موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 أكتوبر 2020 19:57
للمشاركة:

إيران 7/24: عقوبات أميركية جديدة تطال قطاع النفط الإيراني

فرضت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الإثنين عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني، موضحة أن "العقوبات الجديدة المفروضة على إيران تتضمن وزارة البترول والشركة الوطنية للنفط وشركة الناقلات الوطنية بسبب دعمها للحرس الثوري الإيراني". وشملت العقوبات بحسب بيان الوزارة "شركات تعمل في الإمارات وبريطانيا كواجهة لشركات إيرانية"، كذلك طالت العقوبات أربعة أشخاص إيرانيين أسهموا وفق الوزارة ببيع النفط الإيراني لفنزويلا"، وأكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن مونتشن، أن "النظام الإيراني يستخدم عائدات قطاع النفط لتمويل الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي يقوم بها الحرس الثوري".

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، سارع للرد على هذه العقوبات بالقول إن “أميركا لدولة مدمنة على العقوبات”، مشيرًا إلى أن “واشنطن تشن حربًا اقتصادية ضد الشعب الإيراني، وهذا لن يجلب لها سوى العزلة”، كما استشهد في تغريدته بتصريح لمستشار الأمن القومي الأميركي قال فيه إن بلاده استفادت من العقوبات على إيران أكثر من اللازم.

بدوره، اعتبر وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة هذه العقوبات التي طالته بأنها “رد فعل انفعالي من الإدارة الأميركية بسبب فشل سياساتها لتصفير صادرات النفط الإيراني”، مؤكدًا أن “عهد الأحادية الأميركية قد ولى وأن صناعة النفط الإيرانية لن تهزم”، وأوضح زنغنة أنه لا يملك أي شيء خارج البلاد حتى تفرض أميركا عليه العقوبات.

الخارجية الإيرانية: الشعب الإيراني لن ينسى العقوبات الأمريكية أثناء الكورونا

نشرت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الموافق 26 أكتوبر/ تشرين الأول تغريدة عبر قالت فيها إن “أميركا بتشديد ضغوطها على الشعب الإيراني في ظل تفشي فيروس كورونا القاتل باتت وكأنها متواطئة مع هذا الفيروس”.

وأضافت إن “فيروس كورونا يقتل الناس في كل مكان بلا رحمة، أما الوضع في إيران فأنه أكثر سوءا بسبب الحظر الأميركي الظالم”.

ظريف: لا بد من كبح جماح أميركا

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف  أثناء كلمته في ذكرى تأسيس الأمم المتحدة ال 75، إنه لا بد من كبح جماح أميركا التي خاضت في 220 عاماً من أصل 244 إجمالي تاريخها حوالي 39 حرباً عسكرية، و 120 حرباً اقتصادية.

وأكمل ظريف في كلمته أنه منذ العام 2001، خاضت أميركا 8 حروب عنيفة راح ضحيتها العديد من المجتمعات والدول وتشريد أكثر من 37 مليون انسان.

وأضاف ظريف:” أنه في الحقيقة لا يوجد منتصر في الحرب”، وأن جميع حروب أميركا التي خاضتها ضد كل ما من يعارضها أهوائها خسرتها في معظمها.

الحرس الثوري الإيراني: معاداة الإسلام تسرع من الانهيار الحتمي لامريكا وللكيان الصهيوني

أدان الحرس الثوري الإيراني في بيانٍ نشره اليوم تصرف الرئيس الفرنسي الداعم لإهانة الرسول، ووصف معاداة الإسلاميين بأنها مشروع فاشل، مؤكداً أن هذه التصرفات معجلة للانحدار الحتمي للولايات المتحدة والنظام الصهيوني.

وأضاف البيان أن “تحريض ماكرون على الإسلاموفوبيا وادعاءاته الكاذبة بأن الإسلاميين أصحاب القلوب الفاسدة والعقول المنهكة يحاولون تغيير الدستور الفرنسي، سيتسبب في إيجاد معادلات عكسية تؤدي إلى انهيار فرنسا”

شمخاني يدعو ماكرون لقراءة التاريخ

دعا أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الرئيس الفرنسي ايمانيول ماكرون إلى قراءة التاريخ جيداً وأن لا يعول على الدعم الصهيوني الأميركي.

وجاءت دعوته هذه عبر تغريدة نشرها في موقع توتير يقول فيها: ” أقترح عليه أن يقرأ المزيد من التاريخ وألا يعول على دعم أميركا والصهيونية لأنهما في طريق الاضمحلال”

وأشار شمخاني إلى تأييد الرئيس الفرنسي إلى معاداة الإسلام، وإلى سلوك ماكرون المتهور وجهله في السياسة، وإلا لما تجرأ بالإساءة للنبي محمد سعياً منها في الحصول على قيادة أوروبا.

نائب يهودي في البرلمان الايراني: الاساءة إلى النبي تمت بتوجيه من الحكومة الفرنسية

في ذات السياق أدان ممثل الطائفة اليهودية في البرلمان الإيراني، همایون سامه یح نجف ‌‌آبادي، مواقف المسؤولين الفرنسيين من الإساءة لنبي الإسلام، معتبرا أن هذه الاساءة تتم بتأييد وتوجيه من قبل الحكومة الفرنسية، وأنها ليست سوى سلوك مقيت.

باقري: منطقة جنوب غرب آسيا ترسم فاعل أساسي في رسم خارطة التفوق في العالم

قال رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري في اجتماع لجنة الدفاع المدني في وزارة الداخلية، أن منطقة جنوب غرب آسيا هي من يحدد التفوق والقيادة في هرم القوة على مستوى العالم، مضيفا اأن أي قوة تسيطر على هذه المنطقة ستكون قمة الهرم في العالم نظرا للخصائص والمزايا التي تتمتع بها هذه المنطقة.

كورونا في إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم عن  تسجيل 5 آلاف و960حالة إصابة بفيروس كورونا ليصبح بذلك إجمالي عدد المصابين بالفيروس في إيران 574 ألفا و856 حالة لغاية الآن بينهم 4982 شخصا في وضع حرج.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: