موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة31 أكتوبر 2020 19:54
للمشاركة:

إيران 24/7: زعماء الأقليات الدينية في إيران يدينون تصريحات ماكرون المسيئة للنبي محمد

أدان زعماء الأقليات الدينية في إيران، الإساءة لمقدسات الإسلام والنبي الأكرم من قبل السلطات الفرنسية والرئيس ايمانويل ماكرون، جرى ذلك خلال ندوة عقدت أمس الجمعة في كنيسة المشرق الأشورية بطهران بحضور زعماء الأقليات الدينية.

وفي مستهل الندوة تحدث كبير أساقفة كنيسة المشرق الأشورية في إيران مارنرساي بنيامين، الذي وصف تصرف الرئيس الفرنسي ب”القبيح جدًا” وأضاف، أن هذا التصرف بعيد عن مسؤول رسمي وريس دولة يعتبر نفسه متحضرًا وتقدميًا لأن تصرفه يعد في الواقع إساءة إلى جميع أتباع الأديان التوحيدية ومنهم المسيحيون والزرادشتيون واليهود والأشوريون وجميع الاحرار في العالم.

بينما أكّد زعيم الطائفة اليهودية في إيران الحاخام يونس حمامي لالة زار في كلمته، بأن “جميع الأديان التوحيدية مشتركة ورسالتها هي المحبة وحب الإنسان والحفاظ على الحرمة الإنسانية ونحن جميعا نعتبر انفسنا منتسبين بصورة ما إلى خليل الله النبي ابراهيم”.

من جانبه، أكّد عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني علي رضا سليمي، أن إساءة فرنسا للنبي محمد أشرف مخلوقات العالم ليس دليلًا على الحرية والحضارة، قائلًا “من المؤسف جدًا أن يعتبر المطالبون بحرية التعبير الإساءة والشتائم مؤشرا على الحضارة.

وتابع سليمي متسائلًا، “في فرنسا يغلقون أبواب المساجد ويطالبون بالحرية، إذا كانوا على حق ويؤيدون الحرية فلماذا يغلقون أبواب المساجد؟ لماذا لا يسمح للمحجبات بالعمل والدراسة؟ لماذا العلامة التجارية الحلال محظورة في هذا البلد؟”، وأضاف أن هذه التصرفات الحمقاء لا تعيق انتشار الإسلام فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى ميل أتباع الأديان الاخرى الى اتباع الدين الإسلامي، ومن واجبنا الاستفادة من هذه الفرصة للتعريف بالإسلام بشكل صحيح.

في ذات السياق، بعث أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني برسالة إلى وزارة الخارجية يطالبون فيها من السلك الدبلوماسي الرد بجدية على تصريحات الرئيس الفرنسي الأخيرة.

وقال المتحدث باسم اللجنة ابو الفضل عمويي، “فيما يتعلق بالإساءة الأخيرة التي وجهها الرئيس الفرنسي للرسول الأكرم، تم خلال اجتماع اللجنة الذي عقد مؤخرًا بحث هذا الموضوع في سياق متابعة الأخبار المتعلقة بتطورات هذا الأمر”. وتابع عمويي، أنه وبعد المباحثات وجّه أعضاء اللجنة رسالة إلى وزارة الخارجية طالبوا فيها الجهاز الدبلوماسي أن يرد بجدية على تصريحات الرئيس الفرنسي الأخيرة.

وأضاف عمويي، أن “ماكرون يواجه مشاكل خطيرة على الساحة السياسية الفرنسية وشعبيته تراجعت في استطلاعات الرأي الأخيرة، حيث أن الفشل في المفاوضات الدولية في الآونة الأخيرة أدى إلى زيادة الضغط على الأجواء السياسية الفرنسية ورئيسها، ومن أجل الهروب من الوضع الحالي اتخذ ماكرون خطوات قوبلت بردود فعل سلبية من الدول الإسلامية”.

عراقجي: الرؤية الواقعية هي الميزة الأهم لمبادرة إيران لحل النزاع حول قرة باغ

اعتبر المبعوث الخاص لإيران عباس عراقجي، الرؤية الواقعية بأنها تمثل الميزة الاهم لمبادرة طهران لحل النزاع حول منطقة قرة باغ بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا.

وقال عراقجي خلال زيارته الأخيرة لموسكو في حوار مع وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي”، إن “أهم ما يميز مبادرة إيران هي أنها تتبع نهجًا إقليميًا بمشاركة دول مؤثرة لمواجهة ومعالجة هذه الأزمة ومن الطبيعي أن روسيا وتركيا هما من ضمن تلك الدول”.

واعتبر عراقجي أن الميزة الثانية للمبادرة هي الواقعية والاهتمام بالحقائق، مضيفًا “كما تعلمون، فقد تم حتى الآن التوصل إلى ثلاثة اتفاقات لوقف إطلاق النار في قرة باغ لكنها فشلت… أعتقد أن أحد أسباب ذلك هو أنها لم تأخذ بعين الاعتبار واقع المنطقة والحقائق الميدانية”.

وأوضح عراقجي، أن مبادرة بلاده تأخذ بالفعل وقف إطلاق النار إلى المرحلة الثانية، وتؤكّد في الخطوة الأولى على عدد من المبادئ وتطلب من الدول المعنية إثبات واحترام التزامها عمليًا، مبينًا أن هذه المبادئ تشمل مبادئ دولية معترف بها رسميًا بالإضافة إلى عدد من المبادئ المحددة المتعلقة بهذه الأزمة، بما في ذلك إنهاء الاحتلال، واحترام وحدة الأراضي، واحترام السيادة، ومبدأ عدم تغيير الحدود، وهو أمر مهم للغاية، واحترام حقوق الأقليات واحترام الحقوق الإنسانية، وعدم مهاجمة المراكز المدنية والمدنيين، وعودة المشردين وما الى ذلك من المبادئ الدولية المقبولة.

عبد اللهيان: العالم سيشهد خروج أميركا من المنطقة

اكّد المستشار الخاص لرئيس البرلمان الإيراني حسين امير عبد اللهيان، أن الرد على جريمة اغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني يتمثل في خروج الأميركيين من المنطقة قطعًا، والذي سيتحقق في القريب العاجل على مرأى العالم اجمع.

وفي تصريحه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت حول إحياء الذكرى السنوية الأولى لواقعة استشهاد “الفريق الحاج قاسم سليماني”، اأار امير عبد اللهيان إلى ان عملية اغتيال الشهيد سليماني ورفاق دربه نفذت بأمر مباشر من اميركا، بوصفها الكيان الإرهابي الأول على صعيد العالم.

وأضاف، “في عالمنا المعقد اليوم ينبغي الترويج لمدرسة الشهيد سليماني كي تتعرف الأجيال في إيران والمنطقة والعالم على افكاره السامية، وانطلاقًا من هذه الرؤية تأسست مؤسسة الشهيد سليماني في إيران منذ العالم الماضي وبدأت نشاطاتها بدعم شعبي”، كما أشار الى انشاء جائزة باسم “الشهيد سليماني” والتي ستمنح على الصعيدين المحلي والدولي ايضً، إضافة إلى عقد مؤتمر علمي حول شخصيته ونهجه.

غلام رضا جلالي: أميركا تتجه نحو الحرب ضد بنى إيران التحتية

اعلن رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني العميد غلام رضا جلالي، بأن أميركا لجأت للحرب ضد البنى التحتية الحيوية الإيرانية بعد يأسها من الحرب العسكرية ضد البلاد.

وصرّح العميد جلالي خلال المناورات التاسعة لقطع الكهرباء وتقييم جهوزية المولدات الاضطرارية، التي جرت قبل ظهر اليوم السبت بحضور المدير التنفيذي لشركة “توانير” محمد حسن متولي زادة وعدد من مدراء صناعة الكهرباء، بأن “العدو وبعد مشاهدته قدرات إيران الدفاعية والردعية العالية وإرادتها الحازمة قد يأس من الجانب العسكري حيث كان المنعطف لهذا الأمر هو إسقاط طائرة التجسس الأميركية المسيرة المتطورة فوق مياه الخليج الفارسي”.

ولفت العميد جلالي الى ان الاميركيين وبعد يأسهم من الجبهة العسكرية توجهوا للحرب ضد البنى التحتية الحيوية للبلاد، واضاف أنه “في هذه الحرب الحديثة وبسبب أن فاعل الحرب مجهول في المجال السيبراني فان غالبية الهجمات تجري في هذا المجال”.

الخارجية الإيرانية: إيران مستعدة لتقديم جميع المساعدات إلى تركيا

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، أنه عقب حادث الزلزال المؤلم الذي حدث في تركيا، نحن على اتصال وثيق مع اصدقائنا في هذا البلد ونعلن استعدادنا لتقديم كافة انواع المساعدات اليهم. وقال “في يوم المدن العالمي نتمنى لإزمير الشفاء التام ونوجّه تعازينا الحارة لجميع سكانها”.

في برقية الى أردوغان:  روحاني يؤكد استعداد إيران لإرسال المساعدات لمنكوبي الزلزال في تركيا

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن استعداد بلاده إرسال أي نوع من المساعدات الإغاثية والطبية الى سكان المناطق المنكوبة بالزلزال المدمر في تركيا.، جاء ذلك في برقية مواساة بعثها الرئيس روحاني لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، اعرب فيها عن تأثره البالغ لوقوع الزلزال المدمر في ولاية إزمير التركية والذي تسبب بخسائر في الأرواح والممتلكات.

قائد عسكري إيراني: جميع احتياجات القوات المسلحة يتم انتاجها محليًا

قال رئيس مركز الدراسات والابحاث الاستراتيجية التابع للجيش الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان، أن  جميع احتياجات القوات المسلحة في المجالات الجوية والبرية والبحرية يتم انتاجها محليًا وعلى يد المتخصّصين والعلماء في إيران.

وأضاف، أننا نطور معداتنا بما يتناسب مع مستوى التهديدات التي نتعرض لها، مؤكّدًا على قدرة وقوة الصناعات الدفاعية في إيران على ردع العدو مبينًا أن كل هذا يتم على يد الأخصائيين في الجيش والحرس الثوري.

مساعد وزير الخارجية: لا يمكن إنكار دور إيران وتركيا في إحلال السلام الاقليمي

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن دور إيران وتركيا في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة لا يمكن إنكاره.

وفي تغريدة نشرها عراقجي عبر حسابه الرسمي بتويتر، عقب لقاءه نظيره التركي، “لقد أجريت في أنقرة محادثات صريحة ومثمرة مع مساعد وزير الخارجية التركي سادات أونال”، واضاف أن إيران وتركيا من أهم الدول التي لهما دور لا يمكن إنكاره في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

وكان عراقجي قد وصل مساء أمس الجمعة العاصمة التركية أنقرة المحطة الرابعة والأخيرة من جولته الإقليمية على عدد من دول المنطقة لطرح مبادرة إيران لحل وتسوية النزاع حول منطقة قرة باغ، وأجرى المبعوث الإيراني الخاص خلال المحطات الثلاث السابقة، باكو وموسكو ويريفان، محادثات مع كبار المسؤولين فيها حيث ناقش معهم مبادرة طهران لحل هذه القضية.

قيود جديدة في 25 مركز محافظة و 46 مدينة ايرانية لمكافحة كورونا

أعلن المتحدث باسم اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا في إيران علي رضا رئيسي، عن فرض قيود جديدة في 25 مركز محافظة و46 مدينة في البلاد.

وقال رئيسي في تصريح له اليوم السبت حول اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، أنه “تم خلال الاجتماع تقديم تقارير مختلفة حول أحدث الأوضاع المتعلقة بفايروس كورونا في البلاد والإجراءات المتخذة وتقييم الالتزام بالتوصيات الصحية كما جرى البحث حول تأسيس مقر عملاني لمكافحة كورونا”. وأضاف، أنه تم خلال الأسبوع الماضي فرض قيود على أنشطة الأعمال من الفئات الثانية والثالثة والرابعة في 43 مدينة في البلاد يتفشى فيها فايروس كورونا بنسبة عالية وتم تمديد القيود فيها أسبوعًا آخر.

وتابع رئيسي، أنه تمّت المصادقة من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في اجتماع اليوم على فرض قيود جديدة لفترة 10 ايام على 25 مركز محافظة و 46 مدينة جديدة في البلاد وتشمل القيود الأعمال من الفئات الثانية والثالثة والرابعة وهي قابلة للتمديد حسب ظروف المحافظات، وبالإجمال فقد بلغ عدد المدن التي فرضت فيها القيود على الأعمال من الفئات الثانية والثالثة والرابعة 89 مدينة.

إيران تتوقع زيادة الصادرات غير النفطية 15 بالمئة

توقع رئيس منظمة التنمية التجارية الإيرانية حميد زادبوم، زيادة الصادرات غير النفطية بنسبة 15% في النصف الثاني من السنة المالية الجارية (20 أيلول/سبتمبر 2020 حتى 20 آذار/ مارس 2021).

وقال زادبوم، في تصريح للتلفزيون الجمعة، إنه “سيتم تركيز الصادرات على السوق الصينية والهندية والـ 15 بلدًا المجاورات لإيران في النصف الثاني، إذ أن الـ 17 سوقا التصديرية هذه استحوذت على 89% من الصادرات الإيرانية في النصف الأول من السنة المالية (20 آذار/ مارس حتى 19 أيلول/ سبتمبر 2020(، لافتًا إلى أنه وبالرغم من انخفاض الصادرات غير النفطية في النصف الأول، غير أن تصدير المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية سجل نموا بنسبة 16%.

الفيلم الإيراني ” الدفان” يحصد جائزة أفضل فيلم بمهرجان أميركي

أحرز الفيلم الوثائقي الإيراني “الدفان” (گوركن) للمخرج كاظم ملايي والمنتج سينا سعيديان، جائزة أفضل فيلم وذلك ضمن فعاليات مهرجان “استين” الأميركي بدورته الـ27.

ويروي الفيلم قصة امرأة تواجه تحديًا صعبًا في حياتها الشخصية عشية زواجها للمرة الثانية. وأقيمت فعاليات مهرجان “استين” بدورته الـ27 خلال الفترة من 22-29 تشرين الأول/ اكتوبر الحالي في مدينة استين بولاية تكساس الأميركية.

الصحة الإيرانية: وفاة 368 مصابًا بفايروس كورونا في إيران خلال 24 ساعة

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري، تسجيل 7820 إصابة جديدة بفايروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المصابين بالفايروس في البلاد الى 612 الفا و 772 حالة. بينما بلغ عدد الوفيات 368 حالة خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد المتوفين الى34 الفا و864 حالة في عموم البلاد. 

جاده ايران واتساب
للمشاركة: