موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة4 نوفمبر 2020 19:00
للمشاركة:

إيران 24/7: إيران غير مكترثة بنتائج انتخابات الرئاسة الأميركية

أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن المسولين في إيران غير مهتمين بالحزب والفائز في الانتخابات الأميركية بل المهم هو الأسلوب والسياسة التي ستتخذها الإدارة القادمة، قائلًا " يجب على أميركا أن تعود إلى القانون وجميع المعاهدات الدولية متعددة الأطراف واحترام الشعب الايراني.. إننا نريد ان يحل الاحترام بدل الحظر".

وأضاف روحاني خلال اجتماع الحكومة اليوم الاربعاء، “أننا لا نود حاليًا الخوض في  موضوع الانتخابات الاخيرة في اميركا وهذا ما اعلنته جهات مختلفة”، لافتًا “قمنا بالتخطيط على افتراض عدم عودة اميركا للأخلاق والطريق الصائب، فان اخذ الاميركيون العبرة وادركوا بان الضغوطات التي مارسوها خلال الأعوام الثلاثة الاخيرة لم يكتب لها النجاح وانه عليهم انتهاج سبيل اخر فبها، وفي غير هذه الحالة فان قراراتنا تعتمد على اساس كيفية إدارة البلاد في الظروف الصعبة”.
بدوره، أكّد المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، أن إيران لا تهتم لأمر إدارة دفة الحكم في البيت الأبيض سواء كان الرئيس دونالد ترامب أو جو بايدن.
وخلال حوار إذاعي، قال أمير عبد اللهيان “من أجل تحليل الانتخابات الأميركية، يجب استيعاب حقيقة المجتمع الأميركي.. يبدو من خلال وسائل الإعلام والمعلنين بأنه مثير للاهتمام، لكنه يواجه مشاكل كثيرة، مثل الفقر والتأمين”. وأضاف، “من وعود مرشحي الرئاسة يمكننا أن نرى الوضع الداخلي الفوضوي في الولايات المتحدة الأميركية، والوضع الاقتصادي لهذا البلد واجه تحديات خطيرة حتى قبل كورونا”.
وأكّد امير عبد اللهيان، أن  “وصول بايدن إلى السلطة لن يعني أن الوضع سوف يتحسن وسيتم رفع جميع العقوبات، على الرغم من الخدمات العديدة التي قدمتها حكومة النظام البهلوي للولايات المتحدة في الماضي، فإن السياسات الأميركية لم تكن في صالح إيران”.
 

المرشد الإيراني يوافق على عفو وخفض العقوبة عن نحو 3800 سجين


 
وافق قائد المرشد الإيراني علي الخامنئي، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وولادة الإمام جعفر الصادق، على عفو وخفض عقوبة 3780 مدانًا في المحاكم العامة والثورية والقضاء العسكري ومنظمة التعزيرات الحكومية.
وكان رئيس السلطة القضائية آية الله ابراهيم رئيسي قد قدم لخامنئي مقترح عفو أو خفض أو تبديل العقوبة بحق هؤلاء المدانين الذين تمت دراسة ملفاتهم في لجنة العفو، واعتُبِروا بانه تتوفر لديهم الشروط اللازمة لهذا الامر. وقد حظي المقترح بموافقة المرشد تنفيذًا للبند 11 من المادة 110 من الدستور.
 


قائد الحرس الثوري: لتكن أيديكم على الزناد دومًا
 

نوّه قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي، إلى خبث ومؤامرات الأعداء ضد الثورة الإسلامية والشعب الإيراني، وضرورة الاستعداد الكامل والمستمر للتهديدات، مخاطبًا قادة ومقاتلي سلاح الجو، “يجب أن تكون أيديكم دوما على الزناد”.
وتمّت اليوم الاربعاء وبحضور اللواء حسين سلامي، مراسم إزاحة الستار عن منظومة آلية وذكية لإطلاق متوالي لصواريخ الباليستية بعيدة المدى (رشقات صواريخ) للقوات الجو فضائية التابعة للحرس الثوري .
وأكّد اللواء سلامي، أن القوة الصاروخية الإيرانية كفيلة بإجبار الأعداء على التراجع، قائلًا إن “هذه القوة أظهرت فعاليتها وتأثيرها في مختلف الساحات بما في ذلك محاربة داعش ومحاربة أعداء الثورة في غرب البلاد وصرف العدو عن تهديد النظام والشعب الإيراني”.


 
جمهورية آذربيجان تثمن موقف قائد الثورة حول قضية قره باغ


 
ثمّنت وزارة خارجية جمهورية آذربيجان، موقف المرشد الإيراني علي خامنئي خلال كلمته أمس بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، حيال النزاع الدائر مع أرمينيا حول منطقة قره باغ.
وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأذربيجانية، إننا نعرب عن تقديرنا لتصريحات المرشد الإيراني علي الخامنئي، بشأن النزاع بين أرمينيا وأذربيجان ودعم وحدة أراضي جمهورية أذربيجان. واضاف البيان، “جدد خامنئي تأكيد دعم بلاده الثابت لموقف أذربيجان العادل، القائم على القانون الدولي، وقال إنه ينبغي تحرير جميع أراضي اذربيجان التي تحتلها أرمينيا وإعادتها الى أذربيجان”.
 


السفير الإيراني لدى اليمن يقدم اوراق اعتماده الى الرئيس المشاط

 
قدم السفير الإيراني لدى اليمن حسن ايرلو، أوراق اعتماده اليوم الأربعاء إلى رئيس المجلس السياسي مهدي المشاط.
وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين. وقد رحب الرئيس المشاط، بالسفير الإيراني، متمنيا له طيب الإقامة والنجاح في مهامه، مؤكدًا أن الأجهزة المعنية ستقدم له كافة التسهيلات لأداء مهامه.
 


عراقجي يوقع سجل التعازي لضحايا الهجوم الإرهابي على جامعة كابول

 
وقع مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي في السفارة الأفغانية، اليوم الاربعاء على سجل التعازي لضحايا الهجوم الإرهابي على جامعة كابول. وقال عراقجي في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر، “قد تسبب الإرهاب التكفيري في إراقة الدماء وانعدام الأمن في جميع أنحاء المنطقة وخارجها”.  
 


ظريف يصل فنزويلا المحطة الأولى من جولته في أميركا اللاتينية


 
وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى فنزويلا المحطة الأولى من جولته في أميركا اللاتينية والتي ستقوده إلى ثلاث دول حيث كان في استقباله نظيره الفنزويلي خورخي اريازا.
وفي هذا الصدد، غرد وزير الخارجية الفنزويلي عبر حسابه الرسمي بتويتر أنه، استقبل صباح اليوم الاربعاء بالتوقيت المحلي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، قائلًا إن “اللقاءات بين مسؤولي البلدين من شانها تعزيز الاخوة والتحالف الاستراتيجي بين الجانبين” . وأضاف، أن إيران وفنزويلا أظهرتا تضامنهما وشجاعتهما في مواجهة التهديدات والهجمات، وظريف سيكون لديه برنامج عمل مكثف خلال إقامته في فنزويلا.
 

مسؤول إيراني: حادثة كابول الإرهابية مؤشر لهوان المجرمين المعارضين لاستقرار افغانستان


 
أدان رئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران أبو ذر ابراهيمي تركمان، الهجوم الإرهابي على جامعة كابول، معتبرًا أن هذا العمل مؤشرٌ على جبن وهوان المجرمين المعارضين للسلام والاستقرار في أفغانستان.
 جاء ذلك في برقية بعثها إبراهيمي تركمان إلى رئيس جامعة كابول عثمان بابري، أدان فيها هذا الهجوم الإرهابي، وعبّر عن المواساة باستشهاد عدد من النخب العلمية في افغانستان. وجاء في البرقية: “مرة اخرى امتدت يد المجرمين وأعداء العلم والثقافة، لتضرج بالدماء الشباب صناع مستقبل افغانستان وعددا من الاساتذة والطلبة الجامعيين الشرفاء في افغانستان”.
 

السفير الإيراني يؤكّد على تسوية مشاكل الطلاب الإيرانيين في أوكرانيا
 


التقى السفير الإيراني في كييف بنائب وزير الخارجية الأوكراني لبحث الجولة الثالثة من المحادثات حول سقوط الطائرة الأوكرانية، داعيًا إلى حل المشاكل الأخيرة التي يعاني منها الطلبة الإيرانيين في هذا البلد.
وبحث السفير الإيراني في كييف منوجهر مرادي مع نائب وزير الخارجية الأوكراني يفغيني ينين، أهم القضايا المتعلقة بالعلاقات بين البلدين والنتائج الايجابية للجولة الثانية من المحادثات حول تحطم الطائرة الأوكرانية في اطراف طهران وكذلك جدول أعمال الجولة الثالثة من المحادثات التي ستعقد في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري أو أوائل كانون الأول/ ديسمبر المقبل في كييف.
وأعرب يفغيني ينين عن تقديره للنهج البناء الذي اتخذه مسئولو إيران في المحادثات الأخيرة مؤكّدًا استعداد أوكرانيا لعقد الجولة التالية من المحادثات بشكل مناسب في كييف.
 


الرئيس البيلاروسي : ايران شريكة سياسية واقتصادية هامة لروسيا البيضاء

 
اكّد رئيس جمهورية روسيا البيضاء الكساندر لوكاشنكو، ان غيران شريكة سياسية واقتصادية هامة لبلاده في منطقة الشرق الأوسط، مبينًا أن البلدين لديهما طاقات كبيرة دون أن يتم توظيفها بنحو كامل. تصريحات الرئيس البيلاروسي، جاءت خلال استقبال وتسلّم اوراق اعتماد السفير الايراني الجديد في مينسك سعيد ياري.
وأعرب  لوكاشنكو عن ترحيبه بنهاية الحظر التسليحي الدولي على ايران، متطلعًا إلى اتخاذ اجراءات بناءة أخرى بهدف ترسيخ الاستقرار العسكري والسياسي في منطقة الشرق الأوسط.
 


الصحة الإيرانية: تسجيل 8452 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة 
 


أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 419 حالة وفاة بفايروس كورونا، و8452 إصابة جديدة بالفايروس في عموم البلاد.
وبذلك بلغ عدد الإصابات بالفايروس في عموم البلاد 646164 والمتعافين 500400، أما الوفيات 36579 حالة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: