موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 أكتوبر 2020 20:26
للمشاركة:

إيران 24/7: التعاون العسكري مع روسيا سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام المقبلة

تحظى مسألة رفع حظر التسليح عن إيران، والتي تنتهي بالفعل بتاريخ الغد 18 تشرين الأول/ اكتوبر 2020، وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2231 الصادر عام 2015، على متابعة لافتة من قبل المسؤولين في طهران. مندوب إيران لدى اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة حيدر علي بلوجي، اكّد خلال اجتماع لجنة نزع الأسلحة التابعة للجمعية العامة على أن صواريخ إيران هي للأغراض الدفاعية ووسيلة ردع مؤثرة ضد التهديدات الخارجية.

وجاء تصريح حيدر علي بلوجي، ردًا على تصريحات أدلى بها كل من ممثل ألمانيا والحكومة اليمنية المستقيلة، واصفًا “تصريحات الجانب اليمني بأنها عبثية ولا تستحق الرد”. وأضاف ردًّا على تصريحات المبعوث الألماني الذي أعرب عن قلقه بشأن البرنامج الصاروخي الإيراني وعدم تطابقه حسب ادعائه مع القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي عام 2015، “إن وضعنا الدفاعي يستند إلى حسابات جيو-استراتيجية واعية ومعتقدات أخلاقية ودينية، وكذلك على أساس خبرات تاريخية ملحوظة”.

الخارجية الإيرانية: حققنا الاكتفاء الذاتي بنسبة تسعين بالمئة في الصناعات الدفاعية

أكد المتحدث باسم ‎الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، بمناسبة رفع الحظر عن ايران في مجال الاسلحة، أن “إيران حققت الاكتفاء الذاتي بنسبة أكثر من تسعين بالمئة في الصناعات الدفاعية وهذا جعلها غير مرتبطة بالخارج” ، مشيراً إلى أن “السلام والاستقرار في المنطقة يحظى بأولوية دائمة لدى إيران”. وأعلن زاده أن وزارة الخارجية ستصدر بيانا مفصلا بهذا الخصوص بعد ساعات.

التعاون العسكري مع روسيا سيدخل حيز التنفيذ تدريجيًا

أعلن السفير الايراني في موسكو كاظم جلالي، في 17 تشرين الأول/ اكتوبر، عن إعداد برنامج للتعاون العسكري مع روسيا سيدخل حيز التنفيذ تدريجيا، فائلًا “بعد 18 اكتوبر لن تكون هنالك اي قيود امامنا إن كنا بحاجة الى شراء بعض الاسلحة”.

وأضاف كاظم جلالي، بطبيعة الحال نحن نتعاون بالتأكيد مع الدول الراغبة بذلك في المجالات التقنية- العسكرية وشراء المعدات اللازمة، وتابع “لنا علاقات جيدة جدا مع روسيا التي دعمتنا كثيرا وواجهت مشروع القرار الاميركي وصوتت ضده ونحن نقوم بمشاورات وثيقة جدا في هذا المجال”.

مسؤول بالحرس الثوري: إذا اصبحت المنطقة اكثر أمنا للأميركيين فلماذا يفرون منها؟

رد نائب قائد فيلق “القدس” التابعة للحرس الثوري العميد محمد حجازي على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بأن “المنطقة أصبحت أكثر امنًا للقوات الأميركية بعد اغتيال الفريق قاسم سليماني، متسائلًا إن أصبحت المنطقة أكثر أمنا للأميركيين فلماذا يفرون منها؟ ، وأشار خلال كلمته امس بملتقى “المجاهدون في الغربة” الدولي الخامس، إلى عزلة أميركا على مختلف الأصعدة. لافتًا إلى محاولات واشنطن للخروج من المنطقة سريعًا، لاسيما افغانستان، متسائلًا إن كانت “طريقة الخروج هذه نابعة من الخوف أم مخطط لها؟”.

طهران تستضيف الجولة الثانية من المفاوضات الإيرانية- الأوكرانية

تستضيف العاصمة طهران، خلال الفترة من  يوم الاثنين 19 لغاية الاربعاء 21 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران وأوكرانيا بشان حادثة تحطم طائرة الركاب الأوكرانية.

وتضم هذه الجولة من المفاوضات 3 اجتماعات فنية، الأول حول الشؤون الفنية التي تتابعها منظمة الطيران المدني، والآخر لمناقشة الشؤون القضائية بحضور ممثلين عن الجهاز القضائي، أما الاجتماع الثالث يخص الشؤون القانونية لتحديد قيمة التعويض عن الخسائر التي لحقت بالأشخاص والطائرة.

برلماني أفغاني يصف زيارة عبد الله عبد الله إلى طهران كداعمٍ لمفاوضات الدوحة

أكّد عضو مجلس النواب الافغاني سيد جمال فكوري بهشتي، أن زيارة رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في افغانستان، عبدالله عبد الله المرتقبة غدًا الأحد إلى طهران، ستكون مجدية وتبعث على الأمل نظرًا لتوقف مفاوضات السلام في الدوحة حاليًا.

ونوّه النائب في البرلمان الأفغاني، إلى دور إيران وباكستان الهام لتحقيق السلام داخل بلاده، مؤكّدًا أن إيران لطالما ساندت افغانستان حكومة وشعبًا. وأعرب بهشتي عن أمله بأن تتمكّن إيران من كسر الجمود الحاصل في مفاوضات الدوحة بين الحكومة الافغانية وجماعة طالبان، مضيفًا “انه رغم المحاولات الأميركية لتجاهل الدور الايراني في الدفع بعجلة السلام نحو الامام، بما يخل كثيرا في مسار هذه المفاوضات، لكن الحكومة الأفغانية تسير بالاتجاه الصحيح لأنها تعي جيدًا أهمية هذا الامر”.

سفير إيران الجديد يصل إلى صنعاء

أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، أن السفير الإيراني الجديد في اليمن حسن ایرلو وصل إلى صنعاء. مشيرًا إلى أنه “سيقدم قريبًا نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني هشام شرف كما سيقدم أوراق اعتماده لرئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط.

الهند تخفّض رسوم النقل بواقع 40 بالمئة عبر ميناء جابهار الإيراني

أعلنت وزارة الملاحة البحرية الهندية تمديد قرارها برصد خصم بقيمة 40 بالمئة ولفترة عام أخر، على رسوم نقل البضائع بين موانئ هذا البلد وميناء جابهار الإيراني (جنوب شرق). ويشمل هذا الخصم الذي رصدته الهند عمليات الملاحة البحرية ونقل سلع الحاويات بين مينائي “جواهر لعل نهرو” في الهند و”الشهيد بهشتي” في جابهار.

وأكّدت الوزارة الهندية، أن تمديد خصومات النقل البحري عبر ميناء جابهار، يأتي في سياق الترويج التجاري لهذا الميناء الإيراني وأيضًا زيادة عمليات النقل بين موانئ جواهر لعل نهرو وديندايال والشهيد بهشتي.

مسؤولة أممية: الحظر يؤدي إلى شح الموارد والأجهزة الطبية لمكافحة كورونا

أكدت المقررة الخاصة لمنظمة الامم المتحدة ألنا دوهان، في تقرير لها حول اثار الحظر السلبية على أداء الدول في مكافحة حائجة كورونا، أن الحظر سيؤدي الى شحٍ الامكانيات والاجهزة الطبية عند تلك البلدان.

وخلال كلمتها، الجمعة 16 تشرين الأول/ اكتوبر، باجتماع اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أشارت دوهان إلى تداعيات الحظر الأميركي الأحادي على كل من كوبا وسوريا وإيران، موضحة أنه تسبب في قلة الموارد والأجهزة الطبية لدى هذه الدول. وشدّدت على التزامها ببذل كافة الجهود لتقليص أثار الحظر السلبية إلى أدنى مستوياتها عبر إرسال وتوفير الأجهزة الطبية اللازمة لمكافحة الفايروس إلى الدول المحظورة.

وفيات كورونا تتجاوز 30 الفا والمتعافين أكثر من 423 الفًا

أفادت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري، أن إجمالي عدد المصابين من جراء انتشار فيروس كورونا في إيران بلغ حتى اليوم، 526 الفا و490 مصابًا ومصابة، وذلك وبتسجيل 4103 إصابة جديدة و253 حالة وفاة جديدة على مدى 24 ساعة الماضية، إذ بلغ مجموع الوفيات الناجمة عن هذا المرض في البلاد حتى اليوم 30 الفًا و123 حالة وفاة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: