موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة21 سبتمبر 2020 13:55
للمشاركة:

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 1

“اطلاعات” شبه الرسمية عنونت بكلمة لروحاني: إذا تنمّرت أميركا فإنها ستواجه رداً حازماً

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 2

“شرق” الإصلاحية: فوز ترامب سيغيّر طريق أوروبا في الشرق الأوسط

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 3

“آفتاب يزد” الإصلاحية: “لا” عالمية بوجه أميركا

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 4

“ايران” الحكومية: أقصى درجات العزلة الأميركية

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 5

“اعتماد” الإصلاحية: إنتصار في الحرب الدبلوماسية

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 6

“جوان” الأصولية: أميركا لن تتمكن من منازلتنا في الميدان

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الإثنين 21 أيلول/ سبتمبر 2020:

تناولت أغلب الصحف الإيرانية الصادرة اليوم موضوع فرض واشنطن لعقوبات جديدة على إيران وردات الفعل الأوروبية على ذلك. صحيفة “ايران” الحكومية اعتبرت، في مقال لمحلل السياسة الخارجية رحمن قهرمانبور، أن “الخطوة الأميركية بفرض آلية الزناد على إيران ليس لها أساس قانوني، لأن الدولة تنازلت عمليا عن حقوقها في هذا الاتفاق في العام 2018″، مؤكدة على أن “المهم في هذا الموضوع هو معرفة سبب قيام إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهذه الخطوة، وعلى الأرجح أن هذه الخطوة هي لاستثماره في الإنتخابات الرئاسية المقبلة”.

ورأت الصحيفة أن “ترامب يحاول تعويض ضعفه في السيطرة على أزمة كورونا بتضخيم إجراءات السياسة الخارجية في هذا الوقت من الحملة الانتخابية، لذا في حال فوز الديمقراطيين لن تتمكن الإدارة الأميركية القادمة من إحياء هذا الإتفاق”، وبعد أن أشارت “ايران” إلى أن “السؤال المهم الآن هو موقف الأوروبيين مما يحصل”. أجابت الصحيفة أن “أوروبا رغم عدم رضاها عن السياسة الأحادية الأميركية، إلا أنها تنتظر لترى نتائج الإنتخابات”.

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 7

من جانبه، تطرّق أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران صادق زيبا كلام، في مقابلة مع صحيفة “شرق” الإصلاحية إلى موضوع الإنتخابات الأميركية المقبلة، معتبراً أنه “في الأشهر السبعة أو الثمانية الماضية، كانت نتائج الإستطلاعات تظهر تراجع ترامب بحدود الـ10% عن منافسه بايدن، وإذا استمرت الأمور على هذا النحو، فيبدو أن فرص ترامب في النجاح ستختفي عمليًا”، مشيراً إلى “اننا لا نعتبر أن ترامب خاسر بشكل أكيد لكن اليقين الذي كان موجودًا قبل أزمة كورونا بفوزه في الإنتخابات اختفى عمليًا”.

ولفت زيبا كلام إلى أن “الإصلاحيين في إيران يفضلون بايدن على ترامب”، مضيفاً أن “ترامب يريد استسلام الجمهورية الإسلامية في إيران للدخول في مفاوضات، وبالتالي في حال وصوله للرئاسة لن يتم التوصل لاتفاق بل سيزداد العداء وبالتالي سيكون للأصوليين اليد العليا وسيزداد ضغطهم على النقاد والمعارضين المحلييين وبالتالي سندخل في فترة توتر وسيصبح الوضع داخل البلاد أكثر صعوبة”.

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 8

صحيفة “كيهان” الأصولية، سلطت الضوء على ذكرى الحرب العراقية الإيرانية مذكّرة بالعقوبات التي كانت تعاني منها إيران في السابق. وفي مقال بعنوان “أولائك الذين منعونا من استيراد الأسلاك الشائكة في الماضي، اليوم هم قلقون من تصديرنا للصواريخ”، سردت الصحيفة “تاريخ العقوبات التي تعرّضت لها “الجمهورية الإسلامية” عقب الحرب مع العراق والصعوبات التي واجهتها في مجال الإستيراد والاكتفاء الذاتي العسكري، لتصل إلى نتيجة مفادها أن “من آثار وبركات الحرب التي دامت ثماني سنوات والعقوبات المتزايدة لنظام الهيمنة العالمية ضد إيران في الأربعين سنة الماضية أنها اصبحت تعتمد على قدراتها الداخلية للتقدم نحو الاكتفاء الذاتي في المجال العسكري، هذا الاكتفاء الذاتي الذي أثمر اليوم كرامة وعظمة الجمهورية الإسلامية في الداخل والخارج”.

مانشيت إيران: أميركا تواجه العزلة.. ما هو موقف الأوروبيين؟ 9
جاده ايران واتساب
للمشاركة: