موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة10 نوفمبر 2020 20:14
للمشاركة:

إيران24/7: ترحيب باتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الموافق 10 تشرين الثاني/ نوفمبر عن ترحيبها باتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا والذي وقع برعاية روسيا، حيث أكدت وزارة الخارجية في بيانٍ لها على احترام السيادة ووحدة الأراضي وعدم تغيير الحدود الدولية الرسمية وتحرير المناطق المحتلة وإعادة اللاجئين واحترام أمن وحقوق الأقليات وكذلك جددت استعدادها للمساهمة في تحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة والمشاركة في المبادرات الإقليمية.

كما تطلعت في البيان أن يؤدي هذا الاتفاق، الذي جاءت مبادئه أيضا في مبادرة إيران، إلى ترتيبات نهائية لإحلال السلام الدائم في منطقة القوقاز، بحيث يحمل السلام والرخاء للشعوب في جميع دول المنطقة.

وأعلنت استعداد طهران للمساعدة في انتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خطوط التماس بين أذربيجان وأرمينيا بناء على إتفاق وقف إطلاق النار.

طهران مستمرة في مواجهة الحرب الاقتصادية

أعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي أن الحكومة الإيرانية مستمرة في سياساتها التجارية والمالية والنقدية في إطار برامجها المرسومة في سياق مواجهة الحرب الاقتصادية. وجاء في تصريح ربيعي الأسبوعي أنه وفي إطار سياسات الدعم تتم في الوقت الحاضر متابعة خطط الدعم المعيشية عبر توفير موارد صحيحة لتأمين حياة معيشية جيدة للمواطنين. وأكد ربيعي أن برامج الحكومة للتسعة أشهر القادمة ستكون في إطار مواجهة الحرب الاقتصادية التي بدأت منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي.

ظريف في باكستان لتعزيز التعاون الثنائي

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها وصول وفد إيراني رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى إسلام أباد، حيث ستستمر هذه الزياة لمدة يومين. وتعد هذه الزيارة الرابعة إلى باكستان في أقل من 3 سنوات، وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي بين البلدين، على حد وصف البيان.

السفير الإيراني يبحث سبل التعاون الثنائي مع عُمان

بحث السفير الإيراني في مسقط علي نجفي خوشرودي مع وزير الطاقة والمناجم العماني محمد بن حمد الرمحي، سبل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة. وأكد الطرفان على الأواصر التاريخية والأخوية والودية بين إيران وعمان، وأهمية التعاون بين البلدين.

القضاء الإيراني يعفو عن 16 من رعايا دول إسلامية

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية غلام حسين اسماعيلي عن عفو وافق عليه المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي يشمل 2301مدان، منهم 16 من رعايا دول إسلامية إلى جانب 156 مدان بقضايا أمنية تتعلق بالدعاية ضد النظام والتجمع والمشاركة في احداث الشغب التي جرت في اعوام 2017 و 2018 و 2019 وما قبلها.

وأكد إسماعيلي أن الجرائم السياسية تم رفعها إلى محكمة الجرائم السياسية للنظر فيها، وقد صدر حكم بشأن ملفين لكن لم يأخذا الحالة القطعية لحد الان وسيتم عقد محاكمة اخرى خلال الشهر القادم.

الصحة الإيرانية ترفع عدد اختبارات فحص كورونا

أعلن وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني سعيد نمكي بأنه سيتم رفع عدد اختبارات الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد من 45 ألفا الى 100 ألف يومياً. وجاء قرار الوزارة هذا بعد تسجيل البلاد مستويات قياسية في الإصابات بالفيروس منذ تفشيه، وكانت قد أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن تسجيل 10339 إصابة جديدة والوفيات 453 شخصا خلال 24 ساعة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: