موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة24 أغسطس 2020 12:32
للمشاركة:

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 1

 
“اطلاعات” شبه الرسمية، نقلًا عن المرشد الإيراني علي خامنئي: ربط اقتصاد الدولة بالتطورات الخارجية خطأ استراتيجي

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 2

“خراسان” الأصولية: لا ينبغي ربط اقتصاد البلاد بالتطورات الخارجية

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 3

“امروز” الاقتصادية، نقلاً عن عضو مجلس مدينة طهران: عشرة آلاف طهراني ماتوا بسبب كورونا

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 4

“مردم سالارى” الإصلاحية، نقلًا عن رئيس هيئة الطيران المدني: إعلان مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 5

“جام جم” التابعة لهيئة الإذاعة و التلفزيون الرسمية، تزامنًا مع بداية العام الهجري الجديد: الحياة تحت راية الحسين

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 6

“جمهور”،  نقلًا عن الرئيس حسن روحاني: تضرر 3% من الاقتصاد بسبب كورونا

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 7

“ثروت” الاقتصادية، نقلًا عن الرئيس حسن روحاني: الكهرباء ستكون مجانية لقرابة 30 مليون شخص

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الاثنين 24 آب/أغسطس 2020:

تابعت صحيفة “مردم سالارى” الإصلاحية، نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية “بوينغ 737” والتي أسقطها الحرس الثوري الإيراني عن طريق الخطأ مطلع العام الجاري. ونقل التقرير تصريحات رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية خلال المؤتمر النهائي الذي عقد لكشف تفاصيل التحقيق من الصندوق الأسود للطائرة.
وقال التقرير إن رئيس المنظمة أكّد أنه قد تمّ إعادة قراءة الصناديق السوداء لطائرة بوينج 737 الأوكرانية وفقًا للوائح الدولية وتحت إشراف ومسؤولية منظمة الطيران المدني الإيرانية، إذ كانت متوافقة مع معايير الملحق 13 لمنظمة الطيران المدني الدولي .وأضاف، أنه “تم تسجيل محادثات الطيارين ومجال الطيران لمدة 19 ثانية بعد الانفجار، وبعد ذلك تم تعطيل  FDRو”CVR، مؤكّدًا أنه “تمّت قراءة بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة دون أي مشاكل فنية وحتى الساعة 6:14:56 كانت جميع متغيرات الرحلة طبيعية والطائرة في حالة طبيعية وسجلت CVR للطائرة حتى 19 ثانية بعد انفجار الصاروخ الأول”، وفق قوله.

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 8

اقتصاديًا، اعتبر المحلل علي إسلامي بدقولي، أن المتغير الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته في سوق الأوراق المالية الإيرانية هذه الأيام هو حجم وقيمة معاملات السوق، إذ يجب ان يصل حجم التداول في السوق إلى الحد الذي يقضي على مخاطر السيولة للمساهمين.
وفي مقالة نشرتها صحيفة “ايران” الحكومية، قال بدقولي، إنه وفي الوضع الحالي يتراوح هذا الحد بين 18 إلى 20 ألف مليار تومان يوميًا، وفي حال تخطى حجم المعاملات اليومية لهذا الرقم، فسيؤدي ذلك إلى عودة الثقة إلى السوق إلى جانب القضاء على مخاطر السيولة، بحيث يتوقف هبوط المؤشر تدريجيًا.
بدقولي أكد أنه وبالرغم من توافر إحصائيات حول مستقبل مؤشر البورصة، إلا أن كل هذه الأرقام ليس لها أساس علمي دقيق. وأَضاف “حاليًا تمتلك أساسيات السلوك المالي الحصة الأكبر في حركة مؤشر سوق الأسهم، أما التنبؤات المستقبلية غير العلمية لما سيصل إليه المؤشر ستؤدي إلى المزيد من عدم الثقة بين الناس و المستثمرين”، وفق تعبيره.

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 9

في سياقٍ آخر، كشفت صحيفة “شهروند” التابعة للهلال الأحمر الإيراني، أسباب ازدياد نسبة جفاف بحيرة أروميا، إذ ورد في تقريرها، أنه ومنذ “منتصف الثمانينيات من القرن الماضي ، انخفضت مستويات المياه و قل عمقها، فاشتكى الخبراء في هذا المجال من الجفاف، متجاهلين بناء الطرق السريعة على البحيرة، والبناء غير المنظم للسدود والاستخدام غير المخطط لموارد المياه بسبب الزراعة التقليدية”.
وتابع التقرير، أنه في عام 1996، كان السبب الرئيس في جفاف البحيرة، تطوير الأراضي الزراعية حول البحيرة وزيادة عدد السدود فيها. وكان عضو مجلس إدارة جمعية المهندسين الاستشاريين، مرتضى هافوغي، قد صرّح عام 1996، أنه  “تم بناء 36 سدًا وتشغيل 22 سدًا، لم يتم بناءها جميعها من قبل وزارة الطاقة، لكن العديد منها عبارة عن سدود صغيرة تم بناؤها وتشغيلها من قبل وزارة الزراعة.
 وفي مقابلة له مع “شهروند”، قال رئيس لجنة البيئة محمد درويش، إنه “تم  تشغيل 72 سدًا في الوقت الذي تم فيه تشكيل مقر إعادة تأهيل بحيرة أروميا، وجميعها لا تزال تعمل. وأضاف “كان من المقرر بناء 105 سدًا، لكن مع بدء مقر إعادة تأهيل البحيرة في حكومة روحاني الأولى ، تم إيقاف المشاريع الـ 33 المتبقية”، وفق قوله.
 

مانشيت إيران: ماذا كشفت نتائج مراجعة تفاصيل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟ 10
جاده ايران واتساب
للمشاركة: