موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة10 يونيو 2020 16:53
للمشاركة:

مانشيت إيران: لا أمل للإيرانيين في رحيل ترامب

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

“آرمان ملي ” اﻹصلاحية: الشفافية في أراء نواب البرلمان، نعم أم لا؟

“آسيا” الاقتصادية: إلحاق ميناءين آخرين بتشابهار

” أفتاب يزد” اﻹصلاحية: النواب القدامى لا يوظفون

“ابرار” الاصلاحية: حكم الإعدام لشخص له علاقة بمقتل سليماني

“ابتكار” الاصلاحية: الطريق الصعب للوصول بالاقتصاد إلى نقطة الصفر

“اطلاعات” شبه الرسمية: المتحدث باسم السلك القضائي: التحقيق في قضية الطبري وأعوانه دليل على محاربة الفساد في القضاء

“ايران” الحكومية: انخفاض معدل النمو السكاني ﻷقل من 1%

“جام جم” التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون: فرغت السجون

“جوان” اﻷصولية: خطر اللامبالاة بكورونا

“خراسان” الأصولية: إصابة 15 مليون إيراني بكورونا؟

“كيهان” اﻷصولية: توقعات الشعب من النواب أولى خطوات المجلس هي كبح الغلاء

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأربعاء 10حزيران/يونيو 2020:

اعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران أحمد نقيب زادة أن الأحداث التي حصلت في الولايات المتحدة الأميركية ليست دليلا كافيا على رجوح كفة الديمقراطيين واحتمال فوز مرشحهم في الانتخابات المقبلة.
واضاف نقيب زاد في مقابلته مع صحيفة “ارمان ملي” الإصلاحية، أنه لا يوجد دليل على تغير جماهيرية ترامب الشعبية، ذلك أن المتورطين والمتعاطفين مع الأحداث الأخيرة من النخبة الأميركية والسود حسب تعبيره لا يتجاوز تعدادهم ال 30% وهي نسبة ليست كافية ﻹحداث التغيير المرتقب من قبل البعض، إلا إذا طرأت أحداث جديدة في الأشهر الأخيرة وقلبت الموازين في اللحظات الأخيرة.
وحول الموقف اﻹيراني وطبيعة الوضع الذي ستكون عليه العلاقات الأميركية-اﻹيرانية خلال الفترة المقبلة،ومع احتمال تولي التيار الأصولي زمام الحكم في إيران خلفا لحكومة روحاني إلى جانب البرلمان ذو الغالبية الأصولية في دورته الحالية وما قد ينتهجه الأصولين من توجه تجاه العلاقات مع أميركا والاتفاق النووي لم يستبعد نقيب زاد أن تشهد العلاقات الأميركية اﻹيرانية في الفترة المقبلة المزيد من التوتر قد تصل إلى المواجهة المباشرة خاصة مع استمرار ترامب في الحكم والتشدد الذي قد يبديه التيار الأصولي في هذا الملف.

في سياق آخر أثار إعلان المتحدث باسم الهيئة القضائية غلام حسين إسماعيلي صدور حكم اﻹعدام بحق من وصفته الصحف بجاسوس الموساد والمخابرات الأميركية فيما يتعلق بقضية مقتل سليماني في العراق صدى في الصحف اﻹيرانية.
فمع وجود تشكيك في نزاهة النظام القضائي في البلاد، جاء حوار المتحدث باسم الهيئة القضائية المنشور في صحيفة “حمايت” الأصولية موضحا للعديد من مواقف القضاء تجاه القضايا التي شغلت الرأي العام اﻹيراني مؤخرا منها قضية مقتل الفتاة الايرانية على يد أبيها و الحكم الصادر بشأن الجاسوس المتورط في مقتل سليماني.
وحول محاربة الفساد في السلطة القضائية أشار المتحدث باسم السلطة القضائية إلى أن التغييرات التي يتم إجراؤها داخل مؤسسة القضاء دليلا كافيا على محاربة الفساد من قبل القائمين على السلطة القضائية .

جاده ايران واتساب
للمشاركة: