موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة24 أكتوبر 2020 11:40
للمشاركة:

مانشيت إيران: منحنى التضخم في تصاعد.. ما أخر الأرقام؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: منحنى التضخم في تصاعد.. ما أخر الأرقام؟ 1

“وطن امروز” الأصولية تعليقاً على المناظرة الأخيرة في الانتخابات الأميركية: تم تحديد الرئيس القادم للولايات المتحدة.. فاسد واحد

مانشيت إيران: منحنى التضخم في تصاعد.. ما أخر الأرقام؟ 2

“خراسان” الأصولية عن الوضع الاقتصادي: سجلات تضخم جديدة

مانشيت إيران: منحنى التضخم في تصاعد.. ما أخر الأرقام؟ 3

“آرمان ملى” الإصلاحية: بداية القيود المشددة لمكافحة كورونا

مانشيت إيران: منحنى التضخم في تصاعد.. ما أخر الأرقام؟ 4

“صداي اصلاحات” الأصولية: كارثة سوق الإسكان

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم السبت 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2020:

نقلت صحيفة “صبح اقتصاد” تقرير مركز إحصاء إيران حول معدّلات التضخم النقطي في البلاد، خلال شهر مهر 1399 (من 22 سبتمبر الماضي إلى 22 أكتوبر الجاري). الصحيفة ذكرت أنه بالتزامن مع تسجيل رقم قياسي في سعر صرف العملة الأجنبية مقابل العملة المحلية، وصل معدّل التضخم النقطي الشهري خلال الشهر المذكور إلى 7%، والذي يعتبر وفق التقرير ثاني تضخم شهري مرتفع خلال عقد التسعينيات (الهجري شمسي) وأعلى معدّل تضخم خلال العامين الماضيين. وسجّلت مجموعة النقل تضخم شهري 17%. كذلك سجّل التضخم النقطي للسلع 136.5%.

كما ويشير التقرير إلى أن مسار التضخم النقطي لا يزال يتخذ منحى تصاعدي على النحو الذي زاد فيه أسعار السلع والخدمات خلال الشهر عينه مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بنسبة 41.4% بصورة متوسطة.

كذلك، أفاد التقرير أن معدل التضخم الشهري للعوائل في المدن وصل إلى 7.1%، وبذلك فهو يسجل ارتفاعًا مقارنة بالشهر السابق له بنسبة 3.5%، في حين بلغ هذا المعدّل للعوائل في القرى 6.9%، والذي زاد بنسبة 3.4% بالمقارنة بالشهر السابق له. هذا فيما وصل معدّل التضخم السنوي للعوائل في البلاد حتى شهر مهر المنقضي إلى 27.2%.

مانشيت إيران: منحنى التضخم في تصاعد.. ما أخر الأرقام؟ 5

عدد الكاتب حميد الحاج اسماعيلي الأسباب التي تدفع الأيدي العاملة في إيران للهجرة خارج البلاد، حيث قال إن “تدهور سوق العمل وانخفاض إمكانيات البلاد بعد العقوبات وكورونا، مع عدم وجود خطط لاستغلال النخب والمهرة، هو ما دفعهم للبحث عن أماكن متقدمة يتوفر فيها حياة مزدهرة”، مطالبًا في مقاله بصحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، بضرورة تهيئة ظروف العمل المناسبة للقوى البشرية الإيرانية.

  الكاتب بعد أن قارن بين ظروف العمال بين ظروف العمال في إيران والبلدان المتقدمة، أكد أن هذه المشاكل تعاني منها البلاد منذ زمن بعيد، مذكرًا المسؤولين أن إهمالهم وعدم التفاتهم للأمور المطلوبة في هذا المجال هي ما تجعل هذه الفئة من الناس تنجذب لما تقدمه المجتمعات الأخرى.

مانشيت إيران: منحنى التضخم في تصاعد.. ما أخر الأرقام؟ 6
جاده ايران واتساب
للمشاركة: