موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة24 أكتوبر 2020 18:55
للمشاركة:

إيران 24/7: السودان طبّعت العلاقات مع إسرائيل لقاء مبالغ من السعودية

حظي إعلان البيان المشترك للرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أمس الجمعة، حول تطبع العلاقات بين تل ابيب والخرطوم، اهتمامًا لافتًا من قبل المسؤولين في إيران.

المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني حسين امير عبد اللهيان، أدان الاتفاق مؤكدًا أنه تمّ لقاء استلام الخرطوم 300 مليون دولار من السعودية.

وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي في تويتر، قال عبد اللهيان إن “حكام السودان أعلنوا اتفاق التطبيع مع الكيان الصهيوني وفقًا لأوامر أميركا واستلام مبلغ 300 مليون دولار من السعودية”، وأضاف أن الشعب السوداني اليقظ لن يمارس دورا خيانيًا في قضية القدس ولاشك ان الكيان الإسرائيلي لا مكان له في مستقبل المنطقة.
 

المرشد الإيراني: سلامة وصحة الشعب هي الأصل والأولوية في اتخاذ القرارات

اكّد المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم خلال استقباله أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، على أن سلامة وصحة الشعب يجب أن تكون الأصل والأولوية في اتخاذ القرارات . وأفاد المركز الإعلامي لمكتب المرشد، أن خامنئي أعرب خلال اللقاء الأول مع مسؤولين في البلاد منذ تفشي الوباء عن تقديره لجهود اللجنة، مؤكدًا على ضرورة إدارة الأزمة على أفضل وجه ممكن لأنها تمس أرواح وصحة وأمن واقتصاد الشعب.

خامنئي شدّد، على ضرورة اتخاذ قرارات حازمة وسيادية وإقناع الرأي العام وتعاون جميع الأجهزة وكل المواطنين لمواجهة الأوضاع المؤسفة لتفشي جائحة كورونا التي تعم العالم كله، مشيدًا بأداء الكادر العلاجي والصحي، لافتًا إلى أن الرقابة الصارمة على نقاط دخول البلاد، وتقييد حركة المرور بين المدن غير الضرورية إلى جانب إقناع الناس والتطبيق الصارم لحركة أسطول النقل، هي من مصاديق القيود التي تتحمل مسؤولية تنفيذها والإشراف عليها مجلس الامن القومي وقوات الامن الداخلي.
 

السفير الأميركي في العراق على قائمة الحظر الإيراني

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن إيران وضعت السفير الأميركي في بغداد ماثیو تولر، ونائبه ستيف فاجن والقنصل الأميركي العام في أربيل راب والر على قائمة الحظر، لدورهم في الأعمال الإرهابية  في العراق والمنطقة واغتيال القائد قاسم سليماني وتصعيد الحظر ضد إيران، على حد قوله.

وقال سعيد خطيب زاده، عبر حسابه في تويتر أمس الجمعة، إن “السفير الأميركي في العراق ماثيو تولر كان ينسق الأعمال الإرهابية في العراق والمنطقة، ولعب دورًا محوريًا في اغتيال المجاهد قاسم سليماني وتشديد الحظر على إيران”. مضيفًا أن إيران فرضت اليوم عقوبات عليه وعلى مسؤولين آخرين في النظام الأميركي، بسبب تورطهم في هذه الأعمال المعادية لإيران، والتي لن تمر دون رد، بحسب قوله.

محافظ البنك المركزي الإيراني: سيتم توسيع أسلوب مقايضة النفط بالسلع الأساسية

أعلن محافظ البنك المركزي الايراني عبدالناصر همتي، بأنه سيتم إلى جانب الأساليب الجارية، توسيع استخدام أسلوب مقايضة النفط بالسلع الأساسية والضرورية للبلاد بمحورية وزارة النفط في مسار زيادة حجم التجارة الخارجية والاستثمار الافضل للإمكانيات الانتاجية الداخلية.

وكتب همتي في حسابه ب “انستغرام” مساء أمس الجمعة، “رغم تفشي فيروس كورونا وتأثير ذلك على الصادرات غير النفطية وانخفاض أسعار النفط والمشتقات النفطية في الأشهر الأولى من العام الإيراني الجاري، فقد بلغ حجم توفير العملة الاجنبية من قبل البنك المركزي والسوق الثانوية خلال الاشهر السبعة الاولى من العام نحو 18.5 مليار دولار”. وأضاف، بأن وتيرة زيادة صادرات النفط الخام والمشتقات النفطية إلى جانب الإسراع في الصادرات غير النفطية خلال الاشهر الاخيرة قد خلقت ظروفًا أفضل لتوفير العملة الأجنبية لسلع الواردات.

إيران تدين بشدة الإساءة للنبي محمد في فرنسا

أدان المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده، بشدة الإساءة إلى نبي الإسلام محمد، في فرنسا ودعم بعض المسؤولين الرسميين فيها لهذه الخطوة المسيئة.
وقال خطيب زاده “لاشك أن التحركات والإجراءات المرفوضة والعنيفة الصادرة من عدد محدود من المتطرفين والنابعة ممارساتهم من فكر متطرف ومنحرف في العالم الإسلامي والذين يعد أصحابها شركاء سياسيين قريبين من الغرب وأميركا، لا يمكنها إطلاقًا أن تكون مبررًا للإساءة وعدم احترام شخصية سماوية تحظى باحترام مليار و600 مليون مسلم في العالم.

قائد القوات البرية بالحرس الثوري يتفقد المناطق الحدودية مع إقليم ناغورنو كاراباخ

قام قائد القوة البرية بالحرس الثوري الإيراني، العميد محمد بابكور بزيارة تفقدية للمناطق الحدودية الواقعة شمال غرب البلاد المتاخمة لمناطق القتال الدائر في إقليم ناغورنو كاراباخ.
وخلال هذه الزيارة الميدانية، شرح مسؤولو وقائد قوات حرس الحدود في منطقة “جلفا” أوضاع الحدود والمنطقة المتنازع عليها بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا وأماكن سقوط قذائف قوات البلدين داخل الأراضي الإيرانية. وقال العميد بابكور “رغم سقوط عدد من قذائف الحرب حول قرة باغ داخل الأراضي الإيرانية فإن الأمن سائد في الحدود ولا يوجد هنالك أي خطر يهدد بلادنا”.

الجمارك الإيرانية: استيراد 13 مليون طن سلعًا أساسية

أعلن مسؤول بمصلحة الجمارك الإيرانية، عن توريد أكثر من 13 مليون طن من السلع الأساسية منذ 20 آذار/ مارس وحتى 18 تشرين الاول/ أكتوبر 2020. وأوضح مساعد الشؤون الفنية والجمركية بالمصلحة مهراد جمال ارونقي، في تصريح للتلفزيون الإيراني اليوم السبت، بأنه “تم تخليص 13.499 مليون طن من السلع الأساسية المستوردة بقيمة 6.435 مليار دولار في الفترة المذكورة”.

ميدفيديف: الحظر ضد إيران وفنزويلا وكوبا يثير الخزي

أدان نائب أمين مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، الولايات المتحدة وبعض حلفائها الغربيين بسبب فرض الحظر على إيران وفنزويلا وكوبا ووصفه بأنه مخزي وأعاق الكفاح الجاد ضد تفشي كورونا.
وقال ميدفيديف، في اجتماع سياسي بموسكو أمس الجمعة، إن “الحظر الذي أعاق عددًا من الدول من تلقي المساعدات الضرورية مخزي واستغلالي ومثل هذا الإجراء لا يمكن إلا إدانته”. وأضاف، إنه بسبب الحظر، واجهت بعض الدول، بما في ذلك إيران وكوبا وفنزويلا صعوبات حيث لم تتمكن من الحصول على المساعدات اللازمة والكافية من الأدوية والمعدات لمكافحة فيروس كورونا.

دبلوماسي إيراني: إيران لا تتدخل في الانتخابات الأميركية

ردّ المتحدث باسم ممثلية  إيران في منظمة الامم المتحدة علي رضا ميريوسفي، على أحدث تصريحات المرشح الديمقراطي  جو بايدن حول دور ايران في الانتخابات الرئاسية الأميركية، مؤكدًا أن بلاده لا ترغب بالتدخل في المناظرات الانتخابية الأميركية. جاء ذلك في تصريح أدلى به ميريوسفي لصحيفة “نيوزويك” الأميركية ردا على التصريحات التي أدلى بها بايدن في المناظرة الانتخابية الاخيرة والتي وجه فيها اتهامات فارغة لإيران بزعم التدخل في الانتخابات الأميركية.
وأضاف ميريوسفي، “إننا لا نعلن وجهات النظر حول قضية الانتخابات الأميركية ولا رغبة لنا بالتدخل في المناظرات… لقد اعلنا مرارًا بأن إيران لا تتدخل إطلاقًا في انتخابات الدول الاخرى”.

السفير الإيراني في فرنسا:على الأمم المتحدة ألا تكون رهينة للقوى العالمية

أشار السفير الإيراني في باريس بهرام قاسمي، إلى محاولات الولايات المتحدة وبعض شركائها -بسياساتها الأحادية الهدّامة- تقويض المعاهدات الدولية ودور الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى، مؤكدًا على ان هذه المنظمات يجب أن تكون حرة وقوية وفعالة من أجل المصالح السلمية لجميع دول العالم.
وطالب قاسمي، الأمم المتحدة بألا تكون رهينة بيد القوى العالمية، مشددًا على ضرورة إيجاد آلية شاملة وبعيدة الأمد للحيلولة دون إضعاف وتخريب المنظمة ومعارضة التفرد الأميركي.

الصحة الإيرانية: تسجيل 5814 إصابة جديدة بفيروس كورونا و335 حالة وفاة خلال 24 ساعة

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الايرانية سيما سادات لاري، تسجيل 5814 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و335 حالة وفاة في غضون الـ 24 ساعة الماضية، مشيرة الى تعافي نحو 451 ألف شخص من المصابين لحد الآن، ليرتفع اجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 562 ألفا و705 حالة لغاية الان بينهم 4952 في وضع حرج.
 

جاده ايران واتساب
للمشاركة: