موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة25 أكتوبر 2020 19:43
للمشاركة:

إيران 24/7: القوة البرية للجيش الإيراني تنفذ مناورات “عشاق الولاية 99”

نفذت القوة البرية لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية مناورات بعنوان "عشاق الولاية 99" في المناطق الحدودية الواقعة شمال غرب البلاد. وأفادت العلاقات العامة للجيش الإيراني أن مناورات "عشاق الولاية 99" للقوة البرية للجيش نفذت بنجاح هجومين ليلي ونهاري بهدف عرض الاقتدار والجهوزية القتالية والارتقاء بالتحرك في المنطقة العامة شمال غرب البلاد.

وجرت المناورات بقيادة اللواء الهجومي المتحرك 164 للقوة البرية للجيش حيث عرضت الوحدات المشاركة بهيكلية جديدة للقوة البرية بعد تحول ألوية المشاة الألية إلى ألوية هجومية متحركة.

وخلال هذه المناورات التكتيكية التخصّصية التي جرت مرحلتها الأولية ليلا، قامت وحدات المشاة والهندسة والطائرات المسيرة ومجموعة 11 المدفعية بدعم اللواء الهجومي المتحرك 164 للوصول إلى الأهداف المرسومة خلال مرحلتين ليلية ونهارية، أما في الهجوم النهاري فقد حقق اللواء الهجومي المتحرك 164 الأهداف المرسومة من خلال تنفيذ الخطط القتالية المحددة.

السفارة الإيرانية لدى أفغانستان تدين بشدة الهجوم على المركز التعليمي في كابول

أدانت السفارة الإيرانية لدى أفغانستان بشدّة الهجوم  الذي استهدف يوم أمس السبت 24 تشرين الأول/ اكتوبر، مركزًا تعليميًا غرب العاصمة كابول، واصفة إياه بـ “الإرهابي”، داعية للمزيد من اليقظة للحيلولة دون وقوع مثل هذه الأعمال المقيتة من قبل الجماعات الإرهابية في هذا البلد.

وفي بيان أصدرته بهذا الصدد، قالت إن “هذا الهجوم الذي طال مركز “كوثر” التعليمي في كابول هو إراهابي لاإنساني ولاإسلامي”، معزية الحكومة والشعب الأفغاني خاصة أسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للجرحى. وأضاف البيان، “للأسف إن تصعيد الأعمال الإرهابية الممنهج  خلال الأسابيع الأخيرة في بعض مناطق العاصمة كابول وسائر نقاط أفغانستان، مؤشر لمخططات بغيضة تهدف إلى تصعيد الخلافات القومية والمذهبية، الأمر الذي يستوجب اليقظة من الجميع واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المعنية”.

الخارجية الإيرانية: تطالب بالإفراج عن الأسير ماهر الأخرس

طالبت وزارة الخارجية الإيرانية بالإفراج العاجل عن الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس، وإنهاء الكيان الصهيوني اعتقالاته التعسفية والإفراج عن المئات من الفلسطينيين المعتقلين ظلمًا وعدوانًا.

وورد اليوم في تغريدة على حساب الوزارة الرسمي بموقع، “مضت 3 أشهر على اعتقال ماهر الأخرس بلا اتهام، رغم إضرابه عن الطعام والاحتجاجات الدولية فما زال الكيان الإسرائيلي يمتنع عن إنهاء اعتقاله غير المبرر… على المحتلين إنهاء الاعتقالات التعسفية والإفراج عنه وعن مئات الفلسطينيين المعتقلين ظلمًا”.

الخارجية الروسية: لوبي السلاح في واشنطن يقف وراء التهديدات ضد شركاء إيران العسكريين

أكّدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ، أن لوبي صناعة الأسلحة في الولايات المتحدة يقف وراء التهديدات ضد الشركاء العسكريين لطهران، وفي معرض ردها على التهديدات الأميركية الأخيرة ضد الدول التي تتعامل تسليحيًا مع إيران، قالت ماريا زاخاروفا في تصريح صحفي، إن “المجمع الصناعي العسكري الأميركي يهدد شركاء إيران العسكريين بهدف التستر على تجارة أسلحتها لدول الخليج الفارسي”.

وأضافت، “من الواضح أن المصالح الأنانية للمجمع الصناعي العسكري الأميركي وراء تصعيد التهديدات ضد إيران، وهدفه التغطية على تدفق الأسلحة إلى دول الخليج الفارسي”.

وتأتي تصريحات ماريا زاخاروفا، في الوقت الذي أصدر فيه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بيانًا يهدد فيه الدول التي تعقد صفقات أسلحة مع إيران بعد انتهاء الحظر التسليحي في 18 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

مسؤول صحي إيراني: الحظر الأميركي الظالم يعيق تسلم البلاد 4 ملايين حقنة لقاح مضاد للإنفلونزا

أعلن مدير عام شؤون الأدوية والمواد تحت السيطرة بمنظمة الأغذية والأدوية الإيرانية حيدر محمدي، بأن الحظر الأميركي الظالم يعيق تسلم البلاد 4 ملايين حقنة لقاح مضادة للإنفلونزا.

وفي تصريح صحفي، أعلن محمدي عن “ترخيص شحنة تضم نحو 200 ألف حقنة من اللقاح المضاد للإنفلونزا وتسليمها للدائرة الصحية بالمنظمة”، قائلًا إن الجهود مبذولة بجدية لواردات الشحنات الأخرى من هذا اللقاح.

وأوضح محمدي، أنه “وبسبب العديد من المشاكل الناجمة عن الحظر الأميركي الظالم لنقل الموارد المالية والنقل وغلق قنوات نقل الموارد على الفور بعد الكشف عنها وتهديد وفرض العقوبات على الشركات المتعاونة مع إيران، فما زال لم يتحدد مصير 4 ملايين حقنة لقاح مضادة للإنفلونزا وأن الجهود مبذولة بكل جدية لتوفيرها”.

مسؤول أمني إيراني: تفكيك عصابة لتهريب الأسلحة في كرمانشاه غرب إيران

أعلن قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة كرمانشاه غرب إيران العميد علي اكبر جاويدان، عن تفكيك عصابة لتهريب الأسلحة في المحافظة وضبط 50 بندقية صيد منها. وقال العميد جاويدان في تصريح صحفي اليوم الأحد، إنه “وبعد تلقي معلومات تفيد بأن المهربين يعتزمون تهريب شحنة أسلحة من الحدود الغربية إلى كرمانشاه فقد تم إدراج الموضوع على جدول الأعمال للبت العاجل به”.

وأضاف جاويدان، أن قوى الأمن الداخلي بادرت غلى وضع نقطة تفتيش مؤقتة في طريق سيارة المهربين الحاملة لشحنة الأسلحة إلا أنهم وفور رؤيتهم لها غيروا مسارهم وبعد عملية مطاردة توقفوا بعد انقلاب السيارة في مدخل المدينة، مؤكّدًا اعتقال اثنين من عصابة التهريب وضبط 50 بندقية صيد كانت معبأة في السيارة، وأن المتهمين اعترفا بوجود مهرب ثالث معهما وأن الجهود مبذولة للقبض عليه.

مسؤول أمني إيراني: عازمون على تنفيذ قرارات اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا

اكّد قائد قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد حسين اشتري، على المتابعة الجادّة لتنفيذ قرارات اللجنة الوطنية لمكافحة فايروس كورونا

وقال العميد اشتري في حوار مع التلفزيون الإيراني مساء أمس، إن “الشرطة عازمة على تنفيذ قرارات لجنة كورونا ومتابعتها بصورة جادّة ومحاسبة من لا يلتزم بها”، مشيرًا إلى أن قوى الأمن الداخلي ومنذ تفشي فيروس كورونا، عملت إلى جانب مهمتها في الحفاظ على أمن البلاد، بعدة أمور، أولها المشاركة بكل طاقاتها وقدراتها في المجال الصحي والعلاجي في سياق مكافحة المرض ومعالجة المصابين به، والثاني في التصدي لمحتكري المستلزمات والأدوات الطبية وكذلك تنفيذ توصية التباعد الاجتماعي بين صفوف المجتمع إضافة إلى تعقيم الشوارع والساحات والأماكن العامة.

وأكّد العميد اشتري، “إننا نتابع بجدية قرارات اللجنة الوطنية لمكافحة فايروس كورونا، ونطلب من المواطنين الالتزام بجميع التوصيات الصحية وستعمل الشرطة على تنفيذ القانون الذي هو من أأجل الحفاظ على صحة المواطنين”.

المرحلة الثالثة من طريق خواف – هرات السككي.. فرصة اقتصادية ثمينة لإيران وأفغانستان

أكّد مساعد وزير الطرق وبناء المدن لشؤون النقل شهرام ادم نجاد، أن تدشين المرحلة الثالثة من الطريق السككي بين مدينة خواف بمحافظة خراسان الرضوية شرق إيران، وولاية هرات الأفغانية، سيتيح فرصًا ثمينة لإيران وأفغانستان. موضحًا في تصريح له اليوم الأحد، أن هذا المشروع شكّل خطوة حكيمة لخدمة صناعة النقل السككي في كلا البلدين. 

وأضاف ادم نجاد، أنه بعد توقف استغرق سنوات عديدة، بدأت عمليات تنفيذ المشروع من جديد عقب الاتفاق بين وزارة الطرق الإيرانية مع وزارة الفوائد العامة الأفغانية، ليكون المشروع أحد المشاريع الضخمة التي يتم تنفيذها تحت إشراف شركة الإنشاءات وتنمية البنى التحتية للشحن والنقل في إيران. موضحًا، أن مشروع طريق خواف– هرات السككي يضم 4 مراحل، المرحلتان الأولى والثانية تنفذان في إيران، أما المرحلة الثالثة والرابعة فداخل الأراضي الأفغانية. ولفت مساعد وزير الطرق الإيراني، أن مشروع خواف– هرات السككي الذي يمتد إلى داخل الأراضي الأفغانية، يشكل جزءًا من خطة تنموية واسعة لشبكة السكك الحديدية في هذا البلد وبالتالي الجزء المتمّم لشبكة الاتصال بين الصين وقرغيزيا وطاجيكستان وأفغانستان وإيران وصولًا إلى المياه الخليجية وأوروبا.

قاليباف: الممارسات الخبيثة للمسيئين للنبي محمد دليل كفرهم بالله تعالى

اعتبر رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، الممارسات الخبيثة للمسيئين للنبي محمد دليل كفرهم بالله تعالى. وكتب قاليباف في تغريدة له اليوم الأحد على حسابه الرسمي في تويتر، “إن المسلمين والموحدين في العالم يستنكرون بشدة وبصوت واحد، المعاداة الوقحة من قبل قادة فرنسا الحمقى  لنبي الرحمة عليه السلام”.  وأضاف، أن الممارسات الخبيثة لهؤلاء الأفراد عديمي السمعة دليل كفرهم بالله تعالى وعدائهم لجميع الأديان السماوية.

الصحة الايرانية: 296 وفاة جديدة بفايروس كورونا خلال 24 ساعة

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري، تسجيل 6 ألاف و191 إصابة جديدة بالفايروس داخل البلاد خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد المصابين في إيران إلى 568 الفًا و896 شخصًا. بينما بلغ عدد الوفيات 296 حالة وفاة جديدة، ليرتفع عدد المتوفين إلى 32 الفا و616 حالة وفاة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: