موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة1 أبريل 2020 19:48
للمشاركة:

سيناريوهات فيروس كورونا في إيران، آلاف القتلى في احسن الأحوال وأسوأها قد يزهق ملايين الأرواح

خمس سيناريوهات لكيفية تعاطي الحكومة الإيرانية مع تفشي فيروس كورونا في البلاد عرضها مسؤول حكومي إيراني مؤخرا، مرفقاً في منشور له على حسابه في انستغرام التبعات الذي سيخلفها كل سيناريو منهم.
السيناريوهات التي طرحها برويز كرمي، المتحدث باسم مكتب نائب الرئيس الإيراني للشؤون العلمية، جاءت على الشكل التالي:

  • السناريو الأول/ بدون أدنى تدخل من الحكومة، سيزداد عدد الوفيات، بما يصل إلى قرابة 111 ألف شخص. (اللون اللبني).
  • السيناريو الثاني/ اقتصار دور الحكومة على الإعلام والتوعية العامة بالموضوع، ما سيسفر عن ارتفاع في عدد الوفيات إلى 33 ألف شخص (اللون البرتقالي).
  • السيناريو الثالث/ الحد الأدنى من التدخل الحكومي من خلال التدريب والإعلام وهو ما سيحصر عدد الوفيات ب 17600 شخص (الرمادي).
  • السيناريو الرابع/ مستوى متوسط من التدخل الحكومي من خلال فرض إجراءات مثل التباعد الاجتماعي، وتعطيل المدارس والجامعات، وإلغاء الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية وتقييد تنقل وتردد الأفراد، وهو ما سيخفض الوفيات إلى ما يقارب 11 ألف شخص (اللون الأصفر).
  • السيناريو الخامس/ تدخل الحكومة على مستوى عالٍ وحاسم بما يشمل إجراءات السيناريو الرابع وتدخلات أقسى مثل منع الانتقال داخل وخارج المدن، والحجر الصحي على المدن، وعزل الأشخاص المشتبه بهم لمواجهة تفشي فيروس كورونا. ومن الممكن أن ينتج عن هذا المستوى من التدخل الحد من أعداد الوفيات بشكل كبير ليصل إلى ۷۷۰۰ شخصًا.
View this post on Instagram

پیش بینی و تحلیل ستادملی کرونا ازچگونگی شیوع در چهار سناریو تاخردادماه. : سناریو اول : بدون هیچ مداخله از سوی دولت که میتواند باعث رشد نمایی تعداد مبتلایان و همچنین تعداد مرگ و میر به حدود ۱۱۱ هزار نفر برسد (رنگ آبی). سناریو دوم : صرفا اطلاع رسانی وآگاهی عمومی نسبت به موضوع باز هم رشد نمایی و مرگ و میر ۳۳ هزار نفری (رنگ نارنجی). سناریو سوم. : مداخله حداقلی دولت که عمدتا از طریق آموزش و اطلاع رسانی نرخ مرگ و میر ۱۷۶۰۰ نفر (رنگ خاکستری). سناریو چهارم. : مداخله متوسط دولت شامل فاصله گذاری اجتماعی، تعطیلی رویدادهای ورزشی، فرهنگی و اجتماعات مذهبی و مدارس ،دانشگاهها و محدودیت جابجایی وتردد افراد .کاهش مرگ و میر به حدود ۱۱ هزار نفر (رنگ زرد). سناریو پنجم. : مداخله سطح بالا و شدید دولت که شامل اقدامات سناریو چهار و مداخلاتی سخت تر مانند ممانعت از جابجایی های درون شهری و برون شهری، قرنطینه شهرها و ایزوله کردن افراد مشکوک می باشد که می تواند نرخ رشد را به شدت کاهش دهد حدود ۷۷۰۰ نفر (رنگ سبز). همچنین براورد این تحلیل و پیش بینی ایران را از نظر زمانی تا اوایل تابستان درگیر این ویروس می داند و میزان مداخله دولت و محدودیت ها رادر کاهش نرخ مرگ و میر به شدت تاثیرگذار ارزیابی میکند. #کروناویروس #ویروس_کرونا #بهداشت #سلامت #اقتصاد #پرویز_کرمی #ارزیابی #اطلاعات_عمومی #معاونت_علمی_و_فناوری_ریاست_جمهوری #کرونا_را_شکست_میدهیم #درخانه_میمانیم #آمار #تحلیل #رسانه #پرستار #پزشکی

A post shared by Parviz Karami پرویز کرمی (@parvizkarami) on

الجدير ذكره، أن جامعة شريف للتكنولوجيا، استشرفت منتصف الشهر الماضي ثلاث سيناريوهات لفيروس كورونا في إيران جاءت على الشكل كالتالي:

  • السيناريو الأول ( الأقل سوء ): التزام نموذجي بمعنى أن يتراجع تواصل الناس وتنقلها ويكون التزامهم بالحجر الطوعي بنسبة 85% وهذا سيؤدي إلى تراجع الانتشار بنسبة 65% ما يعني 120ألف إصابة و 12 ألف وفاة.
  • السيناريو الثاني (الأسوأ): استمرار الوضع الراهن على ما هو عليه أي التزام 50% فقط من الناس بالإرشادات بما في ذلك الحد من التنقل، ما يعني عدم السيطرة الكاملة على انتشار الفيروس وهذا سيؤدي في النهاية إلى 300 ألف إصابة و 110 ألف وفاة.
  • السيناريو الثالث (الأكثر سوءاً ورعبا ): عدم التزام الناس بالحجر الطوعي وبالتعليمات والإرشادات ليبقى الاعتماد فقط على الإمكانات الصحية للبلاد التي ستكون مؤثرة في تراجع الانتشار بنسبة 40% فقط وهذا سيؤدي في النهاية إلى تسجيل 4 مليون إصابة وما يقارب 3.5 مليون وفاة.

ووفقًا للتحليل والتنبؤات من الممكن أن تستمر إيران في مواجهة الفيروس حتى أوائل فصل الصيف، وسيؤثر معدّل تدخل الحكومة والقيود التي تفرضها في خفض معدّلات الوفيات.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: