موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة3 مايو 2020 13:47
للمشاركة:

مانشيت إيران: طهران ستخرج من الاتفاق النووي إذا لم يرفع الحظر الأممي عن توريد الأسلحة

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً وخارجياً؟

“حمايت” الأصولية: ترامب يخسر رهانه ضد إيران حتى في أزمة كورونا

“وطن امروز” الأصولية: هذا كيم يونغ أون.

“شهروند” التابعة للهلال الأحمر الإيراني: الموجة الثانية والثالثة من فيروس كورونا حتمية.

“آرمان ملي” الإصلاحية: الأصوليون يهاجمون علي لاريجاني مجدداً.

“سرآمد اقتصاد”: مستقبل مظلم ينتظر صناعة الطيران.

“همشهري” التابعة لبلدية طهران: سينما السيارات.

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 3 آيار/مايو 2020:


تعليقاً على المساعي الأميركية لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، أكد عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني شهروز برزغر أن جميع الخيارات متاحة على الطاولة الإيرانية. وقال في مقابلة له مع صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية في حال لم يرفع الحظر عن السلاح الإيراني في أكتوبر/تشرين الأول، فإن إيران ستخرج من الاتفاق النووي. وفي إجابته على سؤال هل يمكن لأميركا أن تفعل آلية فض النزاع باعتبارها عضو دائم في مجلس الأمن، قال لايمكنها ذلك لأنها خرجت من الاتفاق النووي وهذا الأمر منوط بأعضاء الاتفاق فقط، ورجح برزغر أن تضغط أميركا على دول الاتحاد الأوروبي لتنفيذ ذلك.

في سياق متصل رأى المحلل السياسي محمد صفري في افتتاحية “سياسيت روز” الأصولية أن أميركا فشلت في سياسة “الضغط القصوى” ضد طهران ولذلك فهي تسعى لإنهاء نفوذ الأخيرة في منطقة غرب آسيا عن طريق الهجمات الجوية الإسرائيلية لمواقع تابعة للجيش السوري وإيران وحزب الله. يضاف ذلك لفشل أميركا في الحد من نفوذ إيران في بغداد بعد “المؤامرات والمكائد المتتالية التي حيكت ضدها وعلى رأسها اغتيال الفريق قاسم سليماني.”
واعتبر صفري أن فشل أميركا في مواجهة إيران هو نصر يحسب لطهران و فرصة جيدة لها لتقوية نفوذها في مواجهة الإرهاب في المنطقة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: