موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة22 سبتمبر 2018 15:36
للمشاركة:

استعراض عسكري تحت النار في ايران، بالصور كيف وقع الهجوم المسلح في الأهواز؟

2935f50a-a016-43e0-9f4d-9ea070d8ce35

 

جاده ايران- الاهواز

 

شنت مجموعة مسلحة هجوماً وصفه الاعلام الإيراني بالإرهابي حيث وصل فيه عدد الضحايا الى 29 والجرحى الى 60 جريحاً، حتى الساعة وهناك احتمالية لازدياد عدد القتلى مع مرور الوقت لعدم وجود احصائيات دقيقة حول الجرحى.

وقد حمل الحرس الثوري المسؤولية المباشرة عن الهجوم إلى مجموعة تسمى “الأحوازية”، إلا إن الحرس الثوري بالإضافة لوزير الخارجية والمسؤولين الإيرانيين قد وجهوا اصابع الاتهمام أيضاً لدول في المنطقة تدعم الارهاب على حد وصفهم.

بينما تبنى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام  المعروف باسم “داعش” والمصنف على أنه تنظيم إرهابي، المسؤولية عن الهجوم، وذلك عبر موقعه الالكتروني “أعماق” والذي اعتاد أن يتبنى عملياتهِ من خلاله. 

والأحوازية هي عبارة عن جماعة أسست منذ ثلاثين عاماً، أي بعد الثورة وتطالب تلك الجماعة بالاستقلال و الحكم الذاتي والانفصال عن إيران وذلك وفقاً لوكالة مهر شبه الرسمية. كما أن تلك الجماعة كانت أول من طرح فكرة انفصال محافظة خوزستان، حيث دعت إلى حكومة لامركزية في خوزستان، تكون اللغة العربية فيها هي اللغة الرسمية وأن يكون جميع المسؤولين فيها من العرب، ومع بداية الحرب المفروضة العراقية على ايران قامت هذه الجماعة بعدد من العمليات في الداخل الإيراني وقد اتهمت إيران حينها صدام حسين بدعم تلك الجماعة.

وقد رصدت جاده ايران مجموعة من الصور التي تداولها الناشطون والصحفيون من مكان حدوث العملية والتي تبين كيفية  حدوث الهجوم وماذا نتج عنه.

 

 

 

 

 

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: