موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة4 سبتمبر 2018 09:39
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: ترحيب سوري بدور إيران في إعادة الإعمار وغموض يلف شكل الحكومة العراقية القريبة

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

d7c27fe7-bcb5-4e2e-b97f-5564d30dcad2

 

خاص- جاده ايران

عنونت صحيفة “حمايت” بترحيب دمشق بالمشاركة الإيرانية في إعادة الإعمار السورية، وذلك على إثر لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، مع رئيس سوريا بشار الأسد، وأكد ظريف خلال هذا اللقاء على ضرورة تطوير إيران وسوريا لتعاونهما، ويكون للشركات الإيرانية دورًا فعالًا في مرحلة إعادة إعمار سوريا.

كما ذكرت “ابتكار” أن البرلمان العراقي الجديد بدأ أعماله بخلافات بين الجماعات السياسية المختلفة لتشكيل كتلة أغلبية، واعتبرته استمرارًا للطريق السياسي المسدود في العراق، مؤكدةً انطلاقًا من آراء المراقبين أنه لا يمكن التكهن بالطرف المنتصر في هذه الخلافات، ووجود هالة من الغموض حول تشكيل حكومة في المستقبل القريب في بغداد.

واعتبر الكاتب جعفر قنادباشي خلال مقاله في صحيفة “قدس” البرلمان الجديد في العراق فرصة للوحدة، وذكر أن الشعب العراقي يعرف اليوم من هو صديقه وقدّم له المساعدة وأخرجهم من قبضة تنظيم داعش، ويعرف أيضًا أعداءه جيدًا، مشددًا على أن العلاقات بين العراق وإيران قائمة على بنية اجتماعية وثقافية وتاريخية.

فيما أشارت “إيران” إلى توقف الشركات اليابانية بالكامل عن شراء النفط الإيراني بداية من أكتوبر المقبل، بعدما أصبح حصولها على إعفاء أمريكي من العقوبات المفروضة ضد إيران لاستمرار شراءها النفط من إيران أمر بعيد المنال.

كما عدّ أستاذ القانون والعلاقات الدولية مهدي ذاكريان، أن إيران تحصّلت على فرصة بخروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، لافتًا أن إيران في أفضل وضع في العلاقات مع منظمة متعددة الأطراف (الاتحاد الأوربي)، معتبرًا أن حزمة الاقتراحات الأوربية الأولى غير جيدة، مطالبًا بتسريع وتيرة المشاورات بين إيران وأوروبا.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: