موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة11 نوفمبر 2020 18:55
للمشاركة:

إيران 24/7: عراقتشي يؤكد “لسنا خائفين من بقاء ترامب ولا سعداء بقدوم بايدن”

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقتشي، "إننا لسنا خائفين من بقاء السيد ترامب، ولسنا متحمسين لقدوم بايدن، نحن نقرر ونتصرف بناءً على مصالحنا الخاصة". وأضاف، "بصفتي خبير في العلاقات الدولية، لا يمكنني استخدام عبارة أفضل من تلك التي استخدمها المرشد خامنئي حول الانتخابات الأميركية، هذه الانتخابات مذهلة حقًا."

وتابع عراقجي، أن الدولة التي تدعي أنها أكبر ديمقراطية في العالم وتحكمها أقدم التقاليد الديمقراطية تعيش ظروفا ترتد عليها كل التهم التي طالما وجهت للآخرين حيث هناك تبادل الاتهامات بشأن التزوير في الانتخابات حتي تعلن الانتخابات فاسدة وغير نزيهة بأكملها بسبب اتهامات التزوير. وأشار عراقجي، أن الأشخاص الذين نزلوا إلى الشوارع، وخيموا في الشوارع يقومون الآن بتصرفات كانوا ينتقدونها ويسخرون منها أحيانًا معربًا عن اعتقاده بأن هؤلاء الأشخاص كشفوا عن زيف الديمقراطية وكشفوا عن نقاط الضعف التي يعانون منها.

روحاني: سنستفيد من أي ظروف مناسبة لو أتيحت لإلغاء الحظر

 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، “إننا نشعر بأن الأجواء لعلاقات أوثق وتعامل افضل مع جميع الدول الصديقة قد أصبحت الآن جاهزة أكثر مما مضى”، وأضاف أن إشكالية الإدارة الأميركية  التي تمضي أشهرها الأخيرة هي أنها لم تكن كثيرة الاطلاع على السياسة الدولية وكانت منفذة تقريبًا لمواقف المتطرفين في الداخل الأميركي والكيان الصهيوني.
وأشار روحاني إلى أنه هناك عدة أسباب أدت الى خسارة ترامب في الانتخابات، وهي فشل إدارته في السيطرة على فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والذي أدى الى وقوع عدد هائل من الإصابات والوفيات، إضافة إلى التخبط في العلاقة مع دول العالم ومكانة أميركا في السياسة الخارجية ومنها هزيمتها المذلة أمام إيران في مجلس الأمن حول مسالة القيود التسليحية و”آلية الزناد”.
وأكّد روحاني، بأن أي إدارة تأتي إلى سدة الحكم في أميركا فإن سياسة إيران، ثابتة ولن تتغير وهي مبنية على معارضة التدخل وإهانة الشعوب ومكافحة الإرهاب.

بورصة طهران تغلق مرتفعة 9116 نقطة

أغلق مؤشر عام بورصة طهران للاسهم والاوراق المالية، جلسة تداول اليوم الاربعاء على ارتفاع 9116 نقطة إلى مستوى 1,221,057 نقطة.
وحققت السوق هذه المكاسب بعد أيام من التراجع، إذ تداولت اليوم أكثر من 9.7 مليار سهم في إطار 935 ألف صفقة بقيمة 85.8 تريليون ريال (رسميا الدولار= 42 ألف ريال).
وقاد صعود المؤشر مكاسب لأسهم شركات: الوطنية للنحاس و” كل كهر” و” جادرملو” للتعدين و”بارس” للبتروكيماويات و” إيران خودرو” للسيارات وخطوط الملاحة البحرية الايرانية. في المقابل أنهى مؤشر “آيفكس” للسوق الموازي جلسة التداول على ارتفاع 79 نقطة الى مستوى 15,594 نقطة، إثر تداولات تخطت 1.4 مليار سهم بقيمة 50,780 تريليون ريال.

روحاني: ايران ترتبط سككيًا بأفغانستان بغضون شهر مقبل

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني عن ارتباط ايران سككيًا بأفغانستان في غضون شهر قادم، وأوضح روحاني خلال جلسة مجلس الوزراء الايراني اليوم الاربعاء، بأنه سيتم افتتاح خط السكك الحديدية خواف (شرق إيران) – هرات (غرب أفغانستان) في غضون شهر مقبل، حيث إنه ولأول مرة ستصل سكك الحديد إلى داخل أفغانستان وتتجه نحو “مزار شريف” ومنهاإالى آسيا الوسطى.
وفي السياق أشار روحاني، إلى مشروع الربط السككي بين منطقة المياه الخليجية وبحر قزوين، موضحًا أنه سيتم وصل سكك الحديد من مدينة ” رشت” الشمالية إلى ميناء ” أنزلي” المطل على بحر قزوين حتى 20 مارس/ آذار 2021  وبذلك ستربط شبكة سكك الحديد العامة للبلاد، المياه الخليجية، بهذا البحر الواقع شمالي ايران، مؤكّدًا على أهمية هذه الخطوة. وأضاف أنه بجانب ذلك ثمة خط سكك الحديد ” رشت – آستارا” هام أيضا، حيث ستصل المياه الخليجية وبحر عُمان بروسيا وأوروبا.

ظريف والجنرال باجواه يؤكدان على تطوير العلاقات الشاملة بين إيران وباكستان 

أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وقائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجواه على تطوير العلاقات الشاملة بين البلدين. وخلال اللقاء الذي جرى اليوم الأربعاء، أعرب ظريف وباجواه عن ارتياحهما للتعاون السياسي والعسكري والإقليمي بين البلدين وأكّدا على تطوير العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة.
وأشار ظريف الى التعاون العسكري الجيد بين البلدين، مشيدًا بالإجراءات المتخذة لتعزيز أمن الحدود بالتزامن مع فتح المنافذ الحدودية الجديدة بين البلدين، ومعلنًا أنه سيتم فتح منفذ ريمدان في محافظة سيستان وبلوشستان خلال الاسبوع القادم.
من جانبه، أكّد قائد الجيش الباكستاني خلال اللقاء على أهمية التعاون السياسي والعسكري بين البلدين، وأشار الى ضرورة تطوير التعاون في جميع الأصعدة، معلنا عن دعمه لقرار الحكومة الباكستانية فتح أسواق ومنافذ حدودية من ضمنها منفذ “ريمدان-غبد” وكذلك “بيشين-مند”.

مسؤول قضائي يؤكد ضرورة التصدي الحازم للعابثين بأمن البلاد والمجتمع

أكّد النائب الأول لرئيس السلطة القضائية الإيرانية حجة الاسلام غلام حسين محسني اجئي، ضرورة التصدي الحازم للعابثين بأن البلاد والمجتمع من المهربين والمفسدين الاقتصاديين والعملاء للخارج وأجهزتهم التجسسية.
وقال محسني اجني، “علينا الاستفادة من خبرات الماضي وليس من الجدير ألا نتمكن من التغلب على أحابيل وخدع العدو في الخطوة الثانية للثورة الاسلامية (الـ 40 عاما الثانية للثورة الاسلامية)، حيث تمكنا خلال الأعوام ال 40 الماضية من إحباط الكثير من مؤامرات الأعداء”.    
وتابع، “لا ينبغي التقاعس في مكافحة مافيا المخدرات ومهربي السلع والعملة الأجنبية ولا بد من المكافحة الجادة لهم في الخطوة الثانية للثورة”.  وأضاف أنه على المحكمة والنيابة الثورية عدم التساهل في التصدي للمفسدين الاقتصاديين الذين أصبحوا شركاء في الحرب الاقتصادية المعادية عن قصد أو دون قصد منهم، والذين يعبثون بأمن واستقرار المجتمع والمواطنين ولا بد من التصدي لهم بحزم.

عراقتشي: لن نسمح بوجود التكفيريين قرب الحدود الايرانية 

اكّد مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي، أن إيران لن تسمح بوجود التكفيريين والإرهابيين قرب حدودها، ضمن إشارته إلى النزاع الدائر في منطقة ناغورنو كاراباخ.
وفي مقابلة مع التلفزيون الإيراني اليوم الأربعاء حول أزمة ناغورنون كاراباخ، قال عراقتشي “لقد سبّبت لنا أزمة كارباخ على الحدود الشمالية لإيران قلقًا شديدًا، لدينا ولا تزال علاقات ودية تاريخية حميمة مع كل من أذربيجان وأرمينيا، بالطبع، كانت العلاقات مع أذربيجان أعمق قليلاً بسبب مواطنينا الأذريين، كما كانت لدينا علاقات جيدة مع أرمينيا بسبب مواطنينا الأرمن”.
وأوضح عراقتشي، أن الاشتباكات بين طرفي النزاع قرب الحدود الإيرانية أثارت المخاوف، بل إنها تسببت في بعض الحالات بإلحاق الاضرار بالمناطق الحدودية. وأضاف، “يجب أن ينتهي هذا الصراع في وقت أقرب، لأن الحرب بين جارتينا أمر غير مقبول بالتأكيد.
وأردف عراقجي، أن وجود التكفيريين سيشكل بالتأكيد تهديدًا لأمن المنطقة في المستقبل، ووجودهم في هذه الأزمة غير ضروري، والآن بعد أن تم التوصل الى وقف إطلاق النار، يجب عليهم مغادرة المنطقة، ولن نتسامح مع وجودهم قرب حدودنا بأي شكل من الأشكال، وسنقوم بأي إجراء إذا لزم الأمر”.

صادرات ايران تتوسع في السوق الفيتنامية


أكّد رئيس منظمة التنمية التجارية حميد زادبوم، توسّع صادرات المنتجات الإيرانية في السوق الفيتنامية الناشئة. وأستعرض زادبوم في اجتماع مع السفير الإيراني الجديد في فيتنام، أهمية السوق الفيتنامية للصادرات الإيرانية والمواضيع الهامة محط متابعة ممثلية إيران في هذا البلد الاسيوي.
وأطلع رئيس المنظمة السفير الجديد على أحدث القرارات والخطط الهادفة لتسهيل التجارة مؤكّدًا استعداد المنظمة للتعاون بصفتها ذراعا قوية ومؤثرة لممثليات إيران في الخارج.

 مسؤول إيراني: صادرات النفط الخام سجلت متوسط 700 ألف برميل يوميًا

أكّد مساعد رئيس منظمة التخطيط والموازنة الإيرانية حميد بورمحمدي، عن تسجيل صادرات النفط الخام متوسط 600 الى 700 ألف برميل يوميًا منذ بدء السنة المالية الجارية 20 آذار/ مارس الفائت حتى الان.
وقال حميد بورمحمدي في تصريح لوكالة “فارس” للأنباء اليوم الأربعاء، “يأتي ذلك رغم استراتيجية الضغوط القصوى التي تطبقها إدارة ترامب الرامية لتصفير صادرات النفط الإيراني”.
ومنذ انسحاب أميركا من الاتفاق النووي بشكل أحادي عام 2018، أعادت واشنطن كافة اجراءات الحظر ضد طهران واستهدفت بشكل أساس قطاع النفط، فيما تشير المعطيات الي فشل أميركا في هذا الصعيد على خلفية قدرة إيران تسويق نفطها.

في قمة شنغهاي للتعاون: الرئيس الأفغاني يثمن تعاون إيران في مكافحة كورونا

أشاد الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني، في كلمته امام القمة الافتراضية لمنظمة شنغهاي، تعاون إيران المتمثل في فتح حدودها مع أفغانستان إبان تفشي فيروس كورونا حتى لا تعاني بلاده من نقص الغذاء والسلع التجارية.
وأشار غني إلى دور أفغانستان كمفترق طرق للتجارة العابرة في المنطقة، واصفا التقدم المحرز في مشروع سكة حديد هرات ـ خواف بأنه مشروع مهم لتحقيق هذا الأمر.
وأشاد غني بالهند لإرسالها 100 ألف طن من القمح إلى الشعب الأفغاني عبر ميناء جابهار (في محافظة سيستان وبلوشستان-جنوب شرقي إيران) أثناء انتشار فيروس كورونا في أفغانستان، وقال إن “هذا التعاون ساعد أفغانستان على توفير الغذاء الى خمسة ملايين أسرة تشكل 90 في المائة من سكان البلاد”.

مواقف طهران وإسلام أباد من التطبيع مع الكيان الاسرائيلي واعية

أشاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الباكستاني، السيناتور مشاهد حسين سيد، بدور طهران وإسلام آباد في دعم القضية الفلسطينية ومشاركتهما في السلام الإقليمي، مؤكّدًا ان إيران وباكستان اتخذتا مواقف واعية من خطة تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني وخطر زيادة نفوذ تل أبيب في المنطقة.
وتزامنا مع زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى باكستان، قال السيناتور مشاهد حسين سيد، إن “التطبيع مع الصهاينة أضر بالقضية الفلسطينية أكثر من أي شيء آخر، لكن في الوقت نفسه عزّزت المواقف الواضحة والقوية لإيران وباكستان ضد التطبيع ثقة الشعب الفلسطيني ودول أخرى في المنطقة بهما”.

بدء استخراج النحاس من منجم في كرمان يحتوي على احتياطي كبير

أعلن حاكم مدينة عنبر آباد في محافظة كرمان (جنوب شرق) محمود رئيسي، عن بدء عمليات استخراج النحاس من منجم کرور في جنوب المحافظة باحتياطي يقدر 21 مليون طن.
وقال محمود رئيسي اليوم الأربعاء، إن “حجم انتاج النحاس من منجم کرور لمدينة عنبر آباد يبلغ  مليون طن سنويًا”. وقع  منجم کرور في مدينة عنبر آباد على مسافة 4260 كم  جنوب کرمان.

ترشيح “كل محمدي” لنيل لقب أفضل مدرب في غرب آسيا

تم ترشيح مدرب نادي برسبوليس الإيراني لكرة القدم يحيى كل محمدي، لنيل لقب أفضل مدرب رئيسي لأندية منطقة غرب آسيا في أحدث استطلاع أجراه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
واختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) في أحدث استطلاع له مرشحين لنيل لقب أفضل مدرب في دوري أبطال غرب آسيا، من بينهم مدرب فريق برسبوليس الإيراني يحيى كل محمد، ومدرب فريق النصر السعودي روي فيتوريا، ومدرب فريق الأهلي السعودي فلادان ميلوجوفيتش ومدرب فريق باختاكور الاوزبكستاني شوتا أرولادزي، هم من بين المرشحين لنيل هذا اللقب إلى جانب كل محمدي.
 

الصحة الإيرانية: تسجيل 462 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا في إيران


أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سیما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 11780 حالة إصابة بفايروس كورونا، و462 حالة وفاة في عموم البلاد.
وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بالفايروس في البلاد إلى 715 الفا و68 حالة، منهم 5601 في وضع حرج، بينما بلغ عدد الوفيات 39 الفًا و664 حالة وفاة حتى اليوم. 

جاده ايران واتساب
للمشاركة: