موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 أكتوبر 2020 12:23
للمشاركة:

استمرار المباحثات بين أوكرانيا وإيران بملف سقوط الطائرة: جولة ثانية تمتد على يومين

استضافت طهران اليوم، الجولة الثانية من المحادثات بين إيران وأوكرانيا حول تحطم الطائرة الأوكرانية بداية العام الحالي. وترأس الوفد الإيراني نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية محسن باهارفاند، وترأس الوفد الأوكراني نائب وزير الخارجية يفغيني ينين.

باهارفاند أكد خلال اللقاء أن “إيران تعتمد الشفافية وليس لديها ما تخفيه بشأن هذا الحادث ومستعدة لإبلاغ الشعب والوفد الأوكراني بصدق تفاصيل الحادث”، موضحًا أن “الطائرة الأوكرانية تعرضت لخطأ بشري وستحاول إيران طمأنة الجانب الأوكراني في هذا الموضوع”.

ووصف باهارفاند العلاقات بين إيران وأوكرانيا بأنها قائمة على الصداقة، داعياً للوصول إلى حلّ في هذه المشكلة التي وقعت بين الدولتين”، مشدداً على تصميم إيران على “مقاضاة الجناة ومعاقبتهم إضافة إلى تقديم التعويضات لعائلات الضحايا”، وأوضح أن “هذه الجولة من المحادثات ستتضمن ثلاثة اجتماعات، الأول متعلّق بالأمور الفنية، والثاني متعلّق بالأمور القضائية، والثالث متعلّق بالأمور القانونية الخاصة بالتعويض للأفراد وشركة الطيران”.

من جهته، أشاد الوفد الأوكراني بتعاون إيران وجهودها في البحث عن العدالة في هذا الملف، رغم تفشي فيروس كورونا، مؤكداً أن “تقييم الجولة الأولى للمحادثات كان إيجابياً”.

يُذكر أن محادثات الخبراء بين البلدين بشأن تحطم الطائرة الأوكرانية ستستمر لمدة يومين. وكانت الجولة الأولى من المباحثات قد حصلت في كييف في أوكرانيا في 9  و 10 آب/أغسطس الماضي.

كذلك، يشار إلى أن رئيس الوفد الأوكراني، كان قد أكد قبيل مغادرته إلى طهران، أن “طلب أوكرانيا من إيران واضح وغير قابل للنقاش: معرفة الحقيقة ومن ثم التعويض على المتضررين”، مضيفاً “خلال الجولة الأولى، طرحنا أسئلة ما زلنا نعتقد أنه لم يتم الإجابة عليها، ونتوقع سماع إجابات خلال الجولة الثانية”، لافتًا إلى أن “طلبهم معرفة الحقيقة، مهما كانت مريرة ومروعة”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: