موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة14 مارس 2020 18:11
للمشاركة:

إيران في قلب الموقف الإسرائيلي من اتفاق أميركا وطالبان

عكس تقدير أمني صادر عن مركز الأمن القومي في تل ابيب قلق دوائر الأمن الإسرائيلية بسبب الاتفاق الأميركي مع حركة طالبان على الإنسحاب من أفغانستان خلال العام الجاري حيث ينظر التقرير بشكل عام ، إلى أن إيران ستستفيد من انسحاب الولايات المتحدة من هناك.

ويرى معدو التقدير أن أحد الأهدافها الإيرانية الرئيسية كان إبقاء القوات الأميركية بعيدة عن حدودها وهذا ما تم وقدم لها على طبق من ذهب بسبب هذا الاتفاق بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع أن يعزز هذا الاتفاق وجهة النظر الإيرانية بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغب بتجنب أي مواجهة عسكرية أخرى في الشرق الأوسط. ومع ذلك ، يرى التقدير أن إيران ستنال جانباً سلبياً من الاتفاق، حيث أنه قد تواجه هذه الأخيرة عددًا من التحديات ، بما في ذلك تهديد لأمنها القومي بعد تعزيز المنظمات السنية المتطرفة العدائية قوتها وتدفق اللاجئين الأفغان (بالإضافة إلى ثلاثة ملايين موجودين فعلياً).

التقدير الذي أعده مسؤولان أمنيان إسرئيليان و سفير أميركي “سابقين”، يرجح أن يقوض الانسحاب الأميركي من أفغانستان العمل الإستخباري الذي تقوم به إسرائيل عن إيران إنطلاقاً من أفغانستان، خصوصاً فيما يتعلق بالملف النووي، الأمر الذي يعني عدم تمكن تل أبيب من مواصلة تأمين مصالحها الأمنية.
التقدير الذي عنوان بإسم “صفقة مع الشيطان” أوضح أيضاً على أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان كان حتمياً سواء بالاتفاق مع طالبان أو بدونه.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: