موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة15 سبتمبر 2018 11:39
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: رهان إيراني على حوار النخب بين أمريكا وإيران للتأثير على سياسات ترامب وخونة يسعون لتخريب العلاقات الإيرانية العراقية

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

image-33

 

خاص- جاده ايران

 

قدّمت “آفتاب يزد” مقترحًا لأجل السيطرة على رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب، وذكرت أن الحوار مع النخبة الأمريكية يجب أن يكون على جدول أعمال طهران، وذكر الأستاذ الجامعي ومحلل شؤون السياسة الخارجية أحمد شيرزاده، أن إيران إذا ما استطاعت أن توجد طرقًا فرعية، وتعزز من جماعات ضغطها في أمريكا، سيكون لصالحها، مشددًا على ضرورة حوار النخبة الإيرانية مع النخبة الأمريكية.
فيما أشارت صحيفة “بهار” إلى أن تركيا تتحول إلى محور لإنتاج المشتقات النفطية في المنطقة في ظل غفلة من إيران، عبر استيراد الجزء الأعظم من نفط الجوار مثل إيران وروسيا والعراق وكازاخستان.
كما أعتبر عدد من نواب البرلمان الإيراني الوحدة بين طهران وبغداد ضرورية للغاية، وذكروا أن من وصفوهم بـ “الخائنين” يسعون إلى خلق فرقة بين شعبي إيران والعراق، وفقًا لـ “مردمسالاري”.
وطالب الخبير في الشؤون السياسية داوود هرميداس باوند، خلال مقالته على “آرمان امروز”، رئيس الجمهورية حسن روحاني، بأن يلقي الكرة في ملعب رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب، وأن يستغل فرصة جلسة مجلس الأمن الدولي، ويتهم واشنطن بإغفال التعهدات الدولية، وانتهاك القانون.
كذلك أكد عضو لجنة التخطيط والموازنة البرلمانية عبد الرضا مصري، أن الكثير من صفقات بيع المنتجات الإيرانية إلى دول مثل العراق وأفغانستان كانت تتم بالريال الإيراني، وللأسف طبقًا لتعميم البنك المركزي الجديد يجب أن تتم تلك المعاملات بالعملة الأجنبية، ما سيؤدي إلى فقدان إيران لأسواق العراق وأفغانستان التصديرية، بحسب ما نقلت صحيفة “ابرار اقتصادي”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: