانستان، برئاسة مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية “سيد عباس عراقتشي” ونظيره الافغاني “ميروفيس ناب”.

وتطلع عراقتشي إلى إعداد وتوقيع وثيقة التعاون الشاملة بين البلدين في أسرع وقت ممكن، التي ستضم افاقاً مستقبلية حول العلاقات الثنائية طويلة الأمد في عدة مجالات منها السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية والقضايا المتعلقة بالرعايا الإيرانيين والأفغان، إلى جانب موضوع المياه بين البلدين.

الحرس الثوري يقصف مواقع لجماعات معارضة خارج إيران

أعلن الحرس الثوري عن “استهداف القوات البرية التابعة له بعمليات صاروخية ومدفعية مواقع للجماعات المعارضة للثورة الاسلامية خارج الحدود الإيرانية”، مؤكدًا أن هذه الاستهدافات تأتي في اطار الرد على الأعمال التي تقوم بها هذه الجماعات خارج الحدود الشمالية الغربية للبلاد.

مشروع لحذف 4 أصفار من العملة الإيرانية

أعلنت اللجنة البرلمانية الاقتصادية في البرلمان الإيراني في اجتماعها اليوم الأحد، أنها تباحثت في مشروع قانون حذف 4 أصفار من العملة الوطنية الإيرانية.

وأكد عضو اللجنة البرلمانية الاقتصادية محسن عليزادة في تصريح له، أنه تم تقديم المشروع لمجلس صيانة الدستور وجرى رفضه ومن ثم أعيد إلى البرلمان وتابع أنه من المقرر النظر في المشروع في الجلسة البرلمانية اليوم الأحد.

قطاع التعدين الإيراني يتجاوز العقوبات الأميركية

أعلن  مساعد وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني خداد غريب بور أن نشاطات قطاع التعدين في البلاد لم تتوقف رغم الحظر الأميركي الشديد بل حققت نمواً انتاجياً وتقدماً في المشاريع التنموية.

وتابع بور أن قطاع إنتاج الحديد الإسفنجي والكريات والصلب والحديد المركز حقق نمواً بنسبة 19 و 18 و 12 و 8 بالمئة على التوالي، إلى جانب قطاعات الإنتاج في الألمنيوم والألومينا والنحاس المركز وغيرها التي حققت نموًا إيجابيًا أيضا.ً

كورونا في إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 12543 إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19 و 459 حالة وفاة، ليبلغ إجمالي عدد المصابين 762068 والمتعافين 558818 والمتوفين 41493 شخصا.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: