موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
للمشاركة:

بالفيديو: إيران تكشف المزيد عن سلاحها الذي أسقط طائرة التجسس الأميركية

برغم تكرار حالات إسقاط طائرات التجسس الأميركية على يد إيران خلال السنوات العشر الماضية، إلا أن حادثة إسقاط طائرة “غلوبال هوك” العام الماضي اُعتبرت الأهم لكونها أول طائرة تجسس أميركية تسقط بصاروخ إيراني في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب. الحادثة جاءت في لحظات توتر عالية بين البلدين، الأمر الذي جعل منها مفصلية لتحديد المدى الذي من الممكن أن تذهب إليه المواجهة بين طهران- وواشنطن. فالأنظار وقتها كانت موجهة لمعرفة ردة الفعل الأميركية، وعندما اكتفى الرئيس الأميركي بهجمات سيبرانية كرد على هذه العملية، اطمأنت إيران إلى عدم وجود نوايا أميركية بالذهاب نحو الحرب.

ولأن إيران لم تكن تعتبر أن نجاحها في ذلك الاختبار مقتصرًا على التحدي الذي أظهرته في وجه أميركا، بل إن هذا النجاح شمل سلاح الدفاع الجوي الذي صنعته، وبناءًا عليه عمدت القوة الجو فضائية التابعة للحرس الثوري لنشر تفاصيل جديدة لتصنيع واختبار منظومة “سوم خرداد” للدفاع الجوي، والتي استخدمتها في إسقاط الطائرة المذكورة في جنوب البلاد، حيث دخلت هذه المنظومة العمل عام 2014.

في هذا السياق أيضا، كشفت وكالة “فارس” المقربة من الحرس الثوري تفاصيل جديدة عن الطائرة الأميركية ومكان انطلاقها ووجهتها والمسافة التي اخترقتها في الأجواء الإيرانية كما هو موضح في الرابط أدناه.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: