موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 نوفمبر 2020 19:45
للمشاركة:

إيران 24/7: نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية لن تؤثر على سياسات إيران

قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، إن  سياسات إيران المبدئية القائمة على مواجهة الهيمنة، لن تتأثر بالانتخابات الأميركية. وفي مقابلة مع “إذاعة طهران”، أكّد عراقجي على أن “سياسة الهيمنة والتسلط التي تنتهجها الولايات المتحدة لن تتغير مع الرؤساء الجدد، ولكن مع تغير الاشخاص قد تهیمن السلوك والاساليب على السياسة الأميركية”.
وأضاف، أنه من الطبيعي أن تتبنى إيران الأساليب والحلول المناسبة لمتابعة مصالحها الخاصة ومواجهة أي ضغوط جديدة أو تهديدات محتملة في حال ظهور ظروف جديدة. وردًا على احتمال عودة الرئيس الأميركي الجديد إلى القرارات الدولية المرتبطة بنشاطات إيران النووية وردة فعل إيران ، قال: “الآن ليس وقتًا مناسبًا لتحديد سياستنا، هناك العديد من التحديات وعلينا الانتظار والنظر في السياسات الجديدة المحتملة للولايات المتحدة”.

روحاني: نأمل أن تعود الادارة الأميركية المقبلة إلى التزاماتها

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، “إننا نأمل أن يعي الذين فرضوا الحظر إلى أن طريقتهم كانت خاطئة ولن تحقق أهدافهم على الإطلاق… ولتكون تجربة السنوات الثلاث الأخيرة درسًا للإدارة الأميركية القادمة لتعود إلى تعهداتها وتلتزم بالقوانين الدولية.
وخلال اجتماع اللجنة العليا لمكافحة كورونا،  أكّد روحاني، أن الشعب الإيراني وخلال السنوات الثلاث الماضية كان يعاني من الإرهاب الاقتصادي إلا أنه تصدى له بكل مقاومة وصبر وبسالة وسيستمر في طريق المقاومة والصبر لدفع الطرف الآخر للامتثال للقوانين الدولية .

ظريف: الاتفاق النووي ليس اتفاقًا ثنائيًا بين إيران والولايات المتحدة

أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن الأميركيين هم من قرروا الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وفي حال أرادوا العودة إليه فيحاولون كسب نقاط على طاولة المفاوضات، مؤكّدًا أن الاتفاق النووي لم يكن اتفاقا ثنائيًا بين إيران والولايات المتحدة بل كان عبارة عن معاهدة دولية.
وقال ظريف الذي استقبله نظيره الفنزويلي في جولة شملت ثلاث دول في أميركا اللاتينية في مقابلة مع تلفزيون “TeleSur”  ردًا على سؤال أحد المراسلين عما إذا كان يأمل في عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، “إذا  أراد الأميركيون بشكل أساسي تحرير أنفسهم من قواعد هذا الاتفاق، بالإضافة إلى الانسحاب منه كان يتعيّن عليهم الانسحاب من الأمم المتحدة”.

نائب إيراني: المصادقة على “خطة الاقدام الاستراتيجي لإلغاء الحظر” لقّنت درسًا  للأعداء

عدّ النائب عن أهالي أهواز في البرلمان الإيراني مجتبى يوسفي، المصادقة على “خطة الاقدام الاستراتيجي لإلغاء الحظر” بمثابة تلقين درس للأعداء لإفهامهم أنهم عاجزون عن اتخاذ اجراءات حظر أخرى.
وقال يوسفي، في تصريح صحفي اليوم السبت، إن “الإدارات الأميركية ناوئت الشعوب المتحررة والمناهضة للإمبريالية على مدى التاريخ، لأن الاميركيين لا يريدون للبلدان الحرة إحراز التقدم ومارسوا العداء والحظر ضدها باستمرار”. وأضاف، إننا نؤمن بالحوار والتفاوض مع الأجانب وقد التزمت حكومتنا بجميع تعهداتها في الاتفاق النووي لكن البلدان الأخرى لم تلتزم بأي منها.
وتابع: إن مبدأ ايران في التفاوض بشأن الموضوع النووي تمثّل بإزالة الحظر لكن هذا الهدف لم يتحقق وفي هذا السياق صادق البرلمان الإيراني على مشروع لإلغاء الحظر، وسنتخلى عن التعهدات الواردة في الاتفاق النووي تدريجياً كما أن البلدان التي مارست الحظر ضدنا ستكتسب الدروس والعبر بعدم استخدام هذه الآلية مرة أخرى.

المركزي الإيراني: أحكام البحرين ضد مصارفنا تفتقر للأساس القانوني

أكد مدير إدارة المتابعات القانونية بالبنك المركزي الإيراني مرتضى اعتباري، أن البنك لم يتلق رسميًا أي إشعار قانوني من البحرين حول قضايا مزعومة ضد مصارف إيرانية حتى الآن. وكانت المحكمة الكبرى الجنائية في البحرين قد أصدرت مؤخرًا أحكامًا ضد البنك المركزي ومصارف إيرانية أخرى وبنك المستقبل “تساهم فيه بنوك ملي وصادرات والبنك الأهلي البحريني”.
وأوضح اعتباري في تصريح اليوم السبت، أن البنك المركزي لم يتلق أي إشعار قانوني من البحرين بخصوص البنوك الإيرانية ومنها البنك المركزي حول أسماء المتهمين ومذكرة الاتهام أو موعد المحاكمة او الجهة القانونية المعنية بالبت والأدلة الموثوقة حتى الآن، وإذا ما صدرت أحكاما بهذا الشأن فهي إملاءات ومسيسة وتفتقر للأساس القانوني ويشوبها عوارًا قانونيا لأنه لم يراع في الإجراءات حق الدفاع والرد على الاتهامات، مشدّدًا على أن أي اجراء على هذا الاساس يواجه إشكالا وبطلانا حكمًا، حيث يتطلب إذا ما كان ثمة حكما بهذا الجانب، أن يتم الرد عليه بشكل قانوني من قبل الأفراد المعنيين وفي فترة محددة.
 

قائد عسكري إيراني: لن نسمح بتواجد الإرهابيين التكفيريين وإنشاء قواعد صهيونية قرب حدودنا

 
أكّد كبير المتحدثين باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد ابو الفضل شكارجي، أن إيران لن تتحمل تواجد الإرهابيين التكفيريين في منطقة النزاع حول كاراباخ ولن تسمح بإنشاء قواعد للكيان الصهيوني قرب حدودها.
وقال العميد شكارجي في حوار أجرته معه وكالة “ميزان”، أن “طرفي النزاع حول قرة باغ جاران لنا ونكن الاحترام لكليهما ونؤكد في الوقت ذاته على تحرير الاراضي المحتلة، وبما أن لإيران  حدودًا مشتركة مع جمهورية أذربيجان وأرمينيا وتولي الأهمية لأمن حدودها ومواطنيها القاطنين على الحدود، فإنه على البلدين التزام الدقة التامة لأن أي تعرض لإيران سيواجه بردّ حازم.
وتابع، بأن تواجد قواعد تجسس تابعة للكيان الصهيوني يعد نقطة مهمة أخرى، إذ أننا سوف لن نسمح ابدًا بإنشاء قواعد لهذا الكيان بالقرب من حدودنا والمنطقة المتنازع عليها والجارية الاشتباكات فيها.

جمهورية أذربيجان تعرب عن تقديرها لمواقف إيران حيال نزاع كاراباخ

أعرب نائب رئيس جمهورية آذربيجان حكمت حاجييف، عن تقديره لمواقف إيران حيال قضية النزاع في كاراباخ، حيث غرد حاجييف عبر حسابه الرسمي بتويتر، أن إيران وجمهورية أذربيجان تربطهما علاقات ودية متينة مبنية على أساس الاحترام المتبادل، موضحًا أن الرئيس الهام علييف يولي أهمية كبيرة للعلاقات بين البلدين.
وأضاف حاجييف، أن أراء أعضاء البرلمان الأذربيجاني لا تمثل مواقف الحكومة الرسمي. وكانت السفارة الإيرانية في باكو قد أعلنت مساء الجمعة، أنه “إثر التصريحات السخيفة والسطحية التي أدلى بها أحد أعضاء مجلس النواب بجمهورية أذربيجان، رفض نائب الرئيس الأذربيجاني حكمت حاجييف في اتصال هاتفي مع السفير الإيراني في باكو عباس موسوي، تلك التصريحات وقال: إنه تم توجيه التنبيهات الجدية واللازمة لهذا الشخص”.
 

إيران تشارك في مهرجان اليابان الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة

أقيم مهرجان اليابان الدولي 2020 للفنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة حول موضوع “السلام” بمشاركة الفنانين من 33 دولة بما فيها إيران، وبحسب تقرير المستشارة الثقافية في السفارة الإيرانية في اليابان، فقد فازت الفنانة الإيرانية مهرناز بهرامي، بالمركز الثاني في المهرجان كما منحت المستشارية الثقافية الإيرانية فنانة يابانية جائزة الأعمال الفنية.
وقالت الفنانة من ذوي الاحتياجات الخاصة بهرامي من محافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرق إيران، أن تاريخ العلاقات التاريخية والثقافية بين إيران واليابان يعود إلى أكثر من ألف عام وأن البلدين يكنان الاحترام لبعضهما البعض معربة عن أملها بأن يلعب الفن دورًا في تعزيز هذه العلاقات.
وعرض الفنانون أثارهم في المهرجان والتي شملت الأعمال الخشبية والخط والتطريز اليدوي ورسومات بأقلام ملونة وأقلام الرصاص، والدهانات الأكريليك، والألوان المائية  والدهانات الزيتية والمصنوعات الورقية.

الرئيس الكوبي يؤكد حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية

أكّد الرئيس الكوبي ميغل دياز كانل مواقف بلاده الرافضة للحظر والإجراءات الأميركية ضد الشعب الايراني، مشدّدًا على حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وذلك خلال محادثاته عبر “الفيديو كونفرانس” مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي يزور هافانا في الوقت الحاضر.
ووجه ظريف خلال المحادثات الشكر والتقدير لكوبا لدعمها لإيران في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مجددًا دعوة الرئيس روحاني له للقيام بزيارة إلى طهران. وتم خلال المحادثات التأكيد على العلاقات السياسية الطيبة بين البلدين والإشارة إلى الطاقات المتاحة لتطوير التعاون الاقتصادي بينهما، وأعلنا استعدادهما للتعاون في مجال إنتاج اللقاحات ومنها اللقاح المضاد لفيروس كورونا، كما تباحث ظريف والرئيس الكوبي بشان قضية الطاقة والتعاون النفطي بين البلدين.

وزير العلوم الإيراني يعزّي نظيره الأفغاني بحادثة جامعة كابول

 
أعرب وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيراني منصور غلام، عن تعازيه عبر اتصال هاتفي للقائم بأعمال وزير التعليم العالي الأفغاني عباس بصير في الحادث الإرهابي والدامي المأساوي الذي وقع في جامعة كابول.
وأدان غلام العمل الإرهابي في جامعة كابول وأعرب عن تعازيه لأسر الطلاب والناجين من الطلاب والحكومة والأوساط العلمية والشعب الأفغاني، مؤكّدًا على وقوف إيران إلى جانب شعب وحكومة أفغانستان في الحرب الشاملة والإرهاب والتطرف. وقال، إن  “الجامعات الإيرانية كانت دائمًا المضيف الرئيسي لتعليم مجموعة واسعة من طلاب أفغانستان وهي على أتم الاستعداد لقبول واستضافة الشباب المهتمين بالعلم”.

الصحة الإيرانية: تسجيل 423 حالة وفاة بفيروس كورونا في إيران

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 423 حالة وفاة بفايروس كورونا، و9450 إصابة في عموم البلاد. حيث بلغ عدد المصابين بالفايروس حتى اليوم 673250 والمتعافين 515153 والوفيات 37832 حالة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: