موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة21 أكتوبر 2020 23:52
للمشاركة:

إيران 24/7: روسيا شريكة إيران الرئيسية في المجالات الدفاعية والعسكرية

تتوالى تصريحات المسؤولين الإيرانيين منذ رفع حظر التسليح عن إيران في 18 من الشهر الجاري، حول عمق العلاقات الإيرانية الروسية لاسيما في مجال الدفاعات العسكرية. المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، قال إن "إيران تعد روسيا أحد شركاءها الرئيسيين في المجالات الدفاعية والعسكرية"، مضيفًا أنه عقب رفع القيود التسليحية الأممية عن طهران، فقد أتيح للبلدين الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في هذه المجالات.

وفي تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أكّد خطيب زاده، أن المفاوضات بين ايران وروسيا تمضي قدمًا اليوم في إطار اللجنة المشتركة، وأن برامج التعاون الثنائي وبما يشمل القضايا الاقليمية والدولية بين كبار مسؤولي البلدين تجري في إطار هذه اللجنة ايضًا، فيما شدّد على أن “أي محاولة أميركية لفرض قرارات أحادية الجانب تنتهك القانون الدولي محكوم عليها بالفشل”.

مباحثات إيرانية- روسية حول التطورات في سوريا

بحث مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي اصغر خاجي، اليوم الأربعاء مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي لحل الازمة السورية الكساندر لافرنتييف، التطورات في سوريا والوضع الميداني في إدلب، إذ يزور المبعوث الخاص للرئيس الروسي لحل الازمة السورية الكساندر لافرنتييف طهران على رأس وفد سياسي وعسكري رفيع المستوى.

وبحث الجانبان خلال هذا اللقاء آخر المستجدات في سوريا، بما في ذلك العملية السياسية واللجنة الدستورية، والأوضاع الميدانية لا سيما في إدلب، إلى جانب مبادرات الجانبين للمساعدة في تحسين الوضع الاقتصادي والإنساني في سوريا.

لافرنتييف أكّد على الإنجازات الإيجابية للتعاون الإيراني الروسي في سوريا على الصعيد الثنائي وأيضًا في إطار عملية أستانا، مشددًا على ضرورة مواصلة وتعزيز المشاورات والتعاون بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والميدانية.

من جانبه أشار اصغر خاجي، إلى جهود إيران وروسيا لدفع عمل اللجنة الدستورية قدمًا والدور الرئيسي لعملية أستانا في تشكيل هذه اللجنة، واصفًا عملية آستانا بأنها أهم عملية في ايجاد حل سياسي للأزمة السورية.

روحاني: الرئيس الأميركي القادم سيضطر للخضوع امام الشعب الايراني

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن “تعاطي إيران تجاه انسحاب أميركا من الاتفاق النووي وخفض تعهداتها حيال الاتفاق كان مدروسًا ومعقدًا للغاية إلا انه أثمر عن نتائج إيجابية لدرجة لم يتمكن أي طرف من توجیه انتقاد لنا”.

وأضاف روحاني خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، أن العدو قام بحياكة مؤامرات ضد إيران على مدى 4 سنوات وقام بتنفيذها منذ الثلاث السنوات الأخيرة، إلا أن هذه المؤامرات ستكون مآلها الفشل ولن يستطيع العدو من الاستمرار فيها مؤكّدًا “لا يهمنا من يفوز في الانتخابات الأميركية إذ أن من يفوز سيكون مضطرًا الى الخضوع أمام الشعب الايراني”.

خامنئي: الشعوب المسلمة لن تتحمل ذل التطبيع مع الكيان الصهيوني

قال المرشد الإيراني علي خامنئي في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، إن “الشعوب المسلمة لن تتحمل ذل التطبيع مع الكيان الصهيوني”، مؤكدًا أن كل نظام يجلس مع الكيان الصهيوني على طاولة التفاوض ستهتزّ مكانته بين شعبه. وأضاف، أنه اذا تصوّر الأميركيون اَنه بإمكانِهم حلُ قضايا المنطقة بهذه الطريقةِ فهم مخطئون.

الجيش والحرس الثوري يبدأون مناورات الدفاع الجوي المشتركة

انطلقت أمس بمحافظة سمنان شمالي إيران مناورات المدافعين عن سماء الولاية تسعة وتسعين المشتركة بين الجيش والحرس الثوري الايرانيين. وغطت المناورة أكثر من نصف مساحة البلاد بمشاركة وحدات الدفاع الجوي للجيش والقوة الجو فضائية للحرس الثوري، كما تميزت باختبار جيل جديد من الأسلحة والمعدات محلية الصنع تماما والعبور من الأجيال السابقة بحسب تصريحات المتحدث باسم المناورات، كما أفادت الأنباء أن جميع منظومات الكشف الرادارية والاستطلاع والاشتباك في المناورات هي محلية الصنع تماما.

الرئيس البوليفي المنتخب حديثًا: سأعيد العلاقات مع إيران فور تسلم الحكم

أعلن الرئيس البوليفي المنتخب حديثًا لوئيس ارسي، أنه سيعيد العلاقات الديبلوماسية مع ايران وكوبا وفنزويلا، فور تسلم مقاليد الحكم في بلاده (خلال تشرين الثاني/ نوفمبر القادم).
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، هنئ عبر تغريدة نشرها أمس الثلاثاء، الشعب البوليفي ورئيسه المنتخب، قائلًا “إنني أقدم خالص التهاني الى الشعب البوليفي البطل، بمناسبة انتصاره على المؤامرات المزعزعة للاستقرار من جانب امبراطورية اليانكي، كما أبارك لرئيس الجمهورية المنتخب لوئيس ارسي ونائبه ديفيد تشوكي بهذا الانتصار الجماهيري الثمين”.

ظريف: إما أن نبقى أسرى الماضي أو يعم السلام والأمن للجميع

أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في اجتماع مجلس الأمن بأنه “على دول الخليج الفارسي أن تختار بين السلام والأمن أو أن تبقى أسيرة الماضي وتستمر حالة عدم الاستقرار”.
وفي تغريدة نشرها باللغة العربية على حسابه الرسمي بموقع تويتر اليوم الأربعاء، أشار ظريف إلى فقرة من خطابه في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في منطقة الخليج، قائلًا “يمكننا أن نختار، إما ان نبقى أسرى الماضي وتستمر حالة عدم الاستقرار والتوتر أو نختار معا السلام والأمن والاستقرار والازدهار للجميع.”

مباحثات إيرانية- عراقية بشأن القضايا الحدودية

عقد وفدان إيراني وعراقي اجتماعًا اليوم في طهران، برئاسة مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية محسن بهاروند، ونائب وزير الخارجية العراقي عبدالكريم هاشم، وبحضور مندوبين من مختلف الأجهزة، للتباحث حول القضايا الحدودية وكري نهر اروند والتعاون في مجال سكك الحديد.

ويأتي الاجتماع في إطار التفاهمات الواردة في بيان رئيسي إيران والعراق عام 2018، والتي أكّد على أهمية تطبيقها وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال زيارته الأخيرة غلى طهران، إذ تقرر أن يقوم وفد فني عراقي بزيارة طهران التوافقات الثنائية ومنها كري نهر اروند.

برلماني إيراني يؤكد فشل الهجوم السيبراني على ميناء وجمرك “الشهيد رجائي”

أكّد النائب في البرلمان الإيراني أحمد مرادي، فشل الهجوم السيبراني المعادي على ميناء وجمرك “الشهيد رجائي” بمحافظة هرمزكان جنوب إيران.

وأشار مرادي في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ، إلى الهجوم السيبراني على ميناء وجمرك “الشهيد رجائي”، قائلًا: “هنالك بنية تحتية مناسبة في مجال مواجهة الهجمات السيبرانية التي يشنها العدو حيث لم يسمح الخبراء بأن يحقق هذا الهجوم السيبراني هدفه وفشل كما فشلت بعض الهجمات السابقة”.

وشدّد مرادي، على ضرورة أن “تتحول منظمة الدفاع المدني إلى منظمة مستقلة تمامًا وأن تصبح ضمن تنظيمات الأركان العامة للقوات المسلحة لتستفيد من طاقات برمجياتها للتصدي للهجمات السيبرانية المعادية التي تستهدف موانئ وجمارك البلاد”.

الصحة الإيرانية: تسجيل 312 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، تسجيل 5 ألاف و616 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية، وهو العدد الأكبر منذ بداية تفشي الفيروس في البلاد، وقد ارتفع بذلك إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 545 الفًا و 286 حالة لغاية الان بينهم 4861 في وضع حرج، بينما بلغ عدد الوفيات 312 حالة، ليرتفع عدد حالات الوفاة إلى 31 الفًا و346 حالة في عموم البلاد.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: