موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 نوفمبر 2020 13:42
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل يستطيع بايدن إزالة العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل يستطيع بايدن إزالة العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟ 1

“ايران” الحكومية: يوم المعركة في أميركا

مانشيت إيران: هل يستطيع بايدن إزالة العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟ 2

“كيهان” الأصولية حول أزمة غلاء المعيشة: المشكلة ليست العقوبات بل سوء الإدارة

مانشيت إيران: هل يستطيع بايدن إزالة العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟ 3

“مردم سالاري” الإصلاحية: تناقض واضح بين خطة تعديل قانون الانتخابات والدستور

مانشيت إيران: هل يستطيع بايدن إزالة العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟ 4

“همشهرى” الصادرة عن بلدية طهران عن الانتخابات الأميركية: وجهان وانتخابات واحدة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأثنين 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020:

رأى الكاتب ماري سالاري أن “توجهات السياسة الخارجية لبايدن التي تبرز في وعوده الانتخابية بإرجاع بلاده إذا ما فاز في الانتخابات إلى مجلس الأمن الدولي، غير كافية للتنبؤ بالطريقة التي ينظر بها إلى القضايا الدولية بما في ذلك موقفه من إيران”. متوقعًا في مقاله بصحيفة “ايران” الحكومية، أن تتخذ حكومة بايدن المحتملة مقاربة مختلفة تجاه إيران على الرغم من أنه يرى إيران بشكل واضح مساهمة في زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط ويشارك خصمه الرأي القائل بأن إيران تدعم “الإرهاب”. وأرجع الكاتب تمايز بايدن المحتمل في تعاطيه مع إيران إلى  “اعتقاد بايدن أن مواجهة دور إيران الإقليمي وتوسيع أنشطتها النووية يجب أن لا تكون بالطريقة التي ينتهجها ترامب، بل من خلال استراتيجية واضحة ذات أهداف محددة وبمساعدة حلفاء أميركا الأوروبيين”. مشيرًا إلى أن وصول ترامب  مرة أخرى للرئاسة سيعني استمرار سياسة الضغط الأقصى المفروضة على إيران.

مانشيت إيران: هل يستطيع بايدن إزالة العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟ 5

كذلك، توقع البرلماني الإيراني السابق علي مطهري، أن “تكون الأمور على إيران أصعب إذا تم إعادة انتخاب ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، أما إذا فاز بايدن فإن الأجواء ستتغير قليلًا”، وتابع مطهري في مقابلة مع صحيفة “شرق” الإصلاحية قائلًا “هناك العديد من العقبات التي وضعها ترامب أمام الرئيس المقبل إذا ما قرر رفع العقوبات على إيران”، موضحًا أن “العديد من العقوبات على إيراء جاء بها ترامب كجزء من حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب التي يتطلب رفعها مواقفة الكونغرس”.

مطهري، شدد على ضرورة أن يكون موقف إيران متمسكًا برفع جميع العقوبات التي فرضها ترامب وأن يعود الوضع على ما كان عليه قبل تولي الأخير الرئاسة الأميركية، وفي حال تنفيذ ما سلف، يُوضح البرلماني السابق أنه لا يعتقد حينها أن هناك مشكلة في التفاوض مع أميركا حول المنطقة وليس قضايا الصواريخ، مع التأكيد على ثبات موقف إيران فيما يتعلق بتحرير فلسطين وانسحاب القوات الأميركية من المنطقة.

مانشيت إيران: هل يستطيع بايدن إزالة العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟ 6

داخليًا، اعتبرت صحيفة “كيهان” الأصولية، أن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية له جذور داخلية، متساءلة عن سبب هذا التضخم في ظل وفرة العديد من السلع. وأكدت الصحيفة أنه لولا قرارات الحكومة الخاطئة لما ظهرت هذه مشاكل الغلاء هذه، داعية للأخذ بعين الاعتبار أن سياسات الدولة النقدية هي التي أدّت لزيادة السيولة وبالتالي المستوى العام للأسعار. وأضافت “كيهان” أنه في حال ركزت الحكومة على القدرة المحلية ولم تُضيق المجال أمام المنتجين ولم تركز فقط على العلاقات الخارجية لإدارة الاقتصاد فيمكن التغلب على مشاكل العقوبات بأقل الخسائر.

مانشيت إيران: هل يستطيع بايدن إزالة العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟ 7
جاده ايران واتساب
للمشاركة: