موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة9 نوفمبر 2020 19:52
للمشاركة:

إيران 24/7: لا يمكن إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي

أكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أن بلادم لا يمكن بأي حال من الأحوال معاودة التفاوض حول الاتفاق النووي.

وقال خطيب زاده، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الأثنين، إن “إيران أعلنت مرارًا بأن الاتفاق النووي هو حصيلة مفاوضات طويلة ليس بين إيران وأميركا فحسب، بل بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية إضافة الى الاتحاد الأوروبي وألمانيا والذي تحول الى قرار دولي ملزم وفق القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي”.

واضاف، إنه من السذاجة التصور أنه بإمكان أحد إعادة التفاوض حول ما تم التفاوض والتفاهم والتوقيع بشأنه، فأميركا انتهكت القرار 2231 وخرجت من الاتفاق النووي وألحقت أضرارًا كبيرة بالشعب الإيراني، وثمّة مسؤولية حقوقية وقانونية تترتب على خروجها من الاتفاق، مؤكّدًا أن بلاده في موقف المدعي وينبغي على أميركا تحمل مسؤولية سلوكها المناقض للقوانين الدولية والمناهض للشعب الإيراني.

جهانغيري: تغيير الرئيس الأميركي لا يعني تغيير السياسات العامة لواشنطن تجاه طهران

قال النائب الأول للرئيس الإيراني، إن “تغيير الرئيس في الولايات المتحدة لا يعني تغيير السياسات العامة لهذا البلد تجاه الشعب الإيراني، ولكن عداء ترامب للشعب الإيراني لم يسبق له مثيل وجاء بتأثير من ايحاءات الصهاينة والسعوديين والجماعات المتطرفة”.

وخلال لقائه اليوم الاثنين أعضاء “رابطة اتحاد أقوام إيران الإسلامية”، أكّد جهانغيري، أنه “بفضل استراتيجية المقاومة هُزمت سياسية الضغوط القصوى، ولىّ عهد ترامب، بينما ظلت إيران شامخة بشعبها الأبي”. 

وأضاف، أن “عداء الولايات المتحدة ضد إيران بلغ بشهادة الأميركيين أنفسهم، حدّ الحرب الاقتصادية ضد الشعب الإيراني وصولًا الى هدفهم الأقصى المتمثل في الإطاحة بنظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية وانهيار اقتصاد البلاد”، مشدّدًا على أن الشعب الإيراني الذي تمكّن خلال السنوات الأخيرة من الصمود بوجه الضغوط الاقتصادية، فوّت على أعدائه فرصة المساس بالبلاد وأمنها. 

مساعد وزير النفط يعلن عن مفاوضات قريبة لتمديد اتفاقية الغاز مع تركيا

قال مساعد وزير النفط الايراني حسن منتظر تربتي، أن عملية تصدير الغاز الى تركيا متواصلة وفق الاتفاق السابقة، مضيفًا “اننا سنبدأ في المستقبل القريب المفاوضات من اجل تمديد هذه الاتفاقية”.
وأضاف تربتي، أن اكتشاف حقول غاز جديدة في البحر الأسود، لن يؤثر على اتفاقية تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا، موضًا أن ما يتم انتاجه من الحقول الجديدة ضئيل مقارنة بحجم احتياجات هذا البلد.

إيران وقطر تتطلعان إلى تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني اليوم الاثنين في الدوحة، وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان الذي حمل معه رسالة خطية من الرئيس حسن روحاني .
وتم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة تنمية العلاقات الودية والأخوية بين البلدين وتفعيل القرارات والاتفاقيات التي أبرمت خلال زيارة أمير قطر الى طهران وكذلك زيارة الرئيس روحاني الى قطر .
وأشار الجانبان إلى التعاون الإقليمي والدولي ودوره في تنمية الاستقرار والرخاء لشعوب المنطقة، واجتمع اردكانيان مع نظيره القطري علي ‌الكواري للتباحث بشأن تطوير التعاون الثنائي لاسيما في مجال الطاقة الكهربائية.

وزير الدفاع الايراني يفتتح خط إنتاج الخرائط الرقمية المصغرة

 
افتتح وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، خط إنتاج الخرائط الرقمية المصغرة، وكشف عن منظومة إدارة معلومات المواقع  “سمسام”.
وبمناسبة افتتاح خط إنتاج الخرائط الرقمية المصغرة، قال حاتمي، إن “قدرات ونتاج المؤسسة الجغرافية في وزارة الدفاع، وبمساعدة التكنلوجيا الوطنية المتطورة والمختصين والخبراء في هذه المؤسسة، قدمت مساعدة كبيرة للقوات المسلحة والعديد من المؤسسات الحكومية الأخرى”.

وضمن تأكيده على أن دراسة وتحليل التقنيات المتطورة يكتسب أهمية كبرى في إنتاج أنواع الخرائط، أكّد أن إنتاج الخرائط الطبوغرافية من بين العمليات الرئيسية والتي تستهلك وقتا طويلاً في مؤسسة إنتاج الخرائط.
وأضاف حاتمي، أن “الخرائط الرقمية هي المدخل الرئيسي لكافة منظومات المعلومات الجغرافية والتي تعرض كافة الإحداثيات الأرضية حسب المقياس على شكل نقطة وخط ومتعدد أضلاع”.

ظريف: العلامة إقبال فخر العالم الإسلامي

هنأ وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في تويتر اليوم الاثنين، بمناسبة إحياء الذكرى السنوية للعلامة الشاعر إقبال اللاهوري، والذي كان ينظم باللغة الفارسية.
وقال ظريف: “العلامة إقبال فخر العالم الإسلامي وشاعر ومفكر عالمي”، وأضاف أن الهواجس التي كانت تختلج في ذهنه “العلامة إقبال اللاهوري” حول الوحدة بين المسلمين هي حاليًا من المشاكل التي يواجهها العالم الإسلامي.، مهنئًا جميع الباكستانيين بمناسبة الذكرى السنوية للعلامة إقبال اللاهوري.

رئيسي: لن نتراجع عن محاسبة المتورطين في اغتيال الشهيد سليماني

قال رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي خلال اجتماع اللجنة العليا للسلطة القضائية،  إنه “وبناءًا على تأكيد المرشد خامنئي فإن نهج إيران هو قطع أمل الأعداء في المجال الاقتصادي والأمني والثقافي”، مؤكّدًا على أن “تقوية ودعم هذه المجالات هي الحل الوحيد لكف يد الأعداء، فليس من الحكمة ربط البرامج الوطنية بالأحداث التي تقع خارج البلاد”.
وضمن تأكيده على أن صيانة حقوق الشعب، والمصادر الوطنية والرفاه الوطني كلها تتعلق بالقدرة الوطنية قال رئيسي إن “الإرهابي الذي تلطخت يداه بدماء بطلنا الوطني قد ألقي خارج البيت النمرودي، لكن إيران لن تتراجع عن قرارها وعزمها بتطبيق العدالة بحق المتسببين باغتيال الشهيد قاسم سليماني، ومن يمارسون الإرهاب الاقتصادي بحق الشعب الإيراني على شكل عقوبات جائرة”.

 جهانغيري: يجب توظيف قدرة وطاقة الشركات المحلية لصناعة وتحديث الحافلات وعربات المترو

أكّد النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، أن على جميع المسؤولين لا سيما رؤساء بلديات المدن الكبرى، خدمة الناس بجدية وباندفاع وحافز قوي في ظل الظروف الصعبة الناجمة عن الحظر وتفشي الوباء.
وأشار جهانغيري، خلال الاجتماع الثالث لرابطة رؤساء بلديات المدن الإيرانية الكبيرة صباح اليوم الاثنين، إلى جدول الأعمال الرئيسي للاجتماع بشأن إزالة العوائق الإدارية في توفير الموارد لتطوير النقل العام في المناطق الحضرية.
وأضاف، أنه “في ظل تفشي وباء كورونا يعود السبب الرئيسي للعديد من قرارات اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا نظير إغلاق بعض الأماكن هو الحد من التجمعات في المناطق العامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي وللأسف في العاصمة والعديد من المدن الكبرى نرى ازدحام المواطنين وتواجدهم  بكثافة في شبكة المواصلات العامة، مثل الحافلات ومترو الأنفاق، والتي يجب معالجتها عبر زيادة عدد الحافلات وعربات قطارات الأنفاق في المدينة”.

قمة شنغهاي تنطلق غدًا بحضور الرئيس روحاني

تعقد منظمة شنغهاي للتعاون غدًا الثلاثاء قمتها العشرين عبر الفضاء الافتراضي برئاسة واستضافة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وحضور نظيره الإيراني حسن روحاني.
وأعلن الموقع الإلكتروني الرسمي لقصر الكرملين، أن قمة شنغهاي ستناقش غدًا الثلاثاء، الوضع الراهن والأفاق المستقبلية حول التعاون بين الدول الأعضاء لمنظمة شنغهاي، فضلًا عن أهم القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، كذلك سيصادق رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة على “بيان موسكو” وعدد من الوثائق الأخرى.

حجم التجارة بين إيران وأعضاء منظمة شنغهاي يبلغ 15 مليار دولار خلال 7 أشهر

أعلن المتحدث باسم مصلحة الجمارك الإيرانية، سيد روح الله لطيفي، عن بلوغ حجم التجارة الخارجية لإيران مع أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي (الإيراني-بدأ في 21 آذار/مارس)، 30 مليونا و 356 ألفا و787 طنا، بقيمة 15 مليارًا و 154 مليونًا و 767 ألفًا و 624 دولار.

وأضاف، “كان أكبر حجم للتجارة الخارجية الإيرانية مع الصين، من بين الدول العشر الأعضاء في هذه المنظمة، والذي بلغ في هذه الفترة 17 مليونًا و 834 ألفا و121 طنا أي ما يعادل 9 مليارات و545 مليونا و 599 ألفا و65 دولار”.

وأوضح لطيفي، أن إيران صدّرت خلال هذه الفترة، 24 مليونا و 831 ألفا و383 طنا من مختلف منتجاتها إلى 10 دول أعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، بقيمة 8 مليارات و39 مليونا و894 ألفا و506 دولار. كما أشار إلى أن إيران استوردت خلال هذه الفترة ما يزيد عن 5 ملايين و525 ألفا و404 طن من أنواع البضائع من الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، بلغت قيمتها 7 مليارات و114 مليونا و873 ألفا و118 دولار.

وزير الداخلية يعلن بدء الفحص العام وزيادة نسبة الاختبارات

أعلن وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، عن بدء الفحص العام وزيادة نسبة اختبارات كورونا على أساس الأحياء من قبل الاجهزة المختلفة انطلاقًا من محافظة كرمانشاه غدًا الثلاثاء.

وقال رحماني فضلي، في ختام الاجتماع الثاني لمقر عمليات اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، إنه جرى مراجعة جميع التجارب على مدى الأشهر التسع الأخيرة للوقوف على الثغرات، وتم تقديم الاقتراحات التي ستكون جاهزة للعمل من قبل المقر.
ولفت إلى أنه “من المسائل التي حُسمت خلال الأسبوعين الأخيرين من قبل وزارة الصحة وعمداء جامعات العلوم الطبية والتعبئة الشعبية (الباسيج)، بدء الفحص العام وزيادة الاختبارات على أساس الأحياء من قبل الأجهزة المختلفة، انطلاقا من محافظة كرمانشاه غدًا، وان أساس هذه الخطة سيقوم على الأحياء وبالتالي يجب تقسيم الأحياء والأجهزة التي تعمل وتتعاون في هذا المجال، ستكون التعبئة الشعبية والبلديات ووزارة الصحة والهلال الأحمر والسكان المحليين الذين توفر لهم التسهيلات والهدف من هذه الخطة هو تقليل عدد المرضى وإحالتهم إلى المستشفيات”.

السفير الإيراني في باكو: الاحتلال والنزعات الانفصالية خط أحمر بالنسبة لإيران

قال السفير الايراني في باكو سيد عباس موسوي، إن “إيران لطالما أكّدت بأن الاحتلال والنزعات الانفصالية يشكلان خطًا أحمر بالنسبة إليها”.
وعلى هامش زيارته مقبرة الشهداء في باكو تزامنًا مع اليوم الوطني لتخليد العلم في جمهورية أذربيجان، أوضح موسوي أن بلاده أكّدت في أعلى المستويات وعلى الصعيدين الإعلامي والعملي بأنها تقف الى جانب الحكومة والشعب الاذربيجانيين وستواصل المضي في ذلك.
وتطلع موسوي الى “تحرير كامل الاراضي المحتلة، لتكون أذربيجان موحدة ومتحدة وعظيمة”، وتنامي العلاقات القائمة على السلام والمحبة إلى أعلى المستويات بين طهران وباكو.

مباحثات إيرانية- أوزبكية حول تطورات الشأن الافغاني

تباحث المبعوث الإيراني الخاص بالشأن الأفغاني محمد إبراهيم طاهريان، ونظيره الأوزبكي عصمت إرغاشوف هاتفيًا اليوم الاثنين، حول آخر التطورات في أفغانستان، واعتبرا أن الحوار والتوصل إلى تفاهم هما السبيل الوحيد المطمئن لتحقيق استقرار دائم في هذا البلد.
وتباحث الطرفان حول المحادثات بين الأفغانيين وتبادلا وجهات النظر بهذا الخصوص، وأكّدا على ضرورة الحد من العنف وإقرار وقف إطلاق النار كخطوة هامة في التخفيف من معاناة الشعب الأفغاني ومشاكله، ووصف الجانبان التفاوض والتوصل إلى تفاهم بأنه السبيل الوحيد المطمئن لتحقيق الاستقرار الدائم في هذا البلد .
وكان طاهريان قد أجرى مؤخرًا مباحثات هاتفية مع نظيره الألماني حول الوضع في أفغانستان، وأعرب الجانبان عن قلقهما من تفشي انعدام الأمن في أفغانستان.

الصحة الايرانية: تسجيل 458 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا في إيران

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سیما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 10463 إصابة جديدة بفايروس كورونا، و458 حالة وفاة. ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين إلى  
692 ألفًا و949 شخصًا، والوفيات إلى 38 ألفًا و749 حالة في عموم البلاد.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: