موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة20 يوليو 2020 13:08
للمشاركة:

ستة سفن تجارية إيرانية في الحجز الصيني.. لماذا؟

كشفت صحيفة “شرق” الإصلاحية، عن توقيف الصين لستة سفن تجارية إيرانية، بسبب مخالفتها لقوانين الملاحة العالمية بما يخص الطاقة النظيفة حيث تعمل السفن على وقود المازوت، بدلًا من البنزين، الذي كانت منظمة الملاحة الدولية IMO أصدرت قرارًا منذ بداية العام الحالي يُلزم السفن التجارية في العالم بتبديل وقودها من المازوت إلى البنزين.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم عن مختصين تأكيدهم أن السفن الايرانية تخالف قوانين الملاحة العالمية، إذ أنها تقوم بتبديل مصرف الوقود إلى بنزين قبل وصولها للموانئ في حين تستخدم المازوت وسط البحر. موضحة أن اللجوء لنقل بضائع السفن المحتجزة على متن سفن الأخرى لجلبها لإيران سيزيد الاجور على أصحاب البضائع، ما سينتج عنه زيادة في أسعار تلك البضائع في الداخل الايراني، كما أكدت رفض الحكومة الإيرانية تحمل عبئ تلك الأجور، في حين أن التجار يقدمون طلبات للمسؤولين من أجل متابعة القضية. وهو الأمر الذي قامت به وزارة الخارجية بحسب “شرق”، لمدة أسبوعين من خلال سفارة إيران في الصين ولكن دون نتيجة.

الصحيفة، نقلت عن مصدر في الخارجية الإيرانية، قوله إن الصين مستاءة من هذه المسألة وأن الحكومة الإيرانية تعمل على حل المشكلة خلال المفاوضات مع الصين لتوقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي الشامل.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: