الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة1 نوفمبر 2020 19:51
للمشاركة:

ايران 24/7: ظريف يوضح مبادرة السلام الإيرانية في كاراباخ

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن خطة السلام التي قدمتها إيران، لفض النزاع بين أذربيجان وأرمينيا، موضحا أن هذه الخطة تأتي في إطار التحرك باتجاه تسوية الصراع بين البلدين.

وأكد ظريف أنه منذ بداية الأزمة قامت إيران بالتشاور مع العديد من الدول المجاورة منها: تركيا وروسيا إلى جانب طرفي الصراع. مشيرًا أن الخطة الإيرانية لا تعتمد فقط على وقف إطلاق النار، ولكن تدعو لتحرك نحو حل النزاعات بدءاً من إعلان التزام الطرفين بمجموعة من المبادئ ويلي ذلك اتخاذ خطوات تستمر حتى انسحاب قوات الاحتلال من جميع المناطق المحتلة.
وأكمل ظريف : “نعتقد أن دول المنطقة ستشهد أكبر قدر من الضرر في هذه الحرب وكذلك يمكن لهذه الدول أن يكون لها الأثر الأكبر في إنهاء الحرب ففي هذا السياق، حاولنا تحقيق ذلك معتمدين على الأليات الموجودة منها مينسك”.

خاتمي عضواً في مجلس صيانة الدستور

أصدر المرشد الإيراني علي خامنئي، مساء اليوم 1 تشرين الثاني/ نوفمبر قراراً يقضي بتعيين حجة الإسلام سيد أحمد خاتمي، عضواً في مجلس صيانة الدستور، وذلك عقب استقالة آية الله يزدي من عضوية المجلس بسبب كبره سنه.

أسيود يخضع للتحقيق من قبل الأمن الإيراني

أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية مجتبى ذو النوري، أن زعيم “الأحوازية” حبيب اسيود يخضع للتحقيق من قبل من قبل كوادر الأمن والاستخبارات الإيرانية.
وأشار ذو النوري أن “أسيود هو مخطط الهجوم الارهابي في الأهواز عام 2018”

ظريف غير مصاب بالكورونا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، عن سلبية اختبار كورونا الثاني لوزير الخارجية، محمد جواد ظريف، مؤكداً أن الاختبار الأول كانت نتيجته إيجابية، ومع اعادته تبين عدم إصابته بالفيروس.

التجارة الخارجية لإيران بلغت12 مليار دولار

أعلن المدير العام لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، حميد زاد بوم، أن الصادرات غير النفطية صُدرت إلى 17 وجهة مستهدفة ذات أولوية، وأشار إلى أن قيمة إجمالي الصادرات غير النفطية إلى هذه الدول في النصف الأول من العام الحالي تجاوزت 12 مليار دولار.
وأكد زاد بوم أن نمو الصادرات من السلع الإيرانية غير النفطية إلى أوراسيا خلال فترة 10 أشهر وصلت نسبته إلى 65% مقارنة بالعام الماضي.
مشيراً إلى أن الحظر الأميركي وفر العديد من الفرص لإيران في نمو تجارتها.

كورونا في إيران: 434 حالة وفاة جديدة

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن تسجيل 434 حالة وفاة جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية، وتسجيل7719 حالة جديدة للاصابة بفيروس كورونا ليصبح بذلك إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 620 ألفا و 491 حالة لغاية الآن بينهم 5244 في وضع حرج.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: