الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة18 يوليو 2020 12:22
للمشاركة:

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة 1

“مردمسالاري” الإصلاحية: في ظل مساعي إيران لتحرير أموالها المجمّدة في سيول.. تحذير جاد لكوريا الجنوبية

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة 2

“سياست روز” الأصولية: قصف التحالف السعودي مراسم عرس وتمزيق 16 سيدة وطفل يمني.. ألم يُدشّن أي #وسم؟

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة 3

“كيهان” الأصولية”: البرلمان لديه خارطة طريق لحل مشكلات الشعب

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة 4

“قدس” الأصولية: عراقتشي خلال زيارته أفغانستان: لولا “فاطميون” كنا سنقاتل داعش في كابول وطهران

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لهذا اليوم السبت 18 تموز/ يوليو 2020

نشرت صحيفة “شرق” الإصلاحية تقريرًا عقبت فيه على بيان منظمة سلامة الطيران الأوروبية الصادر الخميس الماضي، والذي حذّر من احتمالية تعرّض طائرات الركاب التي تحلّق عبر المجال الجوي الإيراني “لخطر الاستهداف غير المقصود من قِبل أنظمة الدفاع الجوي بالبلاد، نظرًا للوضع الأمني الخطير، وسوء التنسيق بين الطيران المدني والعمليات العسكرية، فضلًا عن وجود مجموعة متنوعة من أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة”.
الصحيفة أجرت مقابلة مع المدير العام للشؤون القانونية والدولية بمنظمة الطيران المدني محمد سعيد شرفي، أكّد فيه على أن إشعار الاتحاد الأوروبي للطيارين بخصوص أجواء إيران في كانون الثاني / يناير الماضي ترك تأثيرًا ضئيلًا على رحلات الطيران العابرة من الأجواء الإيرانية، وأن إشعار يوم الخميس هذا هو نفسه المنشور في يناير الماضي، حيث امتدَّ لـ 6 أشهر تنقضي مع انتهاء العام الميلادي الجاري.
ولفت شرفي إلى وجود مفاوضات مع منظمة السلامة الأوروبية ومنظمات الطيران المدني في عدد من الدول وبعض شركات الطيران الأوروبية والإقليمية، بهدف بناء الثقة وحلحلة المخاوف، معربًا عن أمله في اتضاح نتائج هذه المفاوضات في فترة تتواوح بين شهر وشهر ونصف، بما يمكّن إيران من مشاهدة رحلات أوروبية فوق أجوائها وإلى مطاراتها.
شرفي أشار إلى المفاوضات مع القطاع العسكري في إيران بالتزامن مع المفاوضات السالف ذكرها، نظرًا لأن الاطمئنان على أمان الأجواء عملية ستحدث من خلال تعاون القطاعين المدني والعسكري بصورة متزامنة.
كما أعلن المدير العام للشؤون القانونية والدولية بمنظمة الطيران المدني الإيراني، إرسال الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة إلى فرنسا يوم أمس الجمعة مع فريق فني إيراني.
الخبير في الملاحة الجوية بهروز حيدريان، توقّع سعي خطوط الطيران المختلفة إلى تقليص نسبة المرور في الأجواء الإيرانية والهبوط في إيران، سواء للرحلات المجدولة أو الحاجة إلى الهبوط الاضطراري أو اجراء بعض التصليحات.
واعتبر حيدريان أن البيان غير مفيد لسمعة الصناعة الجوية، مضيفا أن خطوط الطيران الإيرانية لا تتلقى الآن أي تمويل أو تأمين من الشركات الدولية بسبب العقوبات، وبإمكان مثل هذا البيان أن يتسبب في ارتفاع معدّلات التأمين سواء لخطوط الطيران المحلية أو خطوط الطيران التي تتخذ القرار باستخدام الأجواء الإيرانية بسبب نسبة المخاطرة العالية.

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة 5

من جهته أورد مدير تحرير صحيفة “ستارة صبح”الاصلاحية علي صالح آبادي، مسبّبات ضرورة التراجع عن إعدام الشبان الثلاثة على خلفية احتجاجات تشرين الثاني / نوفمبر 2019.
صالح آبادي رأى أن احتجاجات نوفمبر كانت نتيجة مباشرة للقرار الذي اتخذه مجلس التنسيق الاقتصادي بين رؤساء السلطات، حيث تقرر رفع أسعار البنزين 3 أضعاف مع الالتفاف على البرلمان والإعلام، ما أدى الى إستياء عارم دفع البعض للتظاهر بدون أي تدخل من الحكومات الأجنبية.
وذكر الكاتب أن القوّات الأمنية والمؤسسات الرقابية استبعدوا في تحليلاتهم ضلوع قوى أجنبية أو جماعات معارضة في الاحتجاجات، التي وقعت من قبل محدودي الدخل.
صالح آبادي اعتبر حالة الغليان ثم التظاهر ردَّ فعل طبيعي على قرار رفع أسعار البنزين، وأنه من الأفضل ألا ينفذ حكم الإعدام بحق هؤلاء الشبان، وشمولهم بقرار لتخفيف الحكم الصادر بحقهم، بما ترتأيه السلطة القضائية.
وتساءل عن السبب وراء رد الفعل الكبير وإطلاق وسم “لا تعدموهم” إزاء الإعلان عن التصديق على قرار إعدام الشبان الثلاثة، وهل سيكون رد الفعل ذلك هو نفسه إذا ما حكم بالإعدام على 3 من الفاسدين اقتصاديًا مثل أكبر طبري!
صالح آبادي أشار إلى أن القرائن والأدلة تثبت أن إعدام المعارضين السياسيين أو المفسدين الاقتصاديين لن تقضي على جذور المعارضة أو الفساد، وإنما تزيدهما أحيانًا.

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة 6

وبالتزامن مع الإعلان عن التصديق على خبر إعدام الشبان الثلاثة، انطلقت تظاهرات في عدد من المدن الإيرانية وتحديدًا شيراز ومشهد وبهبان، لكن الأخيرة حصلت على الحظ الأوفر في المتابعة الإعلامية. وأشارت “اعتماد” الاصلاحية إلى غلاء الأسعار المنفلت ومدى ارتباطه بالاحتجاجات الشعبية، وأشارت إلى “الضمانة الدستورية” لعقد التجمعات والمسيرات من دون أن تخل بالأسس الإسلامية.
الصحيفة رأت أن مواطني خوزستان التي تضم بهبان يعانون هذه الأيام من مشاكل في مياه الشرب، والتي خرج بعض أهاليها للتظاهر بشكل عفوي وبدون تخطيط مسبق، بما يعتبره بعض المراقبين مؤشر ًا على ضرورة السعي لتحسين الأوضاع المعيشية بأسرع ما يمكن، من قبل رؤساء السلطات الثلاثة بدلًا من حالة النزاع والضجّة الحزبية.

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة 7

صحيفة “همشهري” شبه الحكومية أشارت إلى عودة الهدوء إلى بهبان والقبض على المتورطين في دعوات “الاضطراب” في خراسان وفارس وكرمان، ونقلت تحذيرات مسؤولي الاستخبارات وقوى الأمن الداخلي بخصوص مساعي أفراد ومجموعات معارضة لإثارة الشعب وضرب النظام، في ظل الأوضاع الحساسة الراهنة.

مانشيت إيران: مظاهرات في إيران ودعوات للتراجع عن قرار إعدام الشبان الثلاثة 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: