موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة4 سبتمبر 2020 17:50
للمشاركة:

بدء سريان اتفاق إيران- غروسي.. المفتشون يتفقدون موقعًا نوويًا والأخر على الطريق

أعلن مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم عن وصول مفتشي الوكالة، إلى أحد الموقعين الذين درات حولهم الأزمة من قبل، وتم الترتيب لزيارة الموقع الثاني.
وكانت قد ذكرت الوكالة في تقارير ربع سنوية لها أن إيران أعطت موافقة للدخول إلى هذين الموقعين لتفتشيهم، وأشارت التقارير إلى أن الوكالة قد أخذت عينات بيئية من هناك وتبين وجود آثار نووية ربما كانت موجودة.

كما أفادت الوكالة الدولية، اليوم الجمعة أن مخزون إيران النووي تجاوز

الحد المتفق عليه في الاتفاق النووي لعام 2015. وبحسب وكالة الطاقة الذرية فإن إيران تمتلك الآن حوالي 2105 كيلو غرام من اليورانيوم، وهذا يعني أنها تجاوزت الحد المتفق عليه بحوالي عشر مرات، ويشير الاتفاق إلى أن من حق إيران تخزين 300 كلغ من اليورانيوم المخصّب على شكل مركّب محدد، أي ما يعادل 202,8 كلغ من اليورانيوم.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن إيران أعدت تحضيراتها لأجهزة الطرد المركزي المتقدمة في محطة التثخين الجوفية في نطنز وهذا اختراق آخر للاتفاق النووي.
وكانت ايران طلبت من الوكالة أن لا تكون عمليات التفتيش مبنية على المعلومات المغلوطة بشأن الموقعين.

وأتت هذه الزيارة بعد أزمة طويلة بين الطرفين بعدما تبنت الوكالة تقرير مجلس حكام الوكالة الذي وجه اتهامات لإيران بالقيام بأنشطة نووية مشبوهة قرب الموقعين، والأول قرب طهران والثاني قرب آصفهان.
ونتج عن زيارة رافايل غروسي المدير العام للوكالة إلى إيران اتفاق يقضي بالسماح للوكالة بالتفتيش في المواقع التي عليها خلاف.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: