موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة14 نوفمبر 2020 20:34
للمشاركة:

إيران 24/7: إيران مستعدة لتعزيز قدرات العراق الدفاعية

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، لدى استقباله اليوم السبت نظيره العراقي الفريق الركن جمعة عناد سعدون الجبوري، أن وزارة الدفاع الإيرانية على استعداد لتعزيز قدرات العراق الدفاعية وتأمين احتياجات قواته المسلحة.

وقال العميد حاتمي، إن “وزارة الدفاع في إيران وبما تمتلكه من قدرات وبنية تحتية كبيرة جاءت في ظل الحظر الظالم  إبان انتصار الثورة الإسلامية، مستعدة لتلبية احتياجات القوات المسلحة العراقية لتعزيز قدراتها الدفاعية”.
وأشار العميد أمير حاتمي، إلى أن العراق يتمتع اليوم بأمن أفضل مما كان عليه في الماضي، مؤكّدًا أننا “نواصل دعم العملية السياسية واستقرار وأمن العراق وسلامة أراضي هذا البلد الشقيق والجار”.

روحاني: إطلاق خطة لفرض قيود صارمة للحدّ من استشراء وباء كورونا في إيران

 أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أنه سيتم بدءا من يوم السبت القادم تنفيذ خطة تتضمن فرض قيود عامة في أرجاء البلاد للحد من تفشي وباء كورونا.
وقال روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا اليوم، “لقد فرضنا خلال الأسابيع الأخيرة قيودًا كثيرة هدفها أن يلمس المواطنون بأنفسهم الظروف الطارئة وينبغي علينا رفع مستوى الوعي الصحي لديهم”.
وأضاف الرئيس، أن القوات المسلحة يمكنها المساعدة في تخفيف العبء عن الكوادر الصحية والعلاجية وفيما لو قمنا بإبلاغ قرارات ما فإنه يجب تنفيذها والتصدي قانونيًا لمن لا يلتزم بها. وتابع، إننا مضطرون لزيادة القيود حتى الانتهاء من كورونا، إذ لا سبيل أمامنا جميعًا سوى الحفاظ على أنفسنا وأسرنا وأصدقائنا.

الخارجية الإيرانية: مزاعم اغتيال أحد عناصر القاعدة في إيران لا أساس لها من الصحة

فنّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم السبت، مزاعم اغتيال أحد عناصر القاعدة في إيران، ناصحًا الإعلام الأميركي بعدم الوقوع في فخ المسؤولين الأميركيين والصهاينة في سيناريوهات هوليوود.
وفي معرض رده على سؤال لأحد الصحفيين اليوم السبت حول بعض التقارير التي نشرتها مصادر إسرائيلية والتقرير الأخير لصحيفة “نيويورك تايمز” الذي يزعم اغتيال مسؤول في تنظيم القاعدة الإرهابي في طهران، نفى خطيب زاده، بشدّة أي وجود لأعضاء هذه المجموعة الإرهابية في إيران.
واشار خطيب زاده، إلى أن جماعة القاعدة الإرهابية هي وليدة السياسات الخاطئة للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، مضيفًا، “بين الحين والآخر، تحاول واشنطن وتل أبيب تصوير إيران على أنها مرتبطة بهذه الجماعة وغيرها من الجماعات الإرهابية في المنطقة من خلال بث الأكاذيب وتسريب معلومات كاذبة إلى وسائل الإعلام من أجل التهرب من المسؤولية عن الأنشطة الإجرامية لهذه الجماعات”.

إيران تحصل على عضوية رسمية في الاتحاد الفلكي الدولي

 أعلن رئيس جمعية المعلمين الفلكيين الإيرانيين حسین باغباني، عن حصول إيران على عضوية رسمية في الاتحاد الفلكي الدولي. وقال باغبانی، “يتألف الاتحاد من عشرات الآلاف من الأعضاء، وفاز  102 شخصًا فقط بالعضوية الرسمية لدى الاتحاد”.
واعتبر باغباني، سبب اختيار إيران عضوًا في الاتحاد، هو كيفية تدريب المعلمين الإيرانيين والتي لاقت استحسانًا عالميًا مما دفع البروفيسور توميتا الممثل الياباني لدى الاتحاد الفلكي الدولي إلى اقتراح حضور الوفد الإيراني في هذا الاتحاد وفي النهاية أدى الى صدور قرار هذا الاتحاد بقبول انضمام إيران ممثلة بصفة رسمية لعضويته، وتابع، أن “انضمام إيران لهذا الاتحاد سيسهم في تحسين حضورها في المحافل الدولية”.

برلماني إيراني يدعو لتوطيد العلاقات بين طهران وإسلام اباد

دعا عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية حسين نوش ابادي، إلى توطيد العلاقات بين طهران وإسلام اباد على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والتجارية.
وأشار نوش ابادي، في تصريح صحفي اليوم السبت، إلى أهمية زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بلدان الجوار لاسيما باكستان، موضحًا، أن القواسم المشتركة بين إيران وباكستان على مختلف الصعد الدينية والعقيدية والتاريخية والثقافية تساهم في تعزيز التعاون بينهما.
ولفت نوش ابادي، إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين شهدت نموًا خلال الأعوام الماضية، “فيما حاولت بعض الانظمة العربية تقويض العلاقات بينهما”.

بمبادرة من الأكاديمية الروسية للعلوم: إقامة أول مؤتمر في علم الاجتماع بين إيران وروسيا

تعقد الأكاديمية الروسية للعلوم أول مؤتمر في علم الاجتماع بين إيران وروسيا عبر الإنترنت في الفترة من 17-18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.
وأعلن مسؤول الدبلوماسية العامة والإعلام بالسفارة الإيرانية في موسكو، مسعود أفشار، أنه بالإضافة إلى الأكاديمية الروسية للعلوم، يشارك في المؤتمر كل من المركز الفيدرالي الروسي لبحوث الاجتماع، والمعهد الروسي للبحوث السياسية والاجتماعية، ومعهد الدراسات الشرقية في روسيا، وجامعة موسكو للعلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الروسية، وجامعة موسكو الحكومية التي تحمل اسم ميخائيل لومونوسوف.
وأوضح أفشار، أن الهدف من إقامة المؤتمر يتمثل في تبادل وجهات النظر ومناقشة الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية لتطور البلدين في سياق التنمية والتحديات العالمية، بما في ذلك جائحة كورونا.  كما سيتم في المؤتمر، الكشف عن أول أطلس اجتماعي لإيران وروسيا.

الحجم التجاري الإيراني الأوروبي يسجل نحو 8.9 مليار دولار

 أعلن المتحدث باسم مصلحة الجمارك الإيرانية روح الله لطيفي، عن تسجيل حجم التجارة الخارجية مع أوروبا بواقع 8 مليارات و807 ملايين و879 ألف دولار، خلال 7 شهور في الفترة الممتدة بين 20 آذار/ مارس حتى 20 تشرين الأول/ كتوبر 2020.
وأوضح لطيفي، في قراءة لوضعية حجم التجارة الخارجية مع الدول الأوروبية نشرت اليوم السبت، أن حجم التجارة الخارجية بين إيران وأوروبا سجل 15 مليونا و910 و 816 طنًا في الفترة المذكورة.
وأشار، الى أن صادرات السلع الإيرانية للدول الأوروبية بلغت 5 ملايين و605 ألاف و891 طنًا بقيمة ملياري و66 مليونا و840 ألف دولار، حيث تصدرت تركيا قائمة الدول المستوردة بأكثر من 1.489.272 مليار دولار تلتها روسيا وإيطاليا فيما تذيلت الترتيب اسكتلندا بـ 13.952 ألف دولار. المتحدث بيّن أن صادرات السلع الإيرانية توجهت لـ 37 بلدا أوروبيا منها تركيا وألمانيا والبوسنة وبلجيكا والدنمارك وفرنسا وأسبانيا وانكلترا وإيطاليا وهولندا والسويد وسلوفاكيا والنرويج.

برلماني إيراني: لا مفاوضات حول النووي وعلى الأوروبيين تنفيذ التزاماتهم

أكّد النائب في البرلمان الإيراني جواد حسيني كيا، أن لا مفاوضات جديدة حول النووي وعلى الأوروبيين تنفيذ التزاماتهم حيال الاتفاق.
وأشار جواد حسيني كيا، في تصريح صحفي اليوم السبت، إلى تصريح وزير الخارجية الألماني لما وصفه بأن “فوز جو بايدن بمثابة فرصة لإحياء الاتفاق النووي”، مشددًا أن لا حاجة لمفاوضات جديدة بل ينبغي على الأوروبيين تنفيذ التزاماتهم حيال الاتفاق. 
وشدّد حسيني كيا، على ضرورة إزالة الحظر المصرفي المفروض على إيران، مؤكّدًا أن المخطط الأميركي المناهض لإيران والمسمى “الضغوط القصوى” قد واجه الفشل، فيما ينبغي طرح المواضيع في إطار التكافؤ وليس الفوقية.  

روحاني: حجة الاسلام اجئي ترك سجلا قيما في الوحدة بين الجامعة والحوزة العلمية

 عزّى الرئيس الإيراني حسن روحاني، بوفاة ممثل المرشد الإيراني لشؤون الطلبة الجامعيين في أوروبا وأميركا حجة الإسلام الدكتور جواد اجئي، مؤكّدًا بأنه ترك سجلًا قيّمًا في الوحدة بين الجامعة والحوزة العلمية.
ووجّه الرئيس روحاني رسالة تعزية جاء في جانب منها، “إن هذا العالم المجاهد، فضلًا عن اتقانه العلوم الحوزوية والجامعية، قد ترك سجلًا لامعًا وقيّمًا في مختلف الأنشطة العلمية والجامعية، من ضمنها تأسيس المنظمة الوطنية لتنشئة المواهب المتألقة والوحدة بين الجامعة والحوزة العلمية وكذلك سائر مسؤوليات الخدمة وكان ملهمًا على الدوام كنموذج لخريجي المعارف الإسلامية”.

وزير الصحة يرد على شائعات استقالته

رد وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، على شائعات استقالته قائلًا “تم تناقل شائعة من قبل تيار معروف مفادها أن وزير الصحة قد استقال”.
وتابع نمكي، “بالعهد الذي قطعته مع أبناء هذه الأرض، على الرغم من أنني قد اتمسك بمواقفي في بعض الأحيان وأتفاوض على شيء ما، إلا أنني لن أترك مهمتي بما يضر بالناس طالما أعيش وطالما منحني الخالق هذه الروح”.

وزارة الصحة الايرانية: الحظر الأميركي يمنعنا من الحصول على دفعات مقدمة للقاحات كورونا

أعلنت الحكومة الإيرانية أن الحظر الأميركي ضد إيران يمنعها من الحصول على لقاحات مرتقبة ضد فايروس كورونا في إطارة مبادرة “كوفاكس” لمنظمة الصحة العالمية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري، للتلفزيون الجمعة، إن “الإجراءات الأميركية تمنع إيران من توفير دفعات مقدمة لمبادرة كوفاكس العالمية التي جرى إطلاقها لتزويد الدول الأفقر بلقاحات للوقاية من فايروس كورونا”، وذلك في وقت واصلت فيه الوفيات من المرض في التزايد في أكثر دول الشرق الأوسط تضررا من الجائحة.
وأوضحت لاري، أن الدفعات المسبقة لبلادنا للمشاركة في كوفاكس سارية لكن بسبب الحظر الجبان الذي فرضه الأميركيون والمشكلات في تحويل العملة لم يحدث هذا بعد.

 توقيف أحد أكبر عصابات تهريب السلع والعملة الصعبة

 أعلن قائد حرس الحدود في محافظة هرمزكان جنوب ايران، العميد حسين دهكي، عن تفكيك أحد أكبر عصابات تهريب السلع والعملة الصعبة خلال عملية في هرمزكان.
وقال العميد دهكي، إنه وتنفيذًا لأوامر المرشد خامنئي وإجراءات قائد حرس الحدود لقوى الأمن الداخلي في التصدي الحاسم للعصابات المنظمة وشبكات التهريب، وكذلك تحقيقًا لشعار عام حرس الحدود في هذه المحافظة بذل حرس الحدود قصارى جهدهم لتنفيذ هذه المهمة الهامة وضاعفوا كفاحهم ضد المخالفين الاقتصاديين.

وتابع، أنه في هذا الصدد ومن خلال القيام بإجراءات استخباراتية ورصد خاص وبجهود متواصلة على مدار الساعة ونشاطات متواصلة من قبل وحدة الاستخبارات لحرس الحدود تم تحديد عصابة تهرب السلع بشكل غير قانوني إلى المحافظة على نطاق واسع وجرى مراقبتها للحصول على معلومات، ومع تحرك حرس الحدود في الوقت المناسب وفي عملية سريعة ومباغتة ، تم تحديد واعتقال هذه العصابة الكبيرة لتهريب البضائع والعملة الصعبة في المحافظة.

 الصحة الإيرانية: تسجيل 452 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا في إيران

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سیما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل  11203حالة إصابة بفايروس كورونا، و27 حالة وفاة في عموم البلاد.
وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بالفايروس في البلاد إلى 749525 حالة، منها 2564 في وضع حرج، بينما بلغ عدد الوفيات 41034 حالة وفاة حتى اليوم. 

جاده ايران واتساب
للمشاركة: