موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 مايو 2020 15:03
للمشاركة:

مانشيت إيران: قلق أميركي من تطور العلاقات الإيرانية- الفنزويلية

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

“مردم سالاري” الإصلاحية: نهوض ترامب لِحَلبِ “البقرة الحلوب” بشكل أكبر

“عصر ايرانييان” الأصولية: مؤامرة جديدة تحيكها بروكسل وواشنطن ضد طهران

“جوان” الأصولية: الضفة الغربية في حالة الانفجار

“اعتماد” الإصلاحية: إنعاش الحياة من خلال التباعد الاجتماعي الذكي

“شهروند” التابعة للهلال الأحمر الإيراني: بدء الموجة الثالثة من فيروس كورونا

“خراسان” الأصولية: فصل المصابين بفيروس كورونا بات غير واقعي

“ایران” الحكومية: المدارس ما بعد كورونا

“آفتاب يزد” الإصلاحية: تشريد المستأجرين في زمن كورونا

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأحد 17أيار/ مايو 2020

اعتبرت صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية في تقرير لها أن إيران وأميركا دخلتا في مواجهة جديدة في مياه الكاريبي، ومن المرجح أن تؤول إلى مواجهة عسكرية مباشرة، وذلك بعد إرسال القوات البحرية الأميركية سفن حربية، موجهة إلى حاملات النفط الإيرانية المتجهة إلى فنزويلا لدعمها نفطياً، بعد أزمة شُحِّ البنزين في البلاد، جرّاء العقوبات الغير قانونية التي تفرضها أميركا على حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.
وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة ما هي إلا واحدة من التكتيكات التي تتبعها طهران للالتفاف على العقوبات الأميركية، بغية انعاش اقتصادها المنهك.
وأكدت الصحيفة أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقامر مرة أخرى على نتيجة الانتخابات الرئاسية المقبلة في ظل أزمة كورونا، من خلال تهوره في مياه الكاريبي.

من جهتها سلّطت صحيفة “همدلي” الاصلاحية في تقرير لها، الضوء على حادثة حرق مقبرة “استر ومردخاي” اليهودية في مدينة همدان الإيرانية يوم أمس، تزامناً مع ذكرى “النكبة” الفلسطينية.
وقالت الصحيفة أنها بعد الاتصال المباشر مع مسؤولي مؤسسة المدينة والميراث الثقافي في مدينة همدان لم تستطع الحصول على معلومات رسمية حول الحادثة، في المقابل أكد شهود عيان للصحيفة أن حرق المقبرة جرى بالفعل يوم أمس، مؤكدين أنه”في كل عام من ذكرى قيام “اسرائيل” يهدد عدة من المتعصبين بإحراق المقبرة ويبقى هذا التهديد كلامياً، لكن هذا العام تم تنفيذ هذه التهديدات بشكل عملي، لكن لم يصبها سوى أضرار طفيفة”. من جهته أعلن المدعي العام في مدينة همدان حسن خانجاني أن السلطات مازالت تحقق في الأمر وتنتظر النتائج الرسمية.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: